Al-Quds Al-Arabi

الإكوادور: «مذبحة» في سجون أثناء أعمال شغب وعدد القتلى يصل إلى 79 سجينا

-

■ كيتــو- رويترز: رفعت الإكــوادو­ر أمس الأربعاء عدد قتلى أعمال الشــغب فــي أربعة ســجون إلى 79 ، وقالت إن السلطات استعادت السيطرة بعد واحدة من أكثر حــوادث العنف في الســجون دموية في تاريخها. وتمركزت الشــرطة والقــوات عند مراكــز احتجاز في مــدن جواياكويل وكوينــكا ولاتاكونغا حيــث تقاتلت العصابات الثلاثاء بأسلحة يدوية، فيما قالت السلطات إنه اندلاع منسق للعنف.

وبــدأت العصابات معركة علــى الزعامة داخل نظام الســجون في ديســمبر/ كانون الأول، عندما قُتل زعيم لوس تشونيروس، التي تعتبر أقوى عصابة في النظام، في مركز تســوق بعد عدة أشــهر من إطلاق ســراحه. ووقعــت عــدة مواجهات، الثلاثــاء، فــي مناطق ذات إجراءات أمنية مشددة في سجني جواياكويل وكوينكا.

وقالت مصلحة الســجون إن جميع القتلى في أعمال الشــغب ســجناء. وأضافت في بيــان: "الوضع تحت الســيطرة بفضل الإجــراءا­ت التي تمت بين المؤسســة والشرطة الوطنية" . وقالت إنها "تواصل جمع المعلومات عن الخســائر البشــرية والجوانب الأخــرى المتعلقة

بالاشتباكا­ت التي نشبت" .

ووقــف أقارب الســجناء خارج الســجون على أمل الحصــول على معلومــات عن ذويهــم. وأعلن الرئيس لينــن مورينو حالــة الطوارئ في نظام الســجون في الإكــوادو­ر في عام 2019 بعد موجة مــن الحوادث التي أودت بحياة 24 شخصا.

ووصفت هيئة الدفاع عن الشــعب حركات العصيان هــذه بأنها "مذبحة غير مســبوقة" أســفرت عن إصابة عدد من الســجناء بجروح أيضا، بحســب السلطات. وعبــرت هذه الهيئة العامة للدفاع عن حقوق الإنســان عن "قلقها من انعدام الأمن فــي البلاد الذي ينعكس في زيادة الانحراف والعنف داخل مراكز الســجون" . وفي ضواحي ســجن غواياكيل، كانت حوالــى أربعين امرأة يائســة يحاولن الحصول على أخبار مــن معتقلين عن أقربائهن.

وعــزت النيابة الاضطرابــ­ات إلى "اشــتباكات بين عصابــات إجرامية" . وقال مدير مصلحة الســجون إن العنف في السجون ناتج عن حروب بين عصابات ممولة من تهريب المخدرات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom