Al-Quds Al-Arabi

غضب في لبنان بعد تلقّي الرئيس وزوجته ومعاونيه و16نائبا اللقاح قبل المواطنين والبنك الدولي يهدد بتجميد دعم برنامج التطعيم

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

ســادت ضجّة كبيرة في لبنــان على مواقع التواصــل الاجتماعي، بعد الكشــف عن تلقّي 16 نائبــاً اللقــاح ضد فيــروس كورونا داخل مبنــى البرلمان من دون انتظــار دورهم كباقي المواطنين، فيمــا ذكرت قناة "الجديد" "أن فريقاً طبّياً توجّه إلى القصر الجمهوري يوم الجمعة الفائت، حيث جرى تلقيــح رئيس الجمهورية ميشــال عون وعقيلته و16 شــخصاً من فريق الرئيس".

وأعلــن رئيــس اللجنــة الوطنيــة للقاح كورونا الدكتــور عبد الرحمــن البزري عزمه علــى تقديم اســتقالته مــن رئاســة اللجنة، بعد تلقيح عــدد من النواب مــن دون موافقة اللجنة الوطنية. وحــدّد البزري موعداً لمؤتمر صحافي لإعلان اســتقالته عند الثانية من بعد ظهر الثلاثاء، لكن هــذا المؤتمر لم يُعقَد إلا بعد ساعة حيث تمّت اتصالات بالبزري تمنت عليه العدول عن قراره بالاستقالة في هذه الظروف الصحية التــي تحتاج فيها البــاد الى أقصى درجــات التعاون. وخلال مؤتمــره الصحافي أعلن البــزري تريّثه في الاســتقال­ة، لكنه قال "ما حصل اليوم خرق لا يمكننا الســكوت عنه ومحاولة تمييز مجموعــة من الناس نحترمها ونحتــرم دورهــا، ولكــن عندمــا نطلب من المواطنين النزول إلــى مراكز التطعيم فبالتالي لا يجوز التمييز ونستغرب ونستنكر ما حصل، وهو دقّ إسفين في عمل الخطة الوطنية لأننا لا نميّز بين مواطن وآخــر، وما حصل غير مقبول ونحــن كلجنة أبدينــا اعتراضنــا". واضاف "كنــت أمام موقف حــرج وردّ الفعــل المنطقي كان الاســتقال­ة، ولكن هناك لجنة كان يجب أن أتواصل معها والكثير من أعضاء اللجنة أرادوا الاستقالة معي، وأنا أعتبر أن الخلل يجب عدم الســكوت عنــه والتصدّي لــه ويجب صدور بيان توضيحي والوعــد بعدم تكراره". وختم "مع أنني غير مســؤول عن الخلل الذي حصل لكنني أعتذر من الشــعب اللبناني وسنتصدّى لأي خلل".

وقد أطلّ الأمين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر موضحــاً "أن عدد النــواب الذين تلقوا اللقاح هــم 16 نائباً بوجود فريــق من وزارة الصحة والصليب الأحمر اللبناني". وقال "كل أسماء النواب الذين تلقوا اللقاح موجودة على المنصّة الرسمية وحســب الفئة العمرية، وقد حان دورهم. وهذا ما فعلناه باعتبار ان النواب هم الاكثــر عملاً فــي القوانــن واجتماعاته­م دائمة، وخوفــاً من الاكتظاظ ومــن أن ينقلوا العدوى الى المجتمع إذا ما أصيبوا".

وكانت انتشرت أخبار منذ أيام عن حصول عدد من الوساطات كي يتلقّى البعض اللقاح قبل الموعد المقرّر له، ما اثار بلبلة، فيما أوضحت مصادر طبية أن أشخاصاً مســنّين كانوا تغيّبوا عن مواعيدهم فتمّ تلقيح أشــخاص بدلاً منهم كــي لا تتم إعادة اللقاح. وسخر ناشطون من الأولويات السياسية ومن عدم التزام النواب كسائر المواطنين بأدوارهم وعدم توجّههم الى المستشفيات لتلقّي اللقاح بدلاً من أخذه في البرلمان.

 ??  ?? رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية للقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري يتحدث للصحافيين في بيروت أمس
رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية للقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري يتحدث للصحافيين في بيروت أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom