Al-Quds Al-Arabi

«ملف قيصر» في صلب اتهامات بجرائم إنسانية موجهة إلى نظام دمشق

-

■ كوبلنتــز )ألمانيا( - أف ب:بعدما كشــفت آلاف صور المعتقلين الذيــن لقوا حتفهم في معتقلات النظام الســوري وأخرجها ســرًا من البلاد المصور «قيصر» للعالم العام 2014 حجم الجرائم المنسوبة إلى نظام بشار الأســد، هذا الملف في صلب المحاكمة الجارية في ألمانيا بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنســاني­ة في ســوريا والتي صدرت عنها الأربعــاء إدانة هي الأولى من نوعها لعميل سابق في الاستخبارا­ت.

استُخدمت صور جثث ضحايا الجلد أو الخنق أو الصعق بالكهرباء أو التجويع في إجراءات قانونيــة مختلفة في أوروبا وحملت اســمها سلســلة من العقوبــات الاقتصادية الأمريكية. و»قيصر» هو الاســم المســتعار لمصور ســابق في دائرة التوثيق التابعة للشرطة العسكرية الســورية، قرر الانشــقاق وخاطر بحياته لتهريب 53275 صورة لجثــث 6786 من المعتقلين الســوريين بينهم امرأة واحدة، في مراكز الاحتجاز الســورية. التقط هــذه الصور «قيصر» بنفسه بين أيار/مايو 2011 وآب/أغسطس 2013 قبل أن يتمكن من إخراجها من سوريا.

بعد التقاطه آلاف الصور المرعبة، اتصل بالمعارضة الســورية التي، بعدما طلبت منه جمع أكبر عدد ممكن من الصور، دبرت تهريبه من سوريا. تبدو الجثث في الصور وقد جمدها موت وحشــي من جراء التعذيب وتحمل جميعها أرقامًا كُتبت على جلدها في أكثر الأحيان. بعضها بلا عيون، ومعظمها عارٍ أو بملابس داخلية. في العام 2014، شاهد العالم مصدومًا هذه الصور المروعة ولا ســيما من خــال تقرير أعده ثلاثة مدعين دوليين ســابقين. ثم أعطت هذه الصور اســمها لما يعرف باســم «قانون قيصر» في الولايات المتحدة وينص على عقوبات اقتصادية ضد ســوريا. وفي منتصف حزيران/يونيو 2020، دخلت مجموعة جديدة من العقوبات حيز التنفيذ بموجب هذا القانون تستهدف العديد من أفراد أسرة الرئيس السوري والمقربين منه، بمن فيهم زوجته أسماء الأسد. على الصعيد القضائي، عُرضت هذه الصور للمرة الأولى العام الماضي في محكمة كوبلنتز بألمانيا.

وحلل الصور أمام المحكمة الطبيب الشــرعي البروفيســ­ور ماركوس روتشيلد، واعتبرت أدلة مادية ضد نظام دمشــق. وقالت رئيسة محكمة كوبلنتز القاضية آن كيرير بتأثر الأربعاء «اســمحوا لي بملاحظة شــخصية. لن أنســى هذه الصور». كانت هذه الصــور أيضًا وراء الشكاوى المقدمة في فرنســا وألمانيا ضد مسؤولين سوريين كبار. وقد أدت في العام 2018 إلى إصدار مذكرات توقيف دولية من قبل فرنســا وألمانيا في حق كبار مسؤولي النظام، بمن فيهم مدير المخابرات الجوية الســابق جميل حســن، الفرع الأكثر إثارة للرعب بين الأجهزة الأمنية الســورية. منذ أن تمكن من الفرار من سوريا، يعيش «قيصر» وصديقه «سامي» الذي ساعده في إخراج الصور في ســرية تامة. وقال المحامي الســوري ابراهيم القاســم المقيم في برلين «نحاول حمايته وعليه تغيير محل إقامته بشكل منتظم وهذا صعب جدًا عليه وعلى عائلته». ويتولى المحامــي الاتصال بعائلات المفقودين عندما يتم التعــرف على إحدى الجثث في هذه الصور.

ظهر «قيصر» للمرة الأولى بعدما وضع غطاء على رأســه خلال جلســة استماع مغلقة أمام الكونغرس الأمريكي في العام 2014. وتم الاســتماع إليه مرة أخرى في العام 2020 أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشــيوخ الأمريكي. في غضون ذلك استمعت الشرطة الألمانية إلى «سامي» في إطار التحقيق الذي أدى إلى محاكمة عنصرين سابقين في المخابرات السورية في كوبلنتس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom