Al-Quds Al-Arabi

العراق يجدد التزامه بمعاهدات نزع السلاح وعدم انتشاره

- بغداد ـ «القدس العربي»:

كشــف وزير الخارجيــة العراقي، فؤاد حســن، أمس الأربعاء، عن إلتزام العراق بمعاهدات نزع الســاح وعدم الانتشار.

المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية قال، في بيان صحافي أمس، إن «وزير الخارجية فؤاد حســن ألقــى كلمة العراق في الجلسة رفيعة الُمســتوى لُمؤتمَر نزع السلاح التي عقُدت افتراضياً )الاثنين الماضي( أكّد فيها تمسُّــك حكومة العراق باتفاقيات ومُعاهدات نزع الســاح وعدم الانتشار، إيماناً منها أن الانضمام العالمي إلى الاتفاقيات الدوليّة ذات الصلة بأســلحة الدمار الشــامل والامتثال العالمي لها دون تمييز، والقضاء على هذه الأسلحة، تُعد من الركائز الأساسية التي تُعزّز السلام والاستقرار العالمي.»

وأضاف أن «انتشــار جائحة كورونــا وتداعياتها على مختلف المجالات، يؤكّد من جديــد أهمية تضافر الجُهُود في مواجهة التحديات والتهديدات المشتركة.»

واستعرض «موقف العراق من القضايا الأربع المطروحة على جــدول أعمال الُمؤتمَــر وهي )نزع الســاح النووي، معاهدة حظر المواد الانشــطار­ية، ضمانات الأمن السلبية، منع حدوث ســباق تســلُّح في الفضاء الخارجــي)» داعياً جميع الدول الأعضاء إلى «التحلـِّــي بالإرادة السياســيَّة، والُمرُونة لإخراج الُمؤتمَر من الجُمُود الذي يمرُّ به منذ أكثر من عقدين من الزمن».

ورحب وزير الخارجية «بالاتفاق الذي جرى مؤخراً بين روســيا والولايات المتحدة بشــأن تمديد معاهدة )ستارت الجديدة( لخمس سنوات إضافية» عادّاً هذه الخطوة «دافعاً نحو مزيد من التهدئة والاستقرار الإقليمي والعالمي».

وأضــاف، أن «هذه الخطوة ليســت بديلاً عــن الهدف الأســاس للمُؤتمَر، والُمتمثل بنزع الســاح النووي بشكل عام».

وأكّد حســن «دعم العراق لإنشــاء مناطــق خالية من الأســلحة النووية في جميع أنحاء العالم» داعياً «الُمجتمع الدولي إلى ضرورة تنفيذ قرار الشرق الأوسط لعام 1995».

وأعرب عن «خيبة الأمل إزاء فشل مؤتمر الُمراجعة الأخير لمعاهدة منع الانتشــار لعام 2015» مطالبــاً «الدول الراعية لقرار الشرق الأوســط بتنفيذ التعهُّدات والالتزاما­ت التي قطعتها على نفسها في إنشاء المنطقة الخالية».

وأردف، أن «الُمضــي قُدماً لعقد الُمؤتمَر فــي العام 2019، شــكّل خطوة مُهمة تهدف إلــى تجنُّب الأثر الســلبي لهذه القضية على مُؤتمَر الُمراجعة لمعاهدة عدم الانتشار في العام 2020». وأبدى وزير الخارجية ترحيبه بـ«مخرجات مُؤتمَر إنشــاء المنطقة الخالية من الأســلحة النوويّة وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط الذي عُقِدَ في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك تشــرين الثاني /أكتوبر من عام .»2019

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom