Al-Quds Al-Arabi

إيران: خامنئي يهدد برفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 60٪

الحكومة: الاتفاق مع الطاقة الذرية «إنجاز مهم»... ونواب: إهانة للبرلمان

- لندن - «القدس العربي» -ووكالات: أكد المرشــد الأعلى للجمهورية الإســامية، علي خامنئي، أمس الإثنين، أن إيران قد ترفع مســتوى تخصيب اليورانيوم من 20 ٪ حاليــا الى 60٪ في حال احتاجت لذلك، وأنها "لن تتراجع" في المجال النووي. وقــال خامنئي: "نحن مصمّمون على ام

أكد المرشــد الأعلى للجمهورية الإســامية، علي خامنئي، أمس الإثنين، أن إيران قد ترفع مســتوى تخصيب اليورانيوم من 20 ٪ حاليــا الى 60٪ في حال احتاجت لذلك، وأنها "لن تتراجع" في المجال النووي. وقــال خامنئي: "نحن مصمّمون على امتلاك القدرات النووية بما يتــاءم مع حاجات البلاد، ولذلك ســقف إيران للتخصيب لن يكون 20٪، وسنتصرف )وصولا( الى أي مســتوى نحتاج إليه وتتطلبه البلاد، مثلا من أجل المحرك النووي أو أعمــال أخرى، يمكن أن نذهب الى تخصيب بنســبة 60 ٪"، وذلك وفق ما جاء في بيان نشــره موقعه الإلكتروني الرسمي.

وفي الأثنــاء رأت الحكومــة الإيرانية، أمــس الإثنين، أن الزيارة التي قام بها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الى طهران أفضت إلى تحقيق "إنجاز مهم"، وذلك عشية دخول قانون برلماني يحد من عمليات التفتيش حيّز التنفيذ، في حين اعتبره البرلمان إهانة له.

وقبيــل نهاية المهلة، وصــل المدير العــام للوكالة الدولية رافايل غروســي الى طهران الســبت، والتقى رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذريــة علي أكبر صالحي، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، وعــاد إلى فيينا ليل الأحد معلنا التوصل لاتفاق تقني يتيــح مواصلة بعض عمليــات التفتيش لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر.

وقــال المتحدث باســم وزارة الخارجية الإيرانية ســعيد خطيب زاده، إن اجتماعات غروســي أدت الى تحقيق "إنجاز دبلوماسي مهم جدا وإنجاز تقني مهم جدا" للمنظمة الإيرانية للطاقــة الذرية. وأضاف في مؤتمر صحافــي الإثنين: "لم يتم فقط تعليق العمل بالتطبيق الطوعــي للبروتوكول الإضافي )الملحق بمعاهدة حظر انتشــار الأســلحة النووية(، لكن كل ما تم الاتفاق عليه الآن هو في إطار قانون" مجلس الشــورى الإيراني.

في المقابل، احتج مشــرعون إيرانيــون أمس الإثنين على قــرار اتفاق الحكومــة مع الوكالــة الدولية للطاقــة الذرية، قائلين إن القــرار ينتهك قانونا ينهي هذا الأســبوع التفتيش المفاجئ الذي تقوم بــه الوكالة. وقال مجتبى ذو النور رئيس

لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني وفقاً لوسائل الإعلام الرســمية: "الحكومة ليــس لها الحق فــي أن تقرر وتتصرف بشكل تعسفي". وأضاف: "هذا الترتيب يمثل إهانة للبرلمان".

وقالت الســلطات الإيرانية إنه علــى الرغم من أن الاتفاق الجديد ســيبقي عدد المفتشــن الدوليين كما هو، فإن طهران ســتحجب الصور التي التقطتها كاميــرات المراقبة في بعض منشــآتها عن الوكالة في الوقت الحالي. ولم تحدد إيران أي كاميرات في أي منشــآت، لكن البروتوكول الإضافي يوســع بشــكل عام نطاق مراقبة الوكالة ليشــمل أنشطة مثل تعدين اليورانيوم. وكتــب كاظم غريب أبادي مبعــوث إيران لدى الوكالة علــى تويتر يقول إنــه إذا رفعت الولايــات المتحدة العقوبات خلال فترة الثلاثة أشــهر ستسمح إيران بمشاركة البيانات مــع الوكالة. وأضاف: "وإذا لم يحدث ذلك ســتدمر طهران البيانات للأبد".

وألمح غروســي الأحد الى أن الاتفــاق المؤقت يمهّد الطريق

لإجــراء مباحثات سياســية قــد تفضي لحــل التجاذب بين طهران وواشــنطن، بشــأن من يقوم بالخطوة الأولى تمهيدا لإحيــاء الاتفاق النــووي. ورأى أن الاتفــاق: "نتيجة جيدة )...( ومنطقيــة" بعد "مشــاورات مكثفة جدا" مع المســؤولي­ن الإيرانيين، ويفسح المجال من أجل "إجراء مناقشات سياسية على مســتويات أخــرى، والأهم من كل ذلــك تجنب وضع قد نكون فيه، بتعبير عملي، نســير على غير هدى" على مستوى التفتيش.ورحبت موســكو الإثنين بتوصــل طهران والوكالة الدولية الى الاتفاق. وقالت المتحدثة باســم وزارة الخارجية الروســية ماريــا زاخاروفا في بيــان، إن طهــران والوكالة الدولية قدمتا "مســاهمة إيجابية ملموســة في توفير شروط بدء محادثات جوهرية بين المشاركين الحاليين في خطة العمل الشاملة المشــتركة والولايات المتحدة بشأن عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي".

أعلــن الوفد الحكومي اليمنــي المفاوض مع جماعة الحوثي، عن وصــول مباحثات تبادل الأســرى والمعتقلين بينهما إلى طريق مسدود، وأعلن عن فشــل المباحثات بينهما بهذا الشأن وانفضــاض هذه المباحثات، فــي الوقت الذي أعلن فيه مدير عام الأمن في محافظة مأرب عن قيام جماعة الحوثي بتشــكيل خلايا نســائية لزعزعة الأمن فــي محافظة مــأرب، التي تقع تحت سيطرة الحكومة الشرعية.

إفشال جولة المشاورات

وكشف رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات تبادل الأســرى والمعتقلين مع جماعة الحوثي في العاصمة الأردنية عمــان، هادي هيج، عن «إصرار الوفد الحوثي إفشال جولة المشاورات، رغم تقديم وفد الحكومــة الكثير من التنازلات كونه ملفاً إنســانياً إلا أن الحوثي اســتمر في تعنته ووضــع العراقيل للإفشــال» وذكر أن هذا الإصــرار الحوثي ازداد بعد رفع التصنيف الأمريكي للحوثيين كمنظمة إرهابية.

وأوضح هيج، في سلســلة تغريدات له في حسابه بموقع )تويتر( أن وفد جماعة الحوثي تســبب في إفشــال هذه الجولة من مباحثات تبادل الأســرى، حيث ظل الحوثيون يطالبون بـ «أســماء مجهولــة » ويكــررون ذلــك مراراً لوضعها حجر عثرة تعجيزية أمام الدفع بمساء المباحثات، إضافة إلى رفضهم الالتزام بما اتفق عليه ســابقاً في مباحثات عمــان 3 ومحاولة تجاوزها والتنصل من التزاماتها.

وقــال إن وفــد الميليشــي­ا الحوثية رفض المطالبــة بإخــراج ومبادلــة الصحافيــن عبدالخالق عمران، وأكــرم الوليدي، وحارث حُميد، وتوفيــق المنصوري، وكــذا المختطفين المدنيين من الأكاديميي­ن وكبار الســن والمرضى رغم الجهود التي بذلهــا الوفد الحكومي للدفع بهذا الملف قدماً ولكن دون جدوى، وهو ما أدى

إلى إفشــال هذه الجولة من المباحثات بشــأن تبادل الأســرى. وقال إن وفد جماعة الحوثي «لــم يتجاوب مع كل الدعوات» وأشــار إلى أن هذه الجولة كشــفت أن «هدفهم كان تجاوز ما اتفق ووقع عليه سابقاً بأي شكل كان».

من جانبــه، أوضح وكيل وزارة الشــؤون القانونية وحقوق الإنســان ماجد فضائل، أن جولــة المفاوضات هذه «انطلقــت )في عمان( لتحقيق الهدف منها فــي تنفيذ الجزء «ب» من اتفاق عمــان 3 والذي ينص علــى تبادل 301 بين الطرفين، بمن فيهم أحد الأربعة المشــمولي­ن ـ بقرار مجلس الأمن».

وقال في سلســلة تغريدات في «تويتر» إن الوفد الحكومي المفاوض «قدم ثلاثة كشــوفات في فترات متفاوتة تحتــوي على إجمالي 300 أســير ومحتجز، إلا أن الوفد الحوثي لم يقبل أي أحد، وهــو دليل واضح علــى تغير موقفه وتعنتــه وإصــراره على إفشــال الجولة» في إشــارة إلى تغيــر موقف الوفــد الحوثي بعد رفع الإدارة الأمريكية اســم جماعة الحوثي من قائمة التصنيف كمنظمة إرهابية، رغم أنه كان قد قبل، في وقت ســابق، على إطلاق سراح 63 أسيراً من الذين شملتهم القائمة الحكومية.

تعليق المشاورات

وأوضح فضائل أن حالــة الإصرار الحوثي على إفشال هذه الجولة من قبلهم أخذت أشكالاً متعددة، وفي مقدمتها المطالبة بإطلاق أسماء لا علم للوفد الحكومي به، أو تعليق المشــاورا­ت لمدة أسبوع، وغيرها.

وكان مبعــوث الأمم المتحــدة إلــى اليمن مارتن غريفيث، كشــف الأحد، عن فشل جولة المباحثات حيال ملف الأســرى، التي جرت بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في العاصمة الأردنية عمان. وذكــر غريفيث في تصريحات صحافية: «أشــعر بخيبة أمل، لأن هذه الجولة من المحادثات لم تصل إلى مســتوى ما رأيناه

في أيلول/سبتمبر الماضي، والتي ا سٔفرت عن الا فٕراج عن 1056 معتقلاً.»

في غضون ذلك، كشــفت شــرطة محافظة مأرب، عــن تجنيــد جماعة الحوثــي لخلايا نسائية وإرســالهن إلى محافظة مأرب للقيام بمهام أمنيــة لصالح الجماعة، مــن خلال زرع شــرائح وملصقات إحداثيات تحديد الأهداف المطلوبــة والمســتهد­فة بالقصــف مــن قبــل الحوثيين، وكــذا زرع عبوات ناســفة لتفجير المناطق المستهدفة.

وقال المديــر العام لشــرطة محافظة مأرب العميــد يحيى حُميد، في مؤتمــر صحافي، إن «التحقيقات مع عدد من الخلايا التابعة لمليشيا الحوثــي التــي تم ضبطها، كشــفت أن جهازاً ســرياً خاصاً تابعاً لزعيم الحوثيين ينشط في كثير من الأحيان تحت لافتــة منظمات إغاثية ومدنية، ويقوم باستقطاب واستدراج النساء من الأســر الفقيرة وتجنيدهن أمنياً وتدريبهن على تنفيذ أعمال إرهابية في مناطق الشــرعية ومحافظة مأرب خاصة .»

وأوضح أن «المليشيا الحوثية تجنّد النساء بعــد توريطهن بمستمســكا­ت غيــر أخلاقية ضاغطة عليهــن لضمان عدم تراجعهن والفرار من قبضتهم وتنفيذ الأعمال الإرهابية المطلوبة منهن» مؤكداً أن هذا الجهاز الحوثي «ينشط في كثير من الأحيان تحت لافتــة منظمات إغاثية ومدنية.» وقام حُميد باســتعراض تســجيل فيديو في المؤتمــر الصحافي لاعترافات إحدى العناصر النسائية التي تم إرسالها إلى محافظة مــأرب من قبل قيــادة جماعة الحوثــي، التي أوضحت تفاصيل عملية استقطابها و«تدريبها وتمويلهــا بالأمــوال والعبــوات الناســفة، والأعمال الإرهابيــ­ة التي كلفت بتنفيذها، وفي مقدمتها زرع العبوات الناسفة لتفجير الصالة الرياضية بمدينــة مأرب التي يســكنها مئات الجرحى، وزرع العبوات في سيارات الإسعاف والطواقم الطبية وســيارات مواطنين مدنيين وعسكريين .»

 ??  ?? مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي خلال لقاء مع أعضاء مجلس الخبراء في العاصمة طهران أمس
مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي خلال لقاء مع أعضاء مجلس الخبراء في العاصمة طهران أمس
 ??  ?? عناصر من الحوثي يشيعون جثامين قتلاهم في معارك مأرب
عناصر من الحوثي يشيعون جثامين قتلاهم في معارك مأرب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom