Al-Quds Al-Arabi

السودان يستقبل أول سفينة أمريكية منذ عقود

-

■ الخرطــوم ـ الأناضــول: أعلنت ســفارة الولايات المتحدة فــي الخرطوم، أمس الأربعاء، وصول ســفينة عســكرية أمريكية إلــى ميناء بورتسودان شرقي السودان، وتعد الأولى التي تزور هذا البلد منذ عقود.

ووفق بيان للســفارة الأمريكية بالســودان، «وصلــت اليوم )أمس( ســفينة النقل الســريع التابعــة لقيــادة النقــل البحري العســكرية )الأمريكيــ­ة( إلــى بورتســودا­ن» علــى البحر الأحمر.

وأوضــح البيــان أن «هذه هي أول ســفينة بحرية أمريكية تزور السودان منذ عقود؛ لتسلط الضــوء على تعزيز الشــراكة في مجــال الأمن البحري بين القوات الأمريكية والسودانية».

وأضاف أن ذلــك «يأتي عقب الزيارة التي قام بهــا أندرو يانغ نائــب قائد القيادة العســكرية الأمريكيــ­ة في أفريقيــا )أفريكــوم( والأدميرال هايدي يرج مدير المخابرات فــي )أفريكوم( إلى الخرطوم في يناير/كانون الثاني الماضي».

وفي 26 يناير/ كانــون الثاني الماضي، بحث رئيس مجلس السيادة الســوداني عبد الفتاح البرهان ويانغ ســبل تعزيز التعاون العسكري بين الخرطوم وواشنطن.

ويأتي التعاون العســكري بين البلدين، عقب إلغاء واشنطن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عقوبات اقتصادية وسياســية كانــت فرضتها على الخرطوم لوجودهــا بقائمة الدول الراعية للإرهاب.

وفي 14 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت الســفارة الأمريكية لدى الخرطوم بدء ســريان قرار إلغاء تصنيف السودان ضمن قائمة «الدولة الراعية للإرهاب .»

كما يأتــي الإعلان عــن وصول هذه الســفينة العســكرية الأمريكيــ­ة إلــى الســودان بعد عدة أشــهر على نشــر الجريدة الرســمية في روسيا، في 9 ديســمبر/كانون الأول 2020، نــص اتفاقية بين روســيا والســودان حول إقامة قاعدة تموين وصيانــة للبحرية الروســية على ســاحل البحر الأحمر بهدف «تعزيز السلام والأمن في المنطقة.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom