Al-Quds Al-Arabi

احلكومة حتذر من تعرض فلسطني ملوجة جديدة من كورونا... وغزة تبدأ بتطعيم الكوادر الطبية

- غزة ـ «القدس العربي»:

حذر رئيس الوزراء الفلســطين­ي محمد اشتية، من موجــة جديدة من فيــروس كورونا، بســبب تصاعد مؤشر اإلصابات من جديد، في وقت شرعت فيه وزارة الصحة في غــزة بتطعيم كوادرها الطبية التي تتعامل بشكل مباشــر مع مصابي فيروس "كورونا"، كخطوة أولى نحو توســيع العملية لتشمل فئات جديدة خالل الفترة املقبلة، بعد وصول دفعات جديدة من اللقاحات.

وأعلنــت وزارة الصحــة عن تســجيل 10 وفيات 1334و إصابة جديدة بفيــروس "كورونا" 615و حالة تعاٍف خالل الـ42 ساعة املاضية. وقالت إنه مت تسجيل 8 حاالت وفاة في الضفة الغربية: "ســلفيت 2، اخلليل 1، بيت حلــم 1، قلقيلية 1، رام اللــه والبيرة 2، جنني 1"، وحالتان في قطاع غزة. ولفتت وزيرة الصحة إلى وجــود 85 مريضا في غرف العنايــة املكثفة، بينهم 21 مريضا على أجهزة التنفس االصطناعي.

وفيمــا يتعلق بآخر املســتجدا­ت املتعلقة بفيروس "كورونا"، قال رئيس الوزراء محمد اشــتية، إن أرقام اإلصابات بالفيــروس أصبحت فــي ازدياد، وأوضح "يبــدو أن موجة جديدة تضــرب العالــم واملنطقة"، وطالب األجهزة األمنية بالتشــدد فــي اإلجراءات، و املواطنني بااللتزام بإجراءات الســالمة. وقال "آمل أال نضطر إلى إجراءات أشــد، ولكن نحــن نراقب األمور يوما بعد يوم".

وفي غزة بدأ التطعيم فــي مركزين طبيني واحد في غزة املدينة والثاني في مدينة خانيونس، بعد وصول اللقاحات التي يبلغ عددها 2000 لقاح روسي، وصلت األسبوع املاضي من وزارة الصحة في رام الله.

وبدأت عملية التطعيم بوزير الصحة األسبق رياض الزعنون، وكذلك وزير الصحة الســابق باســم نعيم، فيما قال مدير الطب الوقائي فــي غزة، مجدي ضهير، إنه ســيتم تطعيم الكوادر الطبيــة أوال، ثم فئات كبار السن وأصحاب األمراض املزمنة.

وال تكفي الطعومات التي وصلت كل الكوادر الطبية في غزة، التي يبلغ عددها نحو 16 ألفا، وأشــار ضهير إلــى أنه من املتوقع في الفتــرات املقبلة وصول كميات أخرى من اللقاحات"، مؤكدا أن وزارة الصحة مستعدة الستقبال أي كميات وتطعيم املواطنني بها فورا".

وال يزال قطاع غزة يسجل نسبة إصابات منخفضة عما كانت عليه في األيام املاضية، وهو ما دفع اجلهات اخملتصة إلدخال سلسلة تسهيالت جديدة.

وكان مستشــار وزيــرة الصحة في غــزة الدكتور فتحي أبو وردة قد قال إن القطاع يشــهد انخفاضا في منحنى احلالة الوبائية منذ أسابيع، مبينا أن 52 حالة في العناية املكثفة مــن بينها 3 حاالت في حالة حرجة، وأن اجمالي املبيتني في املستشفيات وصل إلى نحو 66 شخصا.

لكن رغــم ذلك ال يزال العمل في غــزة قائما ببعض إجراءات الوقائية، التي تشمل منع االزدحام، وإغالق التعليم الوجاهي فــي اجلامعات، وكذلك تنظيم حركة املوالت التجارية.

وفي هذا السياق، أصدرت وزارة األوقاف والشؤون الدينية في غزة تعليمات جديدة حول آخر املستجدات بشأن إجراءات الوقاية من وباء كورونا في املساجد، حيث قررت بقاء رخصة التخلــف عن صالة اجلماعة واجلمعة في حق املرضى وأصحاب األعذار الشرعية، وانتهاء الرخصة في حق األصحاء، وأكدت على أهمية استمرار احملافظة على اإلجراءات الوقائية من التباعد بني املصلني فــي الصف الواحــد، وارتــداء الكمامة، واصطحاب سجادة الصالة.

وقالت الــوزارة إنه تقرر إطالة مــدة االنتظار بني األذان واإلقامــة 15 دقيقــة لصالتي الظهــر والعصر، وكذلك مدة خطبة اجلمعة، ودعت الســكان للمحافظة على العبــادات والصلوات في املســاجد، مع االلتزام بإجراءات الســالمة. وقالت "املوقــف الصحي ال يزال غير مستقر بعد، وكل االحتماالت املستقبلية واردة".

وفي الضفة الغربية، ال يزال العمل جاريا بسياســة "اإلغــالق الذكي" الــذي تفرضه اجلهــات احلكومية، على العديد من املناطق واملؤسســا­ت التي يسجل فيها معدالت عالية مــن اإلصابات، وفقا خلطــة الطوارئ املوضوعة.

وتشمل خطة الطوارئ اجلديدة التي أدخلت عليها قيود جديدة، وتســتمر ملدة أســبوعني، فرض العديد مــن القيود على حركة املواطنني، بســبب زيادة أعداد اإلصابات، واكتشــاف مصابني بالطفــرة البريطانية اجلديدة، وكذلك فرض اإلغالق الليلي.

يشــار إلــى أن جلنة الوبائيــا­ت عقدت قبــل أيام اجتماعا لها في مدينة رام الله برئاسة وزيرة الصحة، لتقييم الوضع الوبائي، وناقش االجتماع آخر تطورات ظهور طفرات جديدة مــن فيروس "كورونا"، مع تزايد حاالت اإلصابة بها، إضافة إلى آخر مســتجدات توفير املطاعيم اخلاصــة بفيروس كورونــا ووصولها إلى فلسطني.

كما بحثــت اللجنة مخرجــات ونتائج الدراســة املســحية التي أجرتها الوزارة بالتعــاون مع منظمة الصحة العامليــة، حول نســبة املناعة لــدى اجملتمع الفلســطين­ي، التــي بينــت أن ما نســبته 40 ٪ من األشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة لديهم أجسام مضادة لفيــروس، إضافة إلــى تقييم مدى انتشــار اإلصابة بني املواطنني، واالستجابة املناعية لديهم.

ومت التأكيــد علــى اســتهداف الفئات املســتحقة للتطعيــم كأولوية حســب اخلطة الوطنيــة للتطعيم واملعتمــد­ة من الوزارة، وأولويــة تطعيم العاملني في القطاع الصحي، خصوصــا العاملني في غرف العناية املكثفة مع مرضى كوفيد ـ91 ، وكبار الســن واملصابني باألمراض املزمنة، في كافة محافظات الوطن الشمالية واجلنوبية مبا فيها محافظة العاصمة القدس.

ومت االتفــاق على تشــكيل جلنة فنيــة مصغرة من أجل دراسة كافة املســتجدا­ت املتعلقة بتوفير املطاعيم اخلاصة مبرض كوفيــد ـ 91، ورفع التوصيات الالزمة بهذا اخلصوص.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK