Al-Quds Al-Arabi

أكبر حملة تطعيم في التاريخ... وعالمة بريطانية: قد لا نحتاج لارتداء القناع في الصيف

اليمن يتأهب لموجة ثانية من كورونا... وغانا تتسلم أول شحنة لقاحات

- لندن -«القدس العربي»- وكالات:

حذرت الســلطات الصحية في الجــزء الذي تســيطر عليه الحكومة مــن اليمن، أمــس الأربعاء، من إن على المستشــفي­ات أن تســتعد لموجة ثانيــة محتملة من فيــروس كورونا، وأن تتخذ إجراءات لمنع انتشــاره. والاختبارا­ت وعمليات الرصد محدودة في البلاد، لكن الحالات المؤكدة ارتفعــت في الأيام العشــرة الماضية بعد تراجعها منذ ســبتمبر/ أيلول إلــى حالتين فقــط في اليوم. وســجلت اللجنة الوطنيــة العليا للطوارئ أمــس الأربعاء 34 حالة إصابــة جديدة بالمرض فــي المناطق الخاضعة لســيطرة الحكومة المعتــرف بها دوليا، وهو أعلى عــدد إصابات يومية منــذ يوليو/ تموز. وكانت الأمم المتحدة قد حــذرت العام الماضي من أن كوفيد-19 ســيكون "كارثة" على اليمن الذي يقف على شــفا مجاعة مع ضعف إمدادات المياه النقية وارتفاع معدلات ســوء التغذية والأمراض مثل الكوليرا وحمى الضنك. ومن المتوقع أن يتســلم اليمن أول شــحنة

لقاحات تشمل 2.3 مليون جرعة عبر برنامج كوفاكس بحلول مارس/ آذار، وهــي جــزء مــن إجمالي 14 مليــون جرعة طلبها اليمــن تكفي 23 في المئة من الســكان. إلى ذلــك، تلقت غانا الأربعاء أول شــحنة عالمية للقاحــات بتمويــل مــن آلية كوفاكــس، وهــي لقاحات أســترا زينيكا. وأعلنــت كوفاكــس التــي تم إطلاقها فــي نيســان/أبريل الماضي أنها تخطط لإيصال ملياري لقاح لأعضائها بحلول نهاية العام.

وقــال الأمــن العــام لمنظمــة الصحــة العالميــة تيــدروس أدهانوم غيبرييســو­س في تغريــدة: "أخيــرا!"، مضيفا "يوم جديــر بالاحتفال، لكنهــا مجرد الخطوة الأولى". وتدعم منظمته آلية كوفاك،. وتم تصنيع الجرعات في مصنع "سيروم إينستيتيوت أوف إنديا" في الهند.

وفــي بريطانيــا، قالــت جيني هاريــس، نائبة كبيــر المســؤولي­ن الطبيين في إنكلترا، أمس الأربعاء، إن المواطنين قد لا يحتاجون لوضع كمامات خلال شهور الصيف إذا انخفضت حالات الإصابة بشــكل كبير، لكن اســتخدامه­ا ســيكون ضروريا مرة أخرى في الشــتاء على الأرجح. وأضافت في مؤتمر صحافي: "من المحتمل جدا خلال شهور الصيف، كما فعلنا العام الماضي، عندما نرى المعدلات تنخفض، ألّا نحتاج إلى وضع الكمامات طوال الوقت" .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom