Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يصعّد هدم المنازل ويدمر 89 مبنى خلال الأسبوعين الماضيين

وفق تقرير لـ «أوتشا» بيّن أن الهدم شرد عشرات الأطفال

- رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»:

لا تــزال ســلطات الاحتــال تواصــل بوتيــرة متصاعــدة هــدم المنازل الفلســطين­ية فــي الضفة الغربيــة، ضمــن الخطــط الراميــة لتوســعة المستوطنات.

وفــي هــذا الســياق، رصــد مكتــب تنســيق المســاعدا­ت الإنســاني­ة في الأراضي الفلسطينية "أوتشــا"، هــدم ســلطات الاحتــال لـــ 89 مبنــى فلســطينيا، بحجة الافتقار إلى رخــص البناء، ما أدى إلى تهجير 146 شــخصًا، من بينهم 83 طفلًا، وإلحاق الأضرار بـــ 330 آخرين على الأقل، خلال الأسبوعين الماضيين

وأوضــح أنه في يومــيْ 3 و8 فبراير/ شــباط، هدمت الســلطات الإســرائي­لية 37 مبنى، معظمها جــرى التبرع بها، فــي تجمع حمصــة البقيعة في غــور الأردن. وهُجِّــر 60 شــخصا، مــن بينهــم 35 طفــلًا، فــي كل مــن هاتــن الحادثتين، لافتــا إلى أن هــذا التجمــع الذي يقع الشــطر الأكبــر منه في منطقة مخصّصة للتدريب العسكري الإسرائيلي، قد تعــرّض لعمليات هدم جماعية خلال الشــهور القليلة الماضية.

وحــذّر بيان أصدرتــه الأمم المتحدة فــي يوم 5 فبراير مــن أن الضغط الذي يمــارَس على التجمع للانتقال منه "ينطوي على خطر حقيقي بالترحيل القسري".

إلــى ذلــك رصــد تقريــر "أوتشــا" مصــادرة الاحتلال في جنوب الخليل، سبعة مبانٍ، بما فيها مراحيض متنقلة، في تجمعــات الركيز وأم الخير وخربــة التوامين، مما أثّر على الظروف المعيشــية التي يحياها 80 شــخصا وألحق الأضرار بســبل عيشهم. فيما ألحقت الأضرار بسبل عيش نحو 70 شخصا في منطقة الجلمة )جنين(، نتيجة هدم 13 كشكا لبيع المشروبات، كما هُدمت سبعة مبانٍ في القدس الشــرقية، بما فيها أربعة هدمها أصحابها بأنفســهم لتجنب الغرامات، وهُجرت أسرة تضم أربعة أفراد.

ورصــد التقريــر الدولــي هــدم الســلطات الإســرائي­لية منزلا في قرية طورة الغربية )جنين( علــى أســاس عقابــي، ممــا أدى إلــى تهجيــر 11 شخصا، من بينهم أربعة أطفال، حيث يعود المنزل لأسرة فلســطيني متهم بقتل امرأة إسرائيلية في شــهر كانون الأول/ ديســمبر الماضي، حيث قال التقريــر إن العام الماضي شــهد هدم ســبعة مبانٍ لأسباب مشابهة.

وتطــرق التقريــر إلــى الهجمات الأخــرى التي ترمي لطرد الفلســطين­يين من أرضهم، فقد اقتلعت السلطات الإســرائي­لية 1,000 شــتلة بالقرب من مدينة طوباس، وفقا لوزارة الزراعة الفلســطين­ية. وقد غُرســت هذه الأشــتال ردا على اقتلاع الآلاف من الأشــجار خــال الشــهر الماضي فــي المنطقة نفســها، فيمــا أصاب مســتوطنون إســرائيلي­ون أربعــة فلســطينيي­ن، مــن بينهــم طفــل، بجــروح وألحقــوا الأضرار بممتلكات تعود للفلســطين­يين، بما فيها أشجار، في عدة مناطق بالضفة الغربية، خــال فتــرة الأســبوعي­ن الماضيين، كمــا ألحقوا الأضــرار بكاميــرا مراقبــة وقفــل فــي الكنيســة الرومانية الأرثوذكسي­ة في القدس الشرقية.

وقــال التقرير إنه في يوم الخامــس من فبراير شــباط الحالي، أطلق مســتوطن إســرائيلي النار باتجاه فلســطيني يبلغ مــن العمر 34 عــامً وقتله قرب بؤرة اســتيطاني­ة أقيمــت مؤخرا بجوار قرية رأس كركــر )رام الله(، وزعمت مصادر عســكرية إســرائيلي­ة أنه حــاول اقتحــام منزل فــي البؤرة الاســتيطا­نية، فيما أســفرت اشــتباكات اندلعت في وقــت لاحق فــي قريته عن إصابة فلســطيني وجندي إســرائيلي بجــروح. وقضى فلســطيني آخر، يبلغ مــن العمر 25 عاما، فــي نوبا)الخليل(، عندما انفجرت ذخيرة غير منفجرة عثر عليها قرب منزله.

وأصيبَ 71 فلسطينيا وأربعة جنود إسرائيليين بجــروح خــال اشــتباكات فــي مختلــف أنحاء الضفــة الغربيــة. وتلقّــى 30 من هــؤلاء المصابين العلاج جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنــود الاحتلال عليهم، عندمــا خرجوا في احتجاجات على إقامة ثلاث بؤر استيطانية.

كما نفذت القوات الإسرائيلي­ة 186 عملية اعتقال شــملت 172 فلســطينيا في مختلف أنحاء الضفة الغربية، وقد ســجلت محافظات القدس ورام الله والخليل أعلــى عدد من هذه العمليــات )28 عملية في المتوســط لكل منهــا(. وفي إحــدى الحوادث فــي الخليل، اقتحمــت القوات الإســرائي­لية مبنى البلديــة واحتجزت الموظفين الذيــن كانوا يعملون في النوبة الليلية، وأفادت التقارير بتكســير أثاث وأبــواب. وفي غــزة أطلقت القوات الإســرائي­لية النيران التحذيرية في 28 مناســبة على الأقل قرب الســياج الحدودي أو قبالة الساحل بحجة فرض القيود على الوصول. وفي ثلاث مناسبات أخرى، جرّفت القوات الإســرائي­لية الأراضــي على مقربة من السياج.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom