Al-Quds Al-Arabi

قطر ومصر تبحثان آليات تنفيذ «بيان العلا»

-

■ الدوحــة ـ الأناضــول: أجــرت قطــر ومصر، أمــس الثلاثاء، مباحثات في الكويــت حول الآليات والإجراءات المشــتركة لتنفيــذ «بيان العلا» الخاص بالمصالحة الخليجية.

وفي 5 يناير/ كانون الثانــي الماضي، صدر بيان «العــا» عــن القمة الخليجيــة الـ41 فــي مدينة العلا شــمال غربــي الســعودية، معلنا نهايــة أزمة حادة اندلعــت في 5 يونيو/حزيــران 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وكانــت كل مــن الســعودية والإمــارا­ت ومصــر والبحريــن قطعت علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارا بريا وجويا وبحريا، بزعم دعمها للإرهاب،

وهو ما نفته الدوحة، معتبرة إياه «محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل».

وقالــت وزارة الخارجيــة القطرية، فــي بيان، إن وفدين رســميين مــن قطر ومصــر، عقــدا بالكويت اجتماعهمــ­ا الأول لوضع آليات وإجــراءات المرحلة المستقبلية بعد بيان قمة العلا في السعودية.

وأضــاف أن الجانبــن «رحبا بالإجــراء­ات التي اتخذهــا كلا البلديــن بعــد التوقيع على بيــان العلا كخطوة على مسار بناء الثقة بين البلدين الشقيقين». وعقب توقيــع بيان العلا، جاءت إجــراءات بين تلك الدول شــملت فتح أجواء وحدود، وإعادة تدريجية في العلاقات الدبلوماسـ­ـية، وهو مــا تم بعضه بين

مصر وقطر مؤخرا.

كما بحث الاجتماع، وفق البيان، «الســبل الكفيلة والإجراءات اللازم اتخاذها بما يعزز مســيرة العمل المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين، وبما يحقق تطلعات شعبيهما في الأمن والاستقرار والتنمية».

وأعرب الجانبــان عن تقديرهما للســعودية على اســتضافته­ا للقمة الخليجية الأخيــرة التي توجت بإصدار بيان العلا، حسب البيان ذاته.

كمــا تقدما بالشــكر للكويــت، وفق البيــان، على اســتضافته­ا للاجتماع الأول بينهما، وعلى الجهود التــي قادتها لــرأب الصــدع وحرصها علــى تعزيز العمل العربي المشترك.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom