Al-Quds Al-Arabi

نتنياهو: سنمنع إيران من التسلح نوويا... والاتفاق معها لا يعوّل عليه

- لندن - «القدس العربي» - ووكالات:

أعلن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو،أمس الثلاثاء، معارضته لعودة الإدارة الأمريكية للاتفاق النووي الذي أبرمته عــام 2015 مع إيران، وانســحبت منه إدارة الرئيس الســابق دونالد ترامب عام 2018.

وقال، حســب تصريح صحافي: "نحن لا نُعلق آمالنا على أي اتفاق مع نظام متطرف مثل إيران".

وأضاف "مع أو بدون اتفاق، ســيتم القيام بكل شــيء حتى لا تتســلح إيران بأســلحة نوويــة". وتابع مخاطبــا القيادة الإيرانيــ­ة: "لن نســمح لنظامكم المتطــرف والعدواني بامتلاك الأســلحة النووية". وأكمــل: "لا نعوّل علــى أي اتفاق مع نظام متطرف كنظامكم، وقد شــاهدنا بالفعل مدى جدوى الاتفاقيات التي أبرمت مع الأنظمــة المتطرفة أمثال نظامكم، على مدار القرن الماضي والحالي أيضــا". وأردف نتنياهو: "بغض النظر عما إذا كان هناك اتفاق من عدمه، فإننا سنبذل كل ما بوسعنا من جهود في سبيل منع تزودكم بأسلحة نووية".

وكان المرشــد الأعلى للجمهورية آية الله علــي خامنئي، قد أعاد، الإثنين، التأكيد على عدم سعي بلاده لحيازة هذا النوع من الأسلحة، وذلك في بيان نشــره موقعه الإلكتروني. وقال "ذلك المهــرج الصهيوني الدولي يقول دائما: لــن ندع إيران تصل الى ســاح نووي! لو كان لدى الجمهورية الإسلامية قرار بالوصول الى سلاح نووي، لم يكن هو ولا من أكبر منه ليمنعنا من ذلك".

إلى ذلك، بدأت طهــران أمس الثلاثاء تقليص عمل مفتشــي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعــد انقضاء المهلة التي حددها مجلس الشــورى لرفع العقوبات التي فرضتها واشــنطن بعد انسحابها الأحادي من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني. وسبق دخول الإجراء حيز التنفيذ، اتفاق تقني مؤقت بين إيران والوكالة الدوليــة للطاقة الذرية التابعة لــأمم المتحدة، يتيح لها مواصلة نشــاطات تفتيش كان ليتم وقفهــا بالكامل. وقالت الوكالــة الدولية فــي تقرير الثلاثــاء إن مخــزون اليورانيوم الضعيف التخصيب لدى إيران أكثر بـ14 مرة من الحدّ المسموح به في الاتفاق المبرم عام 2015. وأكــدت أنها "قلقة للغاية" حيال إمكانية وجود مواد نووية غير مصرح بها في إيران.

وقال وزيــر الخارجية الإيراني محمد جــواد ظريف: "أبلغنا رســميا الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 15 شــباط )فبراير( أن قانون المجلس ســيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 23 شباط". وأضاف خلال مؤتمــر في طهران: "لذلك، دخل هــذا القرار حيز التنفيذ صباح اليوم".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom