Al-Quds Al-Arabi

إيران تطالب أمريكا بوقف «الإرهاب الاقتصادي» وإسرائيل: «سنرد على تهديداتها»

- لندن - «القدس العربي» - ووكالات:

طالب الرئيس الإيراني حســن روحاني، أمس الأربعاء، الإدارة الأمريكية بالتوقف عن ممارسة "الإرهاب الاقتصادي" ضد إيران.

جاء ذلــك في حديث صحافي، عقب اجتمــاع مجلس الوزراء في العاصمــة طهران، والذي تطرق للاتفاق النووي مع واشــنطن. كما تناول الاجتماع الانتخابات الرئاسية المزمعة في 18 يونيو/ حزيران المقبل.

وأشــار روحاني إلى الكلمات الإيجابية التــي صدرت عن إدارة الرئيس الأمريكي جــو بايدن، والتي لا ترتقي إلــى حد "الخطوات الإيجابيــ­ة الملموســة"، على حد وصفــه. وأكّد أن بلاده مســتعدة للجلوس مــع الإدارة الجديدة للولايات المتحدة، فــي حال تخليها عن العقوبات المفروضة على طهــران. وقال إنه يجب على الولايات المتحــدة أن تتوقف عن ممارســة "الإرهاب الاقتصادي" في ســبيل عودة طهــران لإقامة محادثات بنــاءة مع البيت الأبيض. وشــدد روحاني على رفض بلاده لأي اشــتراطات جديدة قد يفرضها بايدن للعودة للاتفاق النووي، واصفا برنامج بلاده النووي "بالســلمي" . وأعرب عن توقعاته لأن تشــهد البلاد نســبة مشــاركة عالية في الانتخابات الرئاسية المقبلة، رافضا أي محاولات خارجية أو داخلية

لإثارة البلبلة في المشهد السياسي.

في المقابــل، حثت روســيا إدارة الرئيس الأمريكــي جو بايدن، الأربعاء، على تكثيف الجهود بشــأن إعادة تفعيل الاتفاق النووي. وجاء ذلك في كلمة لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لدى مشــاركته عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، في "مؤتمر نزع السلاح" المنعقــد في جنيف. والثلاثاء، قال المتحدث باســم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن الولايات المتحدة تحث إيران مجددا على التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها برايــس خلال مؤتمر صحافي، شــدد فيهــا على ضرورة تعاون إيران مع الوكالة لحــل القضايا المتعلقة بالمواد النووية التي لم يتم الإعلان عنها. وشــدد برايس علــى أن إيران تبتعد كثيرا عن الامتثال للقيود المفروضة عليها بموجب الاتفاق النووي. وأضاف أن واشنطن ستجري مشاورات مع الوكالة التابعة للأمم المتحدة لبحث الإجراء المناسب لدعم تعاملاتها مع إيران.

إلى ذلك، قــال وزير خارجية الاحتلال غابي أشــكنازي في بيان حول تقليــص إيران لعمل مفتشــي الوكالة الدولية، إن إســرائيل "تعتبر هذه الخطــوة بمثابة تهديد ويجب ألا تمر من دون رد" . وأكد أن إسرائيل "لن تسمح أبدا لإيران بامتلاك القدرة على حيازة سلاح نووي".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom