Al-Quds Al-Arabi

تصعيد جديد في بحر إيجه: طائرات حربية يونانية تعترض سفينة تركية وأنقرة تقول إنها «ردت على الفور»

مئات السفن والطائرات التركية تستعد للمشاركة في مناورات «الوطن الأزرق»

- إسطنبول ـ «القدس العربي» من إسماعيل جمال:

قالت مصــادر تركيــة إن 4 طائــرات حربيــة يونانية «تحرشت» بسفينة أبحاث تركية تقوم بمهمة في بحر إيجه، فيما أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها «ردت على الفور» في تصعيــد جديد بين البلديــن يأتي بعد أســابيع من الهدوء سبقها توتر غير مسبوق كاد أن يتحول لصدام عسكري بين البلدين في إيجه وشرق المتوسط.

وأكد التلفزيون التركي الرســمي «تي ري تي خبر» أن 4 مقاتلات حربية يونانية من طراز إف 16 «تحرشت بسفينة تركية تجري أبحاثاً تقنية وعلمية في المياه الدولية شمالي بحر إيجــة، وأوضح التلفزيــو­ن أن المقاتــات اليونانية اقتربت من ســفينة «تي جي غي تشيشمه» التركية مسافة 2 ميل بحــري، لتطلق بعدها بالونات حرارية قبل أن تبتعد عن موقع السفينة.

وكالة الأناضول الرســمية بدورها نقلــت عما قالت إنها «مصادر فــي وزارة الدفــاع التركية» قولهــا إن المقاتلات اليونانية تحرشت بالســفينة التركية من على ارتفاع ألف متر، مؤكدة أنه «تم الرد على المقاتلات اليونانية المتحرشة» دون الكشف عن طبيعة وطريقة الرد.

إلــى ذلك، أكد وزيــر الدفاع التركي، خلوصــي أقار، أن «المقاتــات اليونانية تنفذ تحرشــات مســتمرة، وتم الرد على التحرش الأخير فــي إطار القانون» وقال الوزير الذي لم يكشــف أيضاً طبيعة الرد: «موقفنا واضح حيال تحرش المقاتلات اليونانية بســفينة الأبحاث التركية، وما سنقوم به حيال هذه التحرشات واضح أيضاً».

وبدأت ســفينة «تي جي غي تشيشــمه» مهمــة لها في الميــاه الدولية شــمالي بحر إيجــة، في الثامن عشــر من الشــهر الجاري وكان من المقــرر أن تواصــل مهمتها حتى الثاني مــن مارس/ آذار المقبل، في إطار مــا قالت تركيا إنه برنامجها الســنوي للأبحاث العلميــة والتقنية في المجال الهيدروغرا­في.

وبالتزامن مع بدء الســفينة مهامها، أعلنت اليونان أنها أبلغت تركيا احتجاجها على إرســال السفينة ووصفت ذلك

بأنه تحرك «غير ضروري». وقال المتحدث باسم الحكومة، خريســتوس تارانتيليس، للصحافيين: «هــذا تحرك غير ضروري لا يســاعد في خلق مشــاعر إيجابيــة». فيما ذكر مســؤولون بالحكومة أن وزارة الخارجية قدمت شــكوى شفهية لتركيا في هذا الشأن.

وكانت مصادر رســمية تركية أكدت أن السفينة التركية ستقوم بدراســات علمية وتقنية في شمال بحر إيجة لغاية 2 مارس/آذار في إطار برنامج ســنوي مخطط له مســبقاً، مشــيرة إلى أن الدراســات المذكورة لا تشــمل قاع البحر وتجري بما يتوافق تماماً مع «اتفاقية برن» لعام 1976.

وذكرت أن ســفينة الأبحــاث «اتــش اس نافتيلوس» التابعة للقوات البحرية اليونانية قامت بدراسات مشابهة في مناطق بحرية شملت المياه الدولية شمال وغرب جزيرة «ميديلّي» وشــمال جزيرتي «صاقــز» و«أهيكيريا» خلال شهري نوفمبر/ تشــرين الثاني، وديســمبر/كانون الأول 2020. وأن سفينة الأبحاث «أي أي جي أي إي أو» اليونانية قامت أيضاً بدراســات تحت الماء في مناطق بحرية شملت المياه الدولية بين جزيرة «كريت» وشبه جزيرة «مورا» في الفتــرة التي أعقبت 25 يناير/ كانون الثاني، تاريخ انطلاق «المحادثات الاستشارية» بين تركيا واليونان. وأن اليونان تواصل في الوقت الراهن دراسات تحت الماء أطلقتها شمالي «كريت» عبر إصدار إخطار نافتيكس )للبحارة( بتاريخ 18 فبراير/ شباط الجاري ومن غير المعروف متى ستنتهي.

ويأتي هــذا التوتر على الرغم من اســتئناف المباحثات الاستكشــا­فية بوســاطة ألمانية وذلك بعــد توقفها لمدة 5 ســنوات والحديث عن أجواء إيجابية ســادت اللقاء، إلى جانب تواصل المباحثات العســكرية في إطار حلف شــمال الأطلســي الناتــو بهدف وضــع آليات لتجنب الاشــتباك العسكري بين البلدين في إيجه وشرق المتوسط.

وقبل يومين، اتهمت مصادر عســكرية تركيــة اليونان بممارســة العديد من الأنشــطة لتصعيد التوتــر في بحر إيجــة بدءاً مــن المناورات وحتــى مهــام الغواصات، منذ انطلاق «الحادثات الاستشــار­ية» مع تركيــا في 25 يناير/ كانون الثانــي الماضي، وعددت تواريــخ وتفاصيل الكثير من المناورات التي قامت بها اليونــان معتبرة أنها محاولة لتخريب المباحثات الاستكشافي­ة.

والإثنــن، أعلنــت وزارة الدفاع التركية أنها ســتطلق منــاورات «الوطــن الأزرق 2021» البحريــة، الخميــس، بمشاركة 87 سفينة حربية. وستجري المناورات البحرية ما بين 25 فبراير/شباط و7 مارس/ آذار المقبل في كل من البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة.

وحســب البيان، «تهدف المناورات إلــى تقييم جاهزية القيادات والوحدات والســفن التابعة للقــوات البحرية، وتطويــر القدرات المشــتركة فــي العمليــات والتكتيكات البحرية كما تهدف المناورات إلى زيادة الاســتعدا­د القتالي بين القيادات في العمليات المشتركة، واختبار قدرات الدعم المتبادل بينها .»

ويشارك في المناورات 87 سفينة حربية و27 طائرة و20 مروحية، من مختلف القوات البحريــة والجوية والبرية، منها مروحيــات هجومية تابعــة لقيادة القــوات البرية، ومقاتلات «إف 16» و«إف 4» تابعة للقوات الجوية. وخلال المناورات ســيتم تنفيذ ضربات بحرية وجوية لمركبات غير مأهولة وعالية الســرعة كأهداف من أجل خلق بيئة حرب حقيقية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom