Al-Quds Al-Arabi

وفاة نصف مليون شخص في أمريكا بكورونا

- ■ واشنطن ـأ ف ب:باتت الولايات المتحدة تقترب، أمس الاثنين، من عتبة نصف مليون وفاة بفيروس كورونا، في وقت تشــكل وتيرة حملات التطعيم بارقة أمل. وانتقد الأمــن العام للأمم المتحــدة أنطونيو غوتيريش، كــون «10 دول فقط تقاســمت أكثر من ثلاثة أربــاع جرعات اللقا

■ واشنطن ـ أ ف ب:باتت الولايات المتحدة تقترب، أمس الاثنين، من عتبة نصف مليون وفاة بفيروس كورونا، في وقت تشــكل وتيرة حملات التطعيم بارقة أمل.

وانتقد الأمــن العام للأمم المتحــدة أنطونيو غوتيريش، كــون «10 دول فقط تقاســمت أكثر من ثلاثة أربــاع جرعات اللقاح ضــد كوفيد-19 التي تم اســتخدامه­ا إلى هذا اليوم». وفي العالم تسبب الوباء في وفاة أكثر من 2,46 مليون شخص منذ نهاية كانون الأول/ديســمبر، وفقاً لحصيلة أجريت أمس الاثنين عند الساعة 11,00 ت غ.بعد عام من إعلان أول وفاة جراء كوفيد-19 في الولايات المتحدة في 29 شــباط/فبراير العام الماضــي، يتوقع أن تتجاوز البلاد عتبة 500 ألف وفاة بالمرض، مع تسجيل 498,901 وفاة، حسب جامعة جونز هوبكنز.

وقال أنطوني فاوتشي، خبير الأمراض المعدية ومستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد: «لم نعرف شــيئاً من هذا القبيــل منذ أكثر من 100 عام، منذ جائحة 1918... هذا أمر سيسجله التاريخ». وتمّ تجاوز عتبة 400 ألف وفاة في كانون الثاني/يناير عشــية تنصيب جو بايدن رئيساً، وهو جعل من مكافحة الوباء على رأس أولوياته في مستهل ولايته.

وقال بايدن الجمعة: «500 ألف! هذا أكثر بســبعين ألفاً من العدد الإجمالي للأمريكيين الذين قضوا خلال الحرب العالميــة الثانية».وأكد على الأمل الذي تحمله وتيرة التطعيم الحالية، وقال: «أظن أننا سنقترب من الوضع الطبيعي بحلول نهاية هذا العــام». ومع إعطاء1,7 مليون حقنة فــي المعدل يومياً مع التوجه نحو زيادتها، قال بايدن إنه واثق مــن القدرة على الوصول إلى 600 مليون جرعة )وهي كافية لتطعيم جميع السكان( بحلول نهاية تموز/يوليو.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom