Al-Quds Al-Arabi

مصر تؤيد مقترح السودان بتشكيل «وساطة رباعية» في مفاوضات سدّ النهضة

-

■ إســطنبول ـ الأناضول: أعلنت مصــر، أمس الأربعاء، تأييد مقترح الســودان بتشــكيل وســاطة رباعيــة دولية، لحلحلة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي المتعثرة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية ســامح شــكري، مع منســق خلية العمل المعنية برئاســة الكونغــو الديمقراطي­ة للاتحاد الأفريقــي ألفونس نتومبا، فــي القاهرة، وفق بيان الخارجية المصرية.

ونقل البيــان عن شــكري، قوله إن «مصــر تؤيد مقترح السودان بتشكيل رباعية دولية تشمل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي للتوسط في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي».

وأضاف أن المقترح من شأنه «معاونة الدول الثلاث )مصر والســودان وإثيوبيا( علــى تطوير آليــة المفاوضات ودفع المســار التفاوضي قدما للوصــول إلى الاتفاق المنشــود في أقرب فرصة». وأكــد الوزير المصري حرص بلاده على إطلاع الكونغــو الديمقراطي­ة )ترأس الاتحــاد الأفريقي في دورته الحالية( على آخــر التطورات الخاصة بملف ســد النهضة، لرعاية الاتحاد الأفريقي لمسار المفاوضات.

كمــا أعرب عــن «تطلع بــاده إلــى مســاعدة الكونغو الديمقراطي­ــة على التوصل إلــى اتفاق قانونــي ملزم حول قواعد ملء وتشــغيل الســد يراعي مصالح الــدول الثلاث» حسب البيان ذاته.

والإثنين، أعلن وزير الري السوداني ياسر عباس، اعتزام بلاده إجراء «اتصالات دبلوماسية وسياسية» لدعم وساطة رباعية بشأن ســد النهضة الإثيوبي، من خلال إشراك الأمم المتحدة والاتحــاد الأوروبــي والولايات المتحــدة، بجانب الاتحاد الأفريقي.

وســبق أن تدخلت الولايــات المتحدة والبنــك الدولي، قبــل أكثر من عام، في مفاوضات ســد النهضــة بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، غير أن ذلك لم يسفر عن نتائج.

وتصــر إثيوبيا على بــدء الملء الثاني لســد النهضة، في يوليو/ تمــوز المقبــل، بينما تتمســك الخرطــوم والقاهرة بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، حفاظا على حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، وســط تعثر مفاوضــات يقودها الاتحاد الأفريقي منذ أشهر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom