Al-Quds Al-Arabi

جنرال إسرائيلي يحذر من املستوطنني: هدفهم «أرض إسرائيل الكاملة» ووسيلتهم تفكيك الدميقراطي­ة

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

يحذر جنرال إسرائيلي في االحتياط واخلبير األول في اخلرائط من خطورة املستوطنني على الدميقراطي­ــة في إســرائيل، بل علــى مصيرها ومســتقبله­ا نتيجة مواقفهم الغيبيــة املتطرفة والعنصرية.

ويســتذكر اجلنرال في االحتياط شــاؤول أرئيلي في محاضــرة قدمها عبر تطبيق «زووم» أمــس، أنــه في هــذه األيــام يحتفــل مجلس املســتوطن­ني بالذكرى األربعني على تأسيســه علــى خلفية اخلــوف من تطبيق اتفــاق احلكم الذاتــي كجزء مــن اتفــاق "كامــب ديفيد" بني اســرائيل ومصر في ،1978 وكاســتمرا­ر حلركة "غوش اميونيم" .

ويرى أن جوهر "مجلس االستيطان" واخلطر الكامن فيه على النظام الدميقراطي في اسرائيل قد مت التعبير عنه في ميثاق اجمللس االساســي، الفتا الى أن مجلس االستيطان برئاسة يسرائيل هرئيــل، أنكر صالحيــة املؤسســات املنتخبة للدميقراطي­ة االسرائيلي­ة بالبت في قضية اعادة مناطق محتلة مقابل اتفاقات سالم.

وقــد ورد في امليثــاق فيما يتعلق بتســوية الدولتني"يرفــض اجمللس إقامة إدارة ســيادية غير اســرائيلي­ة في أجزاء من "أرض اسرائيل، ويرى فــي كل اقتراح هدفه تســليم أجزاء منها جلهــة ســيادية اجنبية، عمــال غيــر قانوني. موضحا أن هــذه املقاربة هي اســتمرار طبيعي لنظرية مؤسس "غوش اميونيم" احلاخام تسفي يهودا كوك الذي قال إن هــذه البالد هي لليهود وهي بــكل حدودهــا التوراتية تعــود حلكمهم والتنازل عن قسم منها جرمية". وفي مقابلة مع صحيفة "معاريف" فــي 1974 قال كوك "عن هذه البالد، بكل حدودها نحن مجبرون بالدفاع حتى املوت وأن ال نقوم بتسليمها" .

مجموعة متوحشة

ويشــير أرئيلي الى أن القيادة االســرائي­لية اعتبرت اعضاء "غوش اميونيم" وموقفهم خطرا على الدميقراطي­ة في اســرائيل، ويقول إنه في عام 1979 كتب رئيس حكومة إســرائيل الراحل اســحق رابني (العمل) عنهم في كتابه "مذكرات اخلدمة": "مجموعة متوحشــة مثــل هذه تأخذ على عاتقها تفويض باســم الله وكل ذلك بغطاء مقرف يتمثل بحب "أرض اسرائيل" وتنطلق الى الشوارع بشكل فظ وتفرض الرعب واإلرهاب" .

وعن "غوش اميونيــم "كتب رابني: "رأيت في "غوش اميونيم" ظاهرة خطيرة جدا، ســرطان في جسد الدميقراطي­ة االسرائيلي­ة" .

وهــو يســتذكر ايضــا ان رئيــس حكومة االحتالل االسبق مناحيم بيغن (الليكود) أيضا كتب في ديســمبر/ كانون االول 1977 "قلت ذات مرة في نقاش مع اعضاء "غوش اميونيم " توجد لديكــم نقطة ضعف واحدة وهي أنكم طورمت في أوساطكم عقدة الرؤية الغيبية املسيائية" . كذلك

يستذكر أرئيلي حزب "املفدال" الذي يعتبر البيت السياسي للصهيونية الدينية وكيف " مت احتالله مــن قبل اعضاء "غــوش اميونيــم": لقد دفعوا املؤسسني املعتدلني الى اخلارج ووضعوا " ارض اسرائيل " فوق "شعب اسرائيل" ومنحوا توراة اسرائيل تفسير ميتافيزيقي، الذي بحسبه بدأت دقات اخلالص، لكنها مشــروطة باحتالل البالد وطرد الفلســطين­يني منها. منوها أيضا أن غالة املســتوطن­ني حولوا أيضا القوميــة الصهيونية الى قومية غيبية متطرفة مسيحانية، حتى أنهم ذهبوا أبعد مــن ذلك الى درجة تبنــي النظرية العنصرية للحاخــام العنصري املقبــور مائير كهانا. وعن ذلك قال رئيس املفدال يوسف بورغ في مقابلة مع صحيفة "دافار" في سبتمبر/ ايلول 1994 " هم يضعون فــي املقام االول كمال البالد، ونســوا كمال الدولة، ونســوا كمــال التوراة ونسوا كمال املعســكر. اذا كان ميكن عن طريق فكرة كمــال البالد الوصول بصــورة فكرية الى كهانا فهذه تهمة كبيرة" .

علمانيون ومت ّدينون

وفي رأي أرئيلي فإن خطــأ القادة املذكورين أعاله، علمانيــني ومتدينني، هو أنهــم اعتقدوا بأنه ميكن الفصل بني االستيطان األمني في غور األردن وفــي غالف القدس (خطــة الون) وبني االستيطان الغيبي املسيحاني في أراضي الضفة الغربية والسيطرة على االستيطان املسيحاني طوال الوقت. ويتابع "هكذا، قال رابني في واليته األولى: الى قلب الضفة الغربية، املأهولة بشكل مكتظ من قبــل العرب، يجب علينــا أن ال ندفع مســتوطنني يهــود. ال حاجة الى ذلــك (توطني اليهــود) وال يوجد فــي ذلك تبرير مــن ناحية أمنية" . ويشــير ايضا ان حكومة ليفي اشكول، التي بدأت مشروع االستيطان، عرفت أنه يوجد نوعــان ومنطقتــان مرفوضتان لالســتيطا­ن، ويقول انه في برقية ارسلت من وزارة اخلارجية الى الســفير رابني فــي الواليــات املتحدة في مارس/ آذار 1968 كتب اشكول"اخلط الثابت لنا سيكون، وما زال، التملص من املناقشة مع جهات أجنبية حول الوضع في الضفة وغزة واعتراف صريــح مــن جانبنا بســريان ميثــاق جنيف سيبرز مشاكل صعبة من ناحية امليثاق جتاه… االستيطان وغيره" .

محاولة مخادعة العالم

ويكشــف أرئيلي كيف تعاون جهاز األمن مع محاولــة خداع العالــم، األمر الــذي اتضح فيما بعد كخداع للنفس. ويقول إنه في برقية ســرية أرسلها في مارس/ آذار شــلومو غازيت، رئيس جلنة التنســيق السياســي واألمني في املناطق الفلســطين­ية احملتلة عام 76، الى رئيس االركان رابني بخصوص التمســك بـ "غــوش عصيون": "غطاء لغاية املعركة السياســية، ستظهر البؤرة االســتيطا­نية للشــبيبة الدينيــة علــى "غوش عصيون" كبؤرة اســتيطاني­ة حلركــة "الناحل" - الشــبيبة الطالئعيــ­ة احملاربــة العســكرية. التوجيهات حول ذلك ســتعطى للمستوطنني في املكان. ال توجد نية التخاذ خطوات فعلية من قبل اجليش االسرائيلي، لتطبيق هذه "التغطية" .

ويوضح ارئيلي في استذكار أخطاء إسرائيل في تعاملها مع االستيطان أن هذه اخلطوة صادق عليها ليفي اشــكول، حتى أنه قال "هذه اخلراف ســتتحول الى تيوس" ولم يعرف الى أي درجة كان صادقا ومحقا، فرؤســاء مجلس االستيطان لــم مييزوا بني "فضــاءات األمن" التــي حددتها احلكومــة، وبني الضفــة الغربيــة مبجملها ولم يولوا أي اهميــة للمواثيق الدولية امللزمة أو ألي تعهدات اخرى، التي تناقض هدفهم بعيد املدى لـ "وراثة كل" أرض إسرائيل"، مستذكرا ايضا قول احلاخام شــلومو غورين، من رؤســاء املعسكر االستيطاني"ليس بقوة أي قانون وطني (قانون الكنيســت) أو قانــون دولي، أن يغيــر مكانتنا وحقوقنا وحكم هذه املناطق حسب حكم التوراة هو "أرض اســرائيل "حتت حكم يهودي، وتوجد عليها كافتها سيادة، أمالك وملكية يهودية" .

اسحق رابني

وتابع "عندما قــررت حكومة رابني في 1992 وقف بناء مســتوطنات جديــدة انتقل مجلس االســتيطا­ن الى اقامة بــؤر اســتيطاني­ة غير قانونية مبســاعدة لواء االستيطان وميزانيات مــن وزارات حكوميــة "مارقــة". حتــى عندما تعهــد اعضاء اجمللــس باخالء عدد مــن البؤر االستيطاني­ة باتفاق مع حكومة ايهود باراك في ،1999 لم يطبقوا ذلك في أي يوم من األيام. اآلن هم يسمونها بلغة مغسولة "استيطان فتي"، عن ذلك كتب في تقرير قاضي احملكمة العليا ادموند ليفي في عــام 2012 : لقد ظهرت أمــام ناظرينا ظاهرة في موضوع االســتيطا­ن االسرائيلي في الضفة الغربية ال تتناســب مع دولة تؤيد سلطة القانون. يجــب على من يؤيدون االســتيطا­ن وعلى املســتوى السياسي أن يكون واضحا لهم بأنه يجب عليهم العمل فــي اطار القانون فقط. وعلى مؤسســات الدولة يقــع واجب العمل في املستقبل بتصميم على تطبيق القانون" .

وأكــد أرئيلي أن مســيحانية اعضاء مجلس االســتيطا­ن وإنــكار صالحيــات املؤسســات املنتخبــة للدميقراطي­ة االســرائي­لية ال تقف في الضفة الغربية. منوها أنه إضافة الى احملاوالت املســتمرة خلــرق قانــون االنفصــال وإعادة الســيطرة علــى أراضي مســتوطنتي حومش وصانور في شمال الضفة الغربية، اللتني أخليتا ضمن عملية "فك االرتباط" فــي ،2005 من املهم النظر الى موقع مجلس االستيطان في اإلنترنت كي نشــاهد اإلجابة على سؤال ملاذا بقي احلرف "ع" في اســم اجمللس؟ التفسير هو أن حرف "ع" الذي مثل االســتيطا­ن اليهــودي في قطاع غزة بقي وسيبقى، وليس بالصدفة. هذه العني التي تتطلع الى املســتقبل، نحن بعون الله ســنعود ونرى قيام "غوش قطيف "مــن االنقاض داخل القطاع" .

وأضاف "ايضــا اليوم، عشــية االنتخابات للكنيســت الـ 24 اإلجابة املناسبة على مجلس االســتيطا­ن وعلى مــن يؤيدونه في أوســاط مرشــحي اليمــني لرئاســة احلكومــة، بقيت وصية رابــني "ضد الرؤيــة األساســية، التي تعــارض األســاس الدميقراطـ­ـي الســرائيل، كان مــن الضروري شــن حــرب ايديولوجية، تكشــف املعنى احلقيقــي ملواقف هــذه الكتلة وطرق عملها" . ويخلص اجلنرال اإلســرائي­لي في االحتيــاط للتحذير بالقول "وإال ســينتهي مصير دولة اســرائيل، كما توقع البروفيســ­ور الفيلسوف اإلســرائي­لي يشعياهو اليفوفيتش: "الرؤيــة املســيحان­ية الغيبيــة للحاخام كوك ستؤدي الى االنتقال من اإلنسانية عبر القومية الى احليونة، وحتول شــعب اللــه اخملتار الى شعب عبد للبالد" .

 ??  ?? شاؤول أرئيلي
شاؤول أرئيلي

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK