Al-Quds Al-Arabi

السلالة البريطانية ظهرت في «مدن الكثافة السكانية»: الأردن في مربع «القلق الوبائي» ويعود إلى «الحظر»

- عمان «القدس العربي» من بسام البدارين:

تحــت ضغــط وطــأة الموجــة الثالثــة مــن الفيروس كورونا، عادت الحكومة الأردنية إلى مظاهر التشدد والحظر والإغلاق بالتوازي مع تجاهل شكاوى القطاع الخاص وتحذيراته من كلفة اقتصادية حادة على جميع القطاعات في حال العودة لسياسات الإغلاق.

جازفــت الحكومــة بوضــوح هنا بإســقاط تحذيــرات القطــاع الخــاص ومطالــب غــرف التجــارة والصناعة عندما أصدر رئيس الوزراء الدكتــور بشــر الخصاونــة بلاغاً جديــداً يأمر بعــودة الحظر الشــامل ليــوم الجمعــة من كل أســبوع. كما يأمــر بتمديد الحظــر اليومي إلى ســاعتين، بحيــث يبــدأ من الســاعة العاشــرة مســاء، مما يعني تلقائياً بأن المحلات التجارية

والمنشــآت ينبغي أن تغلق أبوابها من الســاعة التاسعة مساء.

كلفــة الإجــراء هنــا تعنــي خســارة ملايين الدنانير مجدداً بالنســبة لقطاعات ومنشــآت ومرافق اقتصاديــة لها علاقة بقطاعي التجارة والخدمــات. فيمــا عبــر رئيــس غرفــة تجــارة عمــان خليل الحاج توفيق، عن الأســف لاتخاذ إجراءات الإغلاق مع أن الإمكانية كانت متوفرة تماماً لإجراء مشــاورات أعمق فــي التفاصيل تخفف من حدة العودة للحظر الشامل.

وبــدا لافتــاً لجميــع الأطــراف أن الحكومة عادت لسياســة الحظر دون تنشــيط كبير في برنامــج اللقاحات. والأهــم أن العودة للإغلاق يوماً في الأســبوع وزيــادة مدة الحظــر الليلي يومياً تقرر بعد ســاعات فقط مــن تصريح أثار ضجة واســعة لوزير الصحة الأســبق الدكتور ســعد الخرابشــة، الذي يتولى رئاســية لجنة التقييم الوبائي، أظهر فيه تحفظاً على إنتاجية

وجــدوى حظر يــوم الجمعة. وكانــت فضائية المملكــة قــد اســتضافت الدكتــور خرابشــة، وتحدث عبرهــا عن عــدم وجود قرائــن وأدلة ودراســات موثقــة وعلميــة تفيــد بــأن عــدد الإصابات تراجع أو تقلص فعلاً ليوم الجمعة، الــذي تفتــرض الســلطات أنه وبحكــم عادات اجتماعيــة، يــوم تتوســع فيه المجامــات بين العائلات وأفراد المجتمع وتعقد فيه النشاطات اجتماعية الطابع.

بطبيعة الحال، صدر الأمــر الجديد انطلاقاً من صلاحيــات قانون الدفاع لرئيــس الوزراء. لكــن لــم تصــدر شــروحات مفصلة مــن وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، وامتنعت اللجنة الوبائيــة الوطنيــة بدورها عــن التعليق على ما ورد على لسان الوزير الخرابشة، حيث لا تقدم الجهات الرســمية المختصة أدلة أو قرائن تفيد بــأن حظر الجمعــة الشــامل يمكنــه أن يقلص فعــاً عدد الإصابات. لكــن الوزير عبيدات كان قد صرح ســابقاً بأن الحكومة مضطرة في كل الأحوال إلى اتخاذ إجراءات بســبب منحنيات القلــق الوبائي والأرقام التــي تتصاعد. ويبدو أن الســالة البريطانيـ­ـة تحديداً مــن الفيروس كورونــا تضــرب أوصــال القطــاع الصحــي والمجتمــع بقــوة، خصوصــاً فــي العاصمــة الأردنية عمان، وتنمو وتتســع بسرعة شديدة، فيما عادت العديد من دول المنطقة إلى سياسة الإغلاق.

ورغــم اعتراض رمــوز القطــاع الخاص على الحظــر الشــامل والجزئــي، إلا أن المخــاوف الرســمية والبيروقرا­طيــة التي تبــرر إجراءات الحكومــة الجديــدة لهــا علاقــة علــى الأرجح بصعوبــة الســيطرة علــى انتشــار الســالة البريطانيـ­ـة بعدما اخترقت بقــوة في العاصمة التي يقيم فيها نصف سكان الأردن على الأقل، وبعدمــا ظهــرت بصورة تقــرع جــرس الإنذار فــي مدينتــي إربد والزرقاء شــمالي وشــرقي العاصمة، مما شــكل مثلثاً مقلقــاً أو مرعباً من الناحية الفيروسية.

هدف الإجراء بالعودة إلى الحظر الأساسي -كمــا فهمــت «القــدس العربي» من أوســاط قريبــة من وزير الصحة عبيــدات- هو الحفاظ على عدم تأثر نســبة إشــغال الغــرف المرضية في المستشــفي­ات، حيث نســبة إشــغال حالية تبلغ 25 مــن غرف الإنعــاش. ويعتقد خبراء الــوزارة بــأن الامتناع عن إجــراءات، حتى وإن كانــت مؤذية اقتصاديــاً، يمكنــه أن يزيد عدد الإصابــات، وبالتالــي نســبة إشــغال غــرف المرضــى الذيــن يحتاجــون لعــاج أو إنعــاش داخل المستشفى.

بمعنى مهني له علاقة بالسياســة الصحية والوقائية، تسبب الانتشــار المفاجئ والسريع للســالة البريطانية وســط الأردنيــن بإعادة إنتــاج المخــاوف من ضغط شــديد علــى البنية التحتيــة، وتحديداً على مشــافي القطاع العام.

وبــرزت تلك المخاوف على نحــو مفاجئ عندما بــدأت تظهر إصابــات بمئــات وآلاف في مدن الكثافة السكانية الثلاث، مما قد يعود في حال الســكوت عنه بتنشــيط هواجس الخوف من انهيار النظام الصحي أو حتى الاقـــترا­ب مـــن ذلك.

وبنــاء عليه، وجــدت وزارة الصحة نفســها مضطــرة إلــى إجــراء وقائــي، حيــث لا يمكن الســيطرة على التجمعات وسط المجتمع إلا عبر آليات وتقنيات الحظر.

وعليــه، وبعــد جدال ســاخن للغايــة خلف الكواليــس، ضغطــت مؤسســات الدولــة الســيادية في اتجاه الحظر والعــودة للإغلاق الشــامل ليــوم فــي الأســبوع بالتحالــف مــع الخبــراء الوبائيــن فــي الــوزارة واللجنة، مما أدى إلى هزيمة الــرأي القائل بعدم اللجوء إلى الحظر، وهــو رأي كان يســانده قطــاع خاص وبعض الوزراء في الحكومة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom