Al-Quds Al-Arabi

حماس تنهي أولى مراحل الانتخابات الداخلية وتستعد لاختيار مجلس الشورى وأعضاء المكتب السياسي

شارك فيها عشرات الآلاف من الرجال والنساء

- غزة ـ«القدس العربي»:

أنهت حركة حماس أولى مراحل انتخاباتها الداخلية، التي كانــت بدايتها من قطاع غزة، وبمشاركة نشــطاء الحركة من كلا الجنسين يوم الجمعة الماضي.

وشــارك فــي العملية الانتخابية حســب حماس "عشرات الآلاف من الإخوة والأخوات مَن لهم حق الاقتراع والترشح".

وقالت الحركــة في تصريــح صحافي إن العملية الانتخابية جرت في "أجواء إيجابية ديمقراطية شفافة ونزيهة وإجراءات منظمة"، مبينــةً أن الانتخابــ­ات أشــرفت عليها لجنة انتخابــات مركزيــة، وذلك بموجــب النظام الداخلي المعتمد للحركة.

وقالــت إنه على مــدار تاريخهــا "درجت على إجراء انتخاباتها بشــكل دوري منتظم"، لافتة إلى أنه ســيتم اســتكمال باقي المراحل الانتخابيـ­ـة وصــولاً إلــى انتخــاب مجلس الشــورى العــام، ورئيس وأعضــاء المكتب السياسي للحركة.

وكان الناطق باسم الحركة حازم قاسم، قد قال إن العملية الانتخابية الداخلية "محكومة بالنظــام الداخلــي واللوائــح الناظمة وفق مواعيد دورية محددة"، مؤكدا أن الانتخابات عند حمــاس "جزء مــن تكوينهــا التنظيمي والثقافي".

وأشــار إلــى أن حركــة حمــاس تعتبــر الانتخابات "الطريقة التي يختار فيها شعبنا ممثليه في كل المواقع". وعرضت على موقعها الرســمي صــورا لعمليــة الاقتــراع لاختيار مرشحي المرحلة الأولى من الانتخابات.

وتجرى الاســتعدا­دات حاليا لعقد المرحلة الثانية، التي سيتم خلالها اختيار المسؤولين عــن الحركة فــي محافظــات غــزة، من بين من فــازوا فــي انتخابات المناطــق والأحياء

والبلدات والمخيمات.

وبعد ذلك ســيصار إلى انتخــاب مجلس شورى الحركة في القطاع، الذي بدوره يختار أعضاء المكتــب السياســي الفرعي لحماس، الــذي يشــرف علــى إدارة أوضــاع الحركة التنظيمية في قطاع غزة.

وكانــت "القــدس العربي" قــد ذكرت أن الانتخابات تجرى حاليا وفــق آلية اعتمدت للمرة الأولى، تشــمل إدراج أسماء من مضى على عضويتهم في الحركــة 15 عاما، ليكونوا ضمن من يحــق انتخابهم في "المناطق"، وهي الأماكن الســكنية الكبيرة في غزة التي تشمل الأحياء والمخيمات والقرى.

وفي الانتخابات الســابقة كان يعطى حق إدراج اســم من يحمل رتبة "رقيب" وهي رتبة تنظيمية في حركة حماس، وليست لها علاقة بالرتبة العسكرية، للترشيح لعضوية المنطقة التي تعتبر النواة الأولى لانتخاب أعلى هيئة قيادية فــي الحركة، حيث تتيــح الإجراءات الجديدة لعدد أكبر من أعضاء الحركة التنافس على شغل مناصب في الهيئات القيادية.

وفــي انتخابات حمــاس الداخلية لا يقوم الشخص بترشــيح نفســه، على غرار باقي التنظيمات الفلســطين­ية، لكن من تتوفر فيه شروط تؤهله لشــغل المنصب القيادي سواء فــي مجالس الشــورى الفرعيــة، أو مجلس الشــورى العــام، أو حتى المكتب السياســي ســواء الفرعي أو العام، يدرج فــي القائمة، التي تطــرح على أعضاء كل مرحلة من مراحل الانتخاب، ليكون مرشحا من ضمن المرشحين، حين يتــم اختيار مــن يحصلون علــى أعلى الأصوات.

ومــن المقرر أن تجــرى انتخابــات أخرى لقيــادات حركة حمــاس في إقليــم الخارج، وكذلك فــي الضفة الغربيــة، بالطريقة ذاتها التي تجرى في غزة

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK