Al-Quds Al-Arabi

البعثة الأوروبية في ليبيا: حادث موكب باشاغا يذكر بأهمية «تفكيك الجماعات الإجرامية»

-

طرابلــس -دب أ:اعتبــرت بعثــة الاتحــاد الأوروبــي لدى ليبيــا أن الحــادث الأمني الذي تعرض لــه موكب المفــوض بــوزارة الداخلية في حكومــة الوفــاق الوطني المدعومــة دولياً، فتحي باشــاغا، يذكر بأهمية «تفكيك الجماعات الإجرامية .»

وأعربت البعثــة الأوروبية، في بيان، الإثنين، مع البعثات الدبلوماسـ­ـية للــدول الأعضاء في الاتحاد، عــن قلقها إزاء الحــادث الأمني، داعين «جميــع الأطراف الفاعلــة إلــى التهدئة ووقف التصعيد في هذا الوقت الحساس بشكل خاص، فضلاً عن إجراء تحقيق شامل لتحديد المسؤولين عن هــذا الحادث الخطير» حســب موقع «بوابة الوسط» الإخباري الليبي.

وقالت البعثة الأوروبية: «إن مثل هذه الأعمال هي تذكير قوي بالعمل المهــم الذي لا يزال يتعين القيام به في تفكيك الجماعــات الإجرامية، وفقاً لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم في تشرين الأول/ أكتوبر الماضــي، ووضع الســيطرة الكاملة على قطاع الأمن في أيدي السلطات الشرعية».

وشــجعت البعثــة الأوروبيــ­ة، فــي ختــام البيان، «جميع الأطراف على تجنب الانقسامات والالتــزا­م بالعملية السياســية التي تفضي إلى انتخابات في 24 كانون الأول/ديسمبر» معتبرة أن خارطة طريق منتدى الحوار السياسي الليبي واتفــاق وقف إطلاق النار المبرم في 23 تشــرين الأول/أكتوبر «هما السبيل الوحيد للمضي قدماً».

وقال باشــاغا في وقــت ســابق الإثنين، إن الهجوم الذي تعرض له موكبــه أمس الأحد «لم يكن صدفة» بل كان محاولــة اغتيال «خُطط لها جيداً».

ولكــن جهاز دعم الاســتقرا­ر التابــع لوزارة الداخليــة كان قــد نفــى تعرض باشــاغا، لأي محاولة اغتيال. وقال في بيان نشره الأحد، إن ما حدث هو أن «تزامن وتصادف مرور سيارة تابعة للجهاز مع مرور رتل تابــع لوزير الداخلية الذي قام حراسه بإطلاق النار على سيارة الجهاز دون وجه حق، مما أدى إلى مقتل أحد منتسبي الجهاز وإصإبة أحد رفاقه».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom