Al-Quds Al-Arabi

ديوكوفيتش لن يكتفي بأن يكون الأفضل عند الرجال وحسب!

-

■ ملبــورن - أف ب:بعدما عزّز رقمه القياســي في بطولة أســتراليا باحــرازه لقب أولى بطولات الغراند ســام للمرة الثالثة تواليا والتاسعة في مســيرته، بدا النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتــ­ش مصمما على عدم الاكتفاء بالوصول الى رقم غريميه السويســري روجيه فيدرر والإســبان­ي رافايل نادال، بل يريد تجاوز أســطورتي السيدات الأســترال­ية مارغريت كورت والأمريكية سيرينا ويليامز.

وتُوّج ديوكوفيتش الأحد بلقب البطولة الأسترالية بفوزه في النهائي على الروسي دانييل مدفيديف، متجاوزا الآلام التي عانى منها والانتقادا­ت التي وجهت له قبيل انطلاق المنافســا­ت على خلفية مطالبتــه بظروف أفضل للاعبين بعد وضعهم في الحجــر الصحي. ورفع الصربي رصيده الى 18 لقبا في الغراند ســام وبات على بعد لقبين من الرقم القياسي. لكن هدفه ليس محدودا بالوصــول الى فيدرر ونادال وتجاوزهما، بل وضع لنفســه هدفا أكبر وهو أن يصبح الأكثر تتويجا في الغراند ســام على الإطلاق، وتجاوز رقمي ويليامز )23( وكورت التي تملك الرقم القياســي المطلق في عصــري الهواة والاحتراف )24(. ولدى ســؤاله عــن أهدافه لهذا العام، قال ديوكوفيتش: "ربما الاقتراب من الرقم القياســي لروجيه، رافا، سيرينا، مارغريت"، موضحــا: "لكل رحلته وطريقته الخاصــة في صنع التاريخ. لقد صنعــوا التاريخ. تركوا أثارا هائلــة في لعبتنا". وتابــع: "أفكر بالطبع باحــراز المزيد من الألقاب الكبــرى وتحطيم الأرقام القياسية. وسينصبّ اهتمامي وطاقتي من الآن وحتى الاعتزال على البطولات الكبرى ومحاولة الفوز بمزيد من ألقاب الغراند ســام". حتى أن ابن الـ33 عاما أشــار الى أنه سيقلص برنامجه ومشــاركات­ه في الدورات بهدف التركيز على البطولات الأربع الكبرى، عوضا عن التركيز على الاحتفاظ بصدارة تصنيف المحترفين، لاســيما أنه ضمن تجاوز رقم فيدرر في الثامن من آذار/ مارس، بوجوده على العرش للأسبوع الـ310.

ووجه ديوكوفيتــ­ش الذي أطلق عليه مدفيديف لقب "ملك ملبــورن"، تحذيرا للجيل القادم لخلافة الثلاثة الكبار، قائلا: "روجيه، رافا، أنا، ما زلنا هنا لســبب ما. لا نريد أن نسلمهم إياها )الزعامة( ولا نريد الســماح لهم باحراز بطولات الغراند ســام". وختم: "أعتقد أن هذا شيء واضح للغاية. سواء قمنا بإيصال هذه الرسالة أم لا، فنحن بالتأكيد نوصل هذه الأجواء اليهم" من خلال احتكار ألقاب الغراند سلام التي ذهب 58 منها من أصل 70 منذ ويمبلدون 2003 الى هذا الثلاثي، بينها 18 تواليا بين رولان غاروس 2005 وويمبلدون 2009، و13 تواليا بين أســتراليا 2017 و2019. ووحــده البريطاني أندي موراي هدّد فعليا زعامــة الثلاثي بوصوله الى نهائي البطولات الكبرى 11 مــرة وفوزه بثلاثة ألقاب، إلا أن الإصابات المتكررة، لاســيما في الورك، حرمته من مواصلة المشــوار على هذا المنوال، علما أنه غاب عن البطولة الأســترال­ية هذا العام بعد اصابته بكورونا.

 ??  ?? ديوكوفيتش يعرض كأس بطولة استراليا أمام كاميرات الإعلاميين على شاطئ برايتون في ملبورن
ديوكوفيتش يعرض كأس بطولة استراليا أمام كاميرات الإعلاميين على شاطئ برايتون في ملبورن

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK