Al-Quds Al-Arabi

أسعار النفط تواصل الصعود مع تباطؤ استئناف الإنتاج الأمريكي

-

■ ســنغافورة - رويتــرز: قفــزت أســعار النفــط ما يزيد عــن دولار أمــس الثلاثــاء، إذ تلقت الدعم من تفاؤل حيــال توزيع لقاحات مضادة لكوفيــد-19، وانخفــاض الإنتاج مع عودة بطيئة للإمــدادا­ت الأمريكية بعــد طقــس متجمد في تكســـاس أوقــف إنتـــاج الخام في الأســـبوع الماضي.

وقالــت مصــادر أن منتجي النفــط الصخــري في جنــوب الولايات المتحدة قد يســتغرقون ما لا يقل عن أسبوعين لاستئناف إنتاج ما يزيد عــن مليوني برميل يوميــاً من الخام بســبب برودة الطقــس، إذ يتباطأ التعافي بفعل خطوط الأنابيب المتجمدة وانقطاعات إمدادات الكهرباء.

وفــي المعامــات الآســيوية المتأخــرة ارتفــع ســعر عقد خــام برنت القياســي العالمي 1.08 دولار أو ما يعادل 1.7 فــي المئة إلى 66.32 دولار للبرميل، بعد أن بلغ في وقت سابق المستوى المرتفع 66.79 دولار.

وزاد ســعر عقد خام القياس الأمريكي )غرب تكســاس الوسيط( 92 سنتاً أو ما يعادل 1.5 في المئة إلى 62.62 دولار للبرميل بعد أن بلغ أعلى مستوى في الجلسة عند 63 دولارا.

وصعد الخامان القياسيان ما يزيد عن اثنين في المئة أمس الأول بعد أن ارتفعا نحو أربعة في المئة في الجلسة السابقة.

ورفع قســم أبحاث الســلع فــي بنــك «غولدمان ســاكس» الأمريكي توقعه لســعر خام برنت عشــرة دولارات للفصلين الثانــي والثالث من 2021، مشــيراً إلــى توقعات بانخفــاض المخزونات، وارتفــاع هوامش التكاليف لاستئناف أنشطة المنبع، وتدفقات على المضاربة.

ويتوقع البنك الاستثماري أن تبلغ أسعار برنت 70 دولاراً للبرميل في الربــع الثاني، ارتفاعاً من 60 دولاراً توقعها في الســابق، وأن تصل إلى 75 دولاراً في الربع الثالث من 65 دولاراً في السابق.

ويتوقع بنك «مورغان ســتانلي» أن ترتفع أســعار خام برنت إلى 70 دولاراً للبرميــل فــي الربع الثالث بفضل «مؤشــرات على تحســن كبير للسوق» من بينها احتمالات طلب أفضل.

وأظهر استطلاع أولي لرويترز أمس الأول أن مخزونات النفط الخام والمنتجات المكررة في الولايات المتحدة انخفضت على الأرجح الأســبوع الماضي، بسبب التعطيلات في تكساس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom