Al-Quds Al-Arabi

العراق يجدد رغبته في توسيع الانفتاح على الخليج

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، أمس الثلاثاء، أنّ من أولويات السياسة الخارجية العراقيّة هي توسيع الانفتاح على مجلس التعاون الخليجيّ لخلق ســاحة خليجية واسعة ومُشترَكة.

الــوزارة قالــت فــي بيــان صحافــي، إن «وزير الخارجية فــؤاد حســن التقى الأمين العــامّ لمجلس التعاون الخليجيّ، نايف الحجرف، والوفد المرافق له يوم أمس )الأول)».

وأضــاف أن «الجانبين اتفقا علــى ضرورة توحيد الجُهُود في إطار مجلس التعــاون الخليجيّ، وأهمّية خلق تواصُل بين الفريق العراقيّ والخليجيّ؛ لتفعيل العديــد من مُذكّــرات التفاهُم، كما اتفقــا على أنّ أمن العراق سينعكس إيجاباً على أمن الخليج، وبالعكس، ممّا يعنــي ضــرورة تحقيق التعــاون فــي مُختلِف المجالات، ومنهــا: الأمنيّة والاســتثم­ارية والاقتصاد والطاقة». وحســب البيــان، بين الوزيــر أنَّ «خطر الإرهاب ما يزال قائماً» مُشيراً إلى «العمليات الإرهابية الأخيرة التي حدثت في العراق».

وتابع رئيس الدبلوماسي­ة العراقية أنَّ «التحقيقات مســتمرة من قبل الجهات الأمنية، وستتخذ الحكومة العراقيّــة كافــة الإجــراءا­ت لمحاســبة مرتكبي هذه الأعمــال وتقديمهــم إلى العدالــة» لافتاً إلــى «عمق العلاقات الأخوية التاريخية الأصيلة والمتجذّرة التي تجمع العراق مع دول الخليج العربيّة».

وأعرب حســن عــن تثمينه، وإشــادته بالمواقف الُمعلنــة من قبــل دول الخليــج، ومجلــس التعاون الخليجيّ في «دعم وحماية ســيادة العــراق» مُؤكّداً أنّ «سياســة العراق الحاليّة مبنيّة على مبدأ الحوار، والتواصُل، وبناء علاقات جيّدة ومُتوازنة لحلّ جميع المشــاكل العالقة، والابتعاد عن استعمال القوة؛ لأنّه يُعقّد الحلول ويهدد الأمن الاقليمي».

الحجرف، أكد، اهتمام مجلــس التعاون بالعراق، «وقد ســبق أن وقّع مُذكرّات تفاهم عِــدّة» داعياً إلى الحــرص على «الحفــاظ علــى حجم التعــاون بين الجانبين» مُعرباً عن «ســعادته بما تشهده العلاقات العراقيّة-الســعوديّة مــن تصاعــد، وتنامي حجم التعــاون الثنائــيّ، كما أعــرب عن إشــادته بالآليّة الثلاثيّة بين العراق والأردن ومصر».

وأكد دعم «المجلس لســيادة العراق، واستقراره، ووحــدة أراضيــه، ومُحارَبة الإرهــاب» مُنوّهاً: «لن نتردّد بدعم العراق، وهذه عناصر أساسيّة في مجلس التعاون» وفقا للبيان

وتطرّق الجانبان إلى الاجتماعات الأخيرة لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري وضرورة تفعيل آليات العمل العربي ضمن الجامعة.

وأشــار الوزير العراقي إلى ضرورة «إعادة سوريّا لمقعدها ضمن الجامعة العربيّــة لتحقيق مبدأ التكامل في العمل والتنسيق العربي».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom