Al-Quds Al-Arabi

الصين تدعو أمريكا لإلغاء الرسوم الجمركية الإضافية

-

■ بكين - وكالات الأنباء: حثت الصين إدارة الرئيس الأمريكي جو بادين على اتخاذ خطوات «لبناء حســن النوايا» بين الجانبين، بما ذلك إلغاء الرسوم الجمركية الإضافية والعقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب على المنتجات الصينية.

وقال وزير الخارجية الصيني، وانج يي، أمام منتدى في العاصمة بكين أمس الإثنين أنه على الجانبين الأمريكــي والصين إعادة فتح منصات الحــوار التي تم غلقها خلال إدارة ترامــب والتراجع عن بعض سياسات الإدارة الأمريكية السابقة.

وأكد الوزير الصيني على ضرورة إلغاء «الرســوم غير المقبولــة» والتخلي عن «الكبح غير المنطقي» للتقدم التكنولوجي الصيني، كما أشــار إلى القيود المفروضة على وسائل الإعلام والطلبة الصينيين في الولايات المتحدة. وقال «في ظل الظروف الراهنة» يمكن للجانبين البدء بالموضوعات الأسهل والتفاعل بنشــاط «لبناء حســن النوايا»، مضيفاً أن بكين وواشــنطن مازالتا قادرتين على «تقديم أشياء كبيرة للعالم...ونأمل في أن يعدل الجانب الأمريكي سياساته في أسرع وقت ممكن».

وتابع القول «نأمل أن يتمكن صنّاع القرار في الولايات المتحدة من مواكبة العصر، وأن يروا بوضوح الاتجاهات الســائدة في العالم، وأن يتركوا جانباً الأحكام المسبقة والشــكوك التي لا أساس لها، وأن يضعوا العلاقات السياسية مع الصين على قائمة أولوياتهم».

وأكد اســتعداد الصين لاتخاذ جميع أنواع الإجــراءا­ت اللازمة لحماية حقوق الشــركات الأمريكية العاملة في مجال التجارة على أراضيها.

وأشــار إلى ضرورة رفع واشــنطن الرســوم الجمركية «غير الضرورية» المفروضــة على البضائع الصينية، وتخلي البيت الأبيض عن العقوبات أحادية الجانب المطبقة على الشركات الصينية.

وشدد على ضرورة توقف الولايات المتحدة عن محاولاتها المتكررة في إجهاض التطور التكنولوجي الصيني، أو إعاقة مؤسسات البحث والتعليم التابعة لبكين.

ونــدد بمحاولات واشــنطن الإضرار بســمعة الحزب الشــيوعي الصينــي وتعاونها مــع «القوى الانفصالية» التي تدافع عن استقلال تايوان، على حد تعبيره.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom