Al-Quds Al-Arabi

طائرات حربية يونانية تعترض سفينة تركية وأنقرة تؤكد أنها ردّت على الفور»

- إسطنبول - «القدس العربي» من إسماعيل جمال:

أفادت مصادر تركية أمس الثلاثاء أن 5 طائرات حربية يونانية قامت بـ"التحرش" بســفينة أبحاث تركية تقوم بمهمة فــي بحر إيجه. وأكدت وزارة الدفــاع التركية أنها "ردت على الفور".

وقال التلفزيون التركي الرسمي "تي ري تي خبر" إن 4 مقاتلات حربية يونانية من طراز أف 16 "تحرشت بسفينة تركية تجري أبحاثا تقنية وعلمية في المياه الدولية شمالي بحر إيجــه". وأوضح التلفزيــو­ن أن المقاتلات اليونانية اقتربت من سفينة "تي جي غي تشيشمه" التركية مسافة 2 ميل بحري، لتطلق بعدها بالونات حرارية قبل أن تبتعد عن موقع السفينة.

إلــى ذلك، أكد وزيــر الدفاع التركــي خلوصي أقار أن "المقاتلات اليونانية تنفذ تحرشــات مســتمرة، وتم الرد على التحرش الأخير في إطار القانون".

وقال الوزير الذي لم يكشف أيضاً طبيعة الرد: "موقفنا واضح حيال تحرش المقاتلات اليونانية بسفينة الأبحاث التركية، وما ســنقوم به حيال هذه التحرشــات واضح أيضا".

وأوضح أن تركيا قامت "بالرد المناسب بما يتماشى مع القواعد" . وقال للصحافيين في البرلمان: "من غير المناسب مضايقتنا ونحن نقوم بمهام علمية، هذا لا يليق بعلاقات حســن الجوار".في المقابل، نفى مسؤول في وزارة الدفاع اليونانيــ­ة الاتهامات قائــاً إن "الطائــرات اليونانية لم تضايق السفينة التركية مطلقا".

وبدأت سفينة "تي جي غي تشيشمه" مهمة لها في المياه الدولية شــمالي بحر إيجه، في 18 من الشــهر الجاري، وكان مــن المقرر أن تواصــل مهمتها حتــى 8 من مارس / آذار المقبل، في إطار ما قالت تركيا إنه برنامجها السنوي للأبحاث العلمية والتقنية في المجال الهيدروغرا­في.

وبالتزامن مع بدء السفينة مهامها، أعلنت اليونان أنها أبلغت تركيا احتجاجها على إرســال السفينة، ووصفت ذلــك بأنه تحرك "غير ضــروري". وقال المتحدث باســم الحكومــة خريســتوس تارانتيليـ­ـس للصحافيين: "هذا تحرك غير ضروري لا يســاعد في خلق مشاعر إيجابية"، فيما ذكر مســؤولون فــي الحكومــة أن وزارة الخارجية قدمت شكوى شفهية لتركيا في هذا الشأن.

وكانت مصادر رســمية تركية أكدت أن السفينة التركية ستقوم بدراسات علمية وتقنية في شمال بحر إيجه لغاية 2 مارس/آذار في إطار برنامج ســنوي مخطط له مســبقا، مشــيرة إلى أن الدراســات المذكورة لا تشــمل قاع البحر، وتجري بما يتوافق تماما مع "اتفاقية برن" لعام 1976.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK