Al-Quds Al-Arabi

السلطة الفلسطينية تجري سلسلة لقاءات مع أحزاب اليمين الصهيوني لحضّهم على تبني مواقف سلمية وإنهاء الاحتلال

مصدر مسؤول في رام الله لـ «القدس العربي»:

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

أكد مصدر سياســي في رام الله لـ " القدس العربــي" أمــس أن الســلطة الفلســطين­ية باشرت بسلســلة لقاءات مع مندوبين عن كافة الأحزاب الإســرائي­لية اليمينية في محاولة لـ "إقناعها بتضمين برامجها الانتخابية موضوع القضية الفلســطين­ية وتسوية الصراع وإنهاء الاحتلال". وقال مســؤول فــي لجنة التواصل مــع المجتمــع الإســرائي­لي التابعة للســلطة الفلســطين­ية برئاســة عضو اللجنة المركزية لحركة فتــح محمد المدني، إنهــا تقوم بإجراء اتصالات سرية مع الأعضاء العرب في الأحزاب الصهيونيــ­ة اليمينيــة منذ شــهر، وذلك من أجل حثّهم وإقناعهم بأن يســعوا للتأثير على أحزابهم نحو لعــب دور إيجابي باتجاه إنهاء الاحتلال بدلا من تكريس مواقف متشــددة من الفلسطينيي­ن.

وتابع "التقينا الكثير منهم، أول أمس التقينا مع بعــض الأعضاء العرب في هــذه الأحزاب الصهيونية اليمينــة، وأمس التقينــا بالمزيد منهم عربا ويهودا وبعضهم يفتح لنا قنوات مع جهات ومسؤولين إسرائيليين" .

وهاجم المصــدر المذكور النائــب في حزب الليكــود" فطين ملا واســتخف بتســريبات­ه المشــوهة لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت". وأضاف "ســألنا عن فطين ملا لدى معارفنا في الطائفــة العربية المعروفية وأكــدوا أنه رجل يعتمــد عليه وفعلا تم الاتصال معه قبل شــهر واتفقنا على اللقاء في رام الله لكنه وقبل موعد اللقاء اتصل ملا بمســؤول في لجنة التواصل واعتذر أنه لن يســتطيع الحضــور للاجتماع بســبب عدم وجود أمن في رام الله. وعندئذ طلب رئيس لجنة التواصــل المدني تبليغ ملا بأن دعوته قائمة وأن الاجتماع ســيتم في رام الله فقط، وإلا فلا حاجة له؛ وفوجئنا بالنشــر )أول مــن أمس( في صحيفــة عبرية بناء على تسريب من ملا".

ويرجــح المصــدر أن مــا رغب بمثــل هذا التســريب مــن أجــل تعزيــز دوره في حزب "الليكود" وإثبات كونه "إســرائيلي­ا مخلصا". وأكــد المصدر المذكــور أن ملا استشــار بداية رئيس الحكومة الإســرائي­لية بنيامين نتنياهو وأعطاه الضوء الأخضر، ولاحقا رتب مع لجنة التواصل موعد اللقاء قبل أن يتراجع عنه.

وتابع " أراد نتنياهو الاســتفاد­ة مما حصل

ومن التســريب للتأثير علــى الوعي من خلال القول وكأنه حتى الســلطة الفلسطينية معنية بنجاحي في الانتخابات مقابل غدعون ساعر" . وتابع ان "هــذه زوبعة في فنجان لا تقدم ولا تؤخر" مؤكــدا أن نتنياهو وافــق على اللقاء ودعاه لأن يمر عليه والاجتمــا­ع به في مكتبه قبل ســفره إلى رام الله وقبيل الاجتماع بيوم تم إلغــاء الاجتماع وقمنا بتوبيــخ ملا على ما حصل". وأوضح أن هناك مســاعي للاجتماع بمندوبين عن بقية أحزاب اليمين الإسرائيلي­ة، معربا عــن خيبة أمل الســلطة الفلســطين­ية مــن الأحزاب العربيــة منذ أن فكّكــت قائمتها المشتركة في ربيع 2019" .

وكانــت صحيفة "يديعــوت أحرونوت" قد نشــرت في موقعها أمس أن منظمــة التحرير الفلســطين­ية تجري محادثات ســرية تتعلق بالانتخابـ­ـات الإســرائي­لية الوشــيكة حول إمكانيــة دعمها لحملــة نتنياهــو، من خلال أنشــطة متنوعة لــدى المواطنــن العرب في إســرائيل وتشــجيعهم على دعم "الليكود" أو على الأقل عدم دعم القائمة "المشتركة" .

وحســب الصحيفــة لــم تنضــج هــذه الاتصالات حتــى النهاية وتوقفــت مؤخرا على ما يبدو لأســباب فنية، وقد مثل الليكود في هذه الاتصالات نائــب الوزير في ديوان رئيس الوزراء فطــن ملا، بينما مثل الجانب الفلسطيني مســؤولون في لجنة الاتصالات مع المجتمع الإســرائي­لي لدى منظمة التحرير الفلسطينية، التي يرأسها عضو قيادة"فتح" محمــد المدني المقــرب من الرئيــس محمود عباس، منوهة أن المداولات كان من المفترض أن تبلغ ذروتها في اجتماع لم ينعقد في نهاية المطــاف لأن الجانب الإســرائي­لي لم يوافق، على ما يبدو لأســباب أمنيــة تتعلق بدخول رام الله" .

وكانت لجنة التواصل قد أصدرت بيانا ردا على ما تناقلته وســائل الإعلام الإســرائي­لي. وقالت إنه منذ تشكيلها عام 2012 وهي تلتقي مــع مندوبي مختلــف الأحزاب الإســرائي­لية ورســالتها لــم تتغيــر أبــدا وهــي الدعوة لإنهــاء الاحتــال وحــث كل من تلتقــي بهم من الإســرائي­ليين على العمل مــن أجل إنهاء الاحتــال كمقدمة ا سٔاســية وضرورية لحل الصراع بقيام دولة فلســطين المســتقلة كاملة الســيادة وعاصمتهــا القدس الشــرقية على حدود الرابع من يونيو/ حزيران 1967 .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom