Al-Quds Al-Arabi

ألمانيا: حكم بالسجن على ضابط أمن سوري سابق يسجّل سابقة تاريخية ويمهد لمحاسبة مسؤولي النظام

كان تحت إمرة ابن خال بشار الأسد المعروف ببطشه وجزءا من منظومة التعذيب الممنهجة

- دمشق - كوبلنز ـ «القدس العربي» من علاء جمعة وهبة محمد:

قضت محكمة ألمانية أمس الأربعاء، بســجن أحد متهمــن اثنين في قضيــة تعذيب منســوبة لجهات حكومية في ســوريا، بالســجن لمــدة أربعة أعوام وســتة أشــهر. ويصف الادعاء العام الألماني هذه القضية بأنها أول قضية جنائية على مستوى العالم ضد جرائم تعذيــب متورطة فيها جهــات حكومية سورية. واســتقر في قناعة المحكمة العليا في مدينة كوبلنز الألمانية أن المتهم الســوري إياد غريب مذنب بتهمة ارتكاب جريمة ضد الإنســاني­ة. ورحب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بالقرار.

وكان المتهم، الذي فرّ إلى ألمانيا وتم القبض عليه فيها، عميلاً لدى جهاز المخابرات العامة في ســوريا. ووفقــاً لقناعة المحكمة، فإن المتهــم )44 عاماً( مذنب بتهمة التعذيب وسلب الحرية.

ومن المقرر مواصلة المحاكمة ضد المتهم الرئيسي الســوري، أنور رســان )58 عاماً( والتي بدأت في نيســان/أبريل 2020 .ولمحاكمتهم­ا تطبق ألمانيا مبدأ الولايــة القضائيــة العالمية الذي يســمح بمحاكمة مرتكبي أخطر الجرائم بغض النظر عن جنســيتهم ومكان حدوث الجرائم، وهو ما قد يسمح بمحاسبة مسؤولي النظام السوري على جرائمهم.

أما المتهم الثاني أنور رســان فيعتبر أكثر أهمية في جهاز الأمن الســوري الواســع، وملاحقة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنســاني­ة في قتل 58 شــخصاً وتعذيب أربعة آلاف معتقل. ومن المتوقع أن تســتمر محاكمــة هذا العقيد الســابق حتى نهاية تشــرين الأول/أكتوبر على الأقل. وكانت ألمانيا قد سنت عام 2002 قانوناً خاصاً يســمح لمحاكمهــا بالتدخل في نزاعات وبت القضايا حتى لــو لم يكن الحدث على

أراضيها ولا يوجد ألمان مشــاركون، وذلك على مبدأ الولاية القضائيــة العالمية للجرائــم الدولية، مثل جرائم الحرب والإبادة الجماعيــة. ونجحت ألمانيا بالفعل في جعل القانــون المحلي الألماني يتوافق مع نظام روما الأساســي، وهي معاهدة تم على أساسها إنشاء المحكمة الجنائية الدولية في ذلك العام.

ويؤكــد الادعــاء أن إيــاد كان جزءاً مــن نظام يُمارس فيه التعذيب على نطاق واســع. ولزم إياد خلال جلسات الاستماع التي استمرت عشرة أشهر، الصمت وأخفى وجهه عــن الكاميرات. ومع ذلك فقد كتب رســالة أعرب فيها عن حزنه علــى الضحايا، وكان يبكي وهو يســتمع إلى محاميه وهم يطالبون ببراءته بحجة أنــه كان ســيعرّض حياته وحياة أسرته للخطر إذا لم ينفذ أوامر في نظام يسحق كل نية العصيان. كان المتهم تحت إمرة ابن خال بشــار الأسد والمقرب منه حافظ مخلوف المعروف ببطشه. ومع ذلك، استنكر أحد محامي الادعاء المدني باتريك كروكــر صمته. وقال إن أشــخاصاً "من رتبته يمكن أن يكونــوا مهمين جــداً لإعطائنــا معلومات )عن المسؤولين السوريين( الذين نستهدفهم بالفعل لكنه اختار عدم القيام بذلك".

وللمــرة الأولى عُرضت صور مــن "ملف قيصر" على المحكمة. وقام هذا المصور الســابق في الشرطة العسكرية بتســريب خمســن ألف صورة مجازفاً بحياتــه، يظهــر فيهــا 6786 معتقلاً ســورياً قتلوا بوحشــية أو يتضورون جوعــاً أو يعانون من آثار تعذيب. والصــور التي تم تحليلها فــي المحكمة من قبل أخصائي الطب الشرعي البروفيسور ماركوس روتشيلد تشكل أدلة مادية دامغة.

 ??  ?? المتهم إياد الغريب لحظة دخوله قاعة المحكمة في مدينة كوبلنز الألمانية أمس
المتهم إياد الغريب لحظة دخوله قاعة المحكمة في مدينة كوبلنز الألمانية أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom