Al-Quds Al-Arabi

بعد نضال طويل من أجل فلسطين: أنيس النقاش ووري الثرى في بيروت

-

■ بيــروت -«القدس العربــي»: تمّ عصر أمس الاربعاء تشــييع المحلّل السياســي والمناضل أنيس النقــاش في مدافن الغبيري فــي بيروت، ودعا رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود في مراسم التشييع إلى أن «نتحد جميعاً على طريق فلسطين ولنبتعد عن العصبيات التي تبعدنا عن طريق فلسطين» وتوجّه إلى «كل من يدّعي الإسلام ويرفع راية العدالة» قائلاً «من دون فلسطين شعاراتكم ناقصة».

وكان أنيس النقاش توفي يوم الاثنين في أحد مستشفيات دمشق عن عمر 70 عاماً بعد إصابته بفيروس كورونــا. وعُرف عنه نضاله من أجل القضية الفلســطين­ية حيث انتســب بســن الـ16 عاماً إلى «حركة فتح» وشارك في صفوفها في عمليات عسكرية عدة ضد العدو الاسرائيلي.

وفي عام 1980، أدين النقاش في فرنســا بمحاولة اغتيال رئيس الحكومة الإيرانية الأسبق شــهبور بختيار، آخر رئيس وزراء في حكم الشاه، وحُكم عليه بالسجن المؤبد في فرنسا وقضى 10 أعوام في السجن، قبل الإفراج عنه في 1990، مقابل إطلاق سراح ثلاثة رهائن فرنسيين في لبنان .وقد لعب بعد إطلاقه دوراً وثيقاً في التنســيق بين الفلســطين­يين وقادة الثورة في إيران، التي كان داعماً لها.

ونعاه رئيس كتلة نــواب حزب الله محمد رعد بالقــول «أنت القادم إلى عقيدتنا وســاحتنا وتجربتنا من عالــم النضال المفتوح المــدى على الحق والعدل والانسان إسمه وعنوانه وقبلته فلسطين، إستقر بك المقام في ربوع مقاومتنا النضّاحة بذلاً وتضحية وعنفواناً وإنجازاً وانتصارات».

وغرّد الأمين العام لـ»التنظيم الشعبي الناصري» النائب أسامة سعد عبر «تويتر»: «وداعاً أنيس النقاش.. اليوم يحتضن ثرى بيروت فارســاً مغواراً من فرســانها. أفنى عمره مقاوماً للاحتلال، ومقاتلاً من أجل تحرير فلسطين. مكافحاً صلباً ضد الصهيونية والهيمنة الاستعماري­ة وأدواتها، ومشدداً على التلازم بين تحرير الأرض والتغيير لمصلحة الشعب».

وكان الرئيس السوري بشار الاسد نعى النقاش الذي كما قال «احتضنته دمشــق في أيامه الأخيرة وكان أحد أبرز الرموز المشــرّفة التي ســتُخلّد في الذاكرة العربية». ووصف الحرس الثوري الايراني الفقيد بـ«الجندي البارز والشــهير» ورأى «أن رحيله ســبّب حزناً لدى أنصار القضية الفلسطينية وتحرير القدس».

 ??  ?? جانب من تشييع أنيس النقاش في بيروت أمس
جانب من تشييع أنيس النقاش في بيروت أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom