Al-Quds Al-Arabi

مزاد على قطع فنية وأثاث من شقة مصمم الأزياء الياباني الراحل كنزو تاكادا

-

■ باريــس ـأ ف ب:تُطــرح حوالــي 600 قطعــة من عالم المصمم الياباني كنزو تــاكادا، الذي قضى عن 81 عاماً في تشرين الأول/أكتوبر الفائت بسبب كوفيد-19 خلال مزاد في 11 أيار/مايو في باريس، على ما أعلنت دار «آركوريال» أمس الثلاثاء.

وكان «كنزو» من الأسماء الكبيرة في عالم الموضة، وهو أول مصمــم ياباني يحقق نجاحاً كبيراً فــي باريس، حيث زيّن شقته في حي سان جرمان دي بريه، بإبداعات عكست مخيلته الخصبة التي تبرز تأثره بتيارات مختلفة.

ومن القطع التي ســتُطرح في المزاد، حصان من خشــب شــجرة هينوكي )من أنواع الســرو( اليابانية بقيمة مقدرة بثلاثين ألف يــورو، وتمثال بوذا من القــرن الثالث، إضافة إلــى قطع من العصــر ما قبــل الكولومبي وحقبــة آر ديكو. وللمــرة الأولــى، تُطــرح فــي المزاد لوحــات رســمها كنزو بنفسه.

وقــال مفوض المــزاد، ســتيفان أوبير، إن «قطــع الأثاث واللوحات والمقتنيات والأعمال الفنية تنشــئ توازناً دقيقاً بــن التأثيــرا­ت الشــرقية والغربيــة، بما يعكــس الروحية العابرة للزمن لهذا النابغة المبدع».

وتُعــرض كامــل قطــع الأثاث في شــقة كنــزو، في دور العــرض التابعة لدار «آركوريــال» للمزادات في باريس بين السابع من أيار/مايو والعاشر منه.

وفي ســبعينيات القرن الماضي، بنى كنزو منزلاً يابانياً في قلب باريس وسكن فيه. وفي 2009 فضّل المصمم البالغ حينها 70 عاماً العيش في شقة مع إطلالة كاشفة. وقال في مقابلة صحافية: «لدى وصولــي إلى باريس، كنت مصمماً على السكن في منزل مع حديقة يابانية. تحقق حلمي. الآن أريــد أن أعيش حياة مختلفة». وقــد بلغت قيمة أثاث المنزل في المزاد عندها 1,9 مليون يورو.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK