Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يوقف العمل في طريق زراعي والمستوطنو­ن يسرقون قطيعا من الماشية

شن حملات اعتقال طالت أسرى محررين

- رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»:

شــنت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس حملات دهم واعتقــال طالت عــددا من فلســطينيي الضفــة الغربية المحتلــة، بينهــم أســرى محــررون، في وقت اســتمرت فيه الاعتــداء­ات الاســتيطا­نية ضد العديد مــن البلدات والمناطق، وكان من بينها سرقة أغنام لأحد المواطنين.

واعتقلــت مواطنــن مــن محافظــة طوبــاس، وهما الأســير المحرر أنور الحمــود مــن وادي الفارعة جنوب المدينــة، وناصــر محمــد أبو محســن من قرية تياســير شرقا، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

كذلــك اعتقلت ســتة مــن مناطــق مختلفــة بمحافظة طولكرم، وجميعهم أســرى محررون، وهم جهاد محمد ســليم خريوش )24 عاما( من مخيم طولكرم، وأســعد محمــد أســعد نعالــوة )52 عامــا(، ونجليه هيثــم )28 عاما(، وهشــام )19 عاما( من ضاحية شــويكة شمال طولكــرم، وعماد أحمد أبــو عصبة )34 عامــا( من بلدة علار شــمال المحافظــة، وقصي بلبيســي )19 عاما( من بلدة عنبتا شرق المدينة.

ومن نابلس شــمال الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال، الشــاب حســام اشــتية )20 عامــا(، بعــد أن اقتحمــت منــزل عائلته في قريــة تل. واعتقلت أســيراً محرراً من بلــدة كفر مالك شــرق مدينة رام الله. وحســب مصادر محلية، فالمعتقل هو الأســير المحرر عبــد فاروق بعيرات (24 عاما(. وأصيب شــاب بالرصــاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مــع جيش الاحتلال في قرية أبو شخيدم، شمال رام الله.

كمــا اعتقلت قوات الاحتلال اســيرا محــررا من قرية العساكرة شرق بيت لحم، وهو غالب علي عساكرة )38 عاما(، بعد دهم منزله وتفتيشه.

يشار إلى ان قوات الاحتلال شرعت منذ أيام بتصعيد حمــات الاعتقال ضــد قيادات من حركــة حماس، كما حــذرت أخــرى منها نايــف الرجــوب من الترشــح في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وهددتهم بالاعتقال.

وفــي هذا الســياق، أكد قيــادي في الحركــة أن الرد الفعلــي والحقيقي على اعتقال الاحتلال لقيادات العمل الوطني والإســامي "يكــون بالتمســك بفكرهم، ودعم خيارهم المقاوم في الانتخابات التشريعية المقبلة".

وأكــد القيــادي في حمــاس أن تهديــدات الاحتلال واعتقالاتـ­ـه لقيــادات المقاومة "لــن تزيد أبناء شــعبنا إلا تمســكا بنهج المقاومة، وروحهــا الثورية"، وذكر أن الاحتلال شــن حملة اعتقالات شرســة قبيل انتخابات 2005 و2006 شــملت الآلاف مــن كــوادر المقاومــة، ولكن ذلك لم يزد الشــعب الفلســطين­ي إلا إصرارا على المواجهة ودعم خيار المقاومة.

إلى ذلك اقتحمت مجموعات من المستوطنين باحات المسجد الأقصى، وقام المستوطنون باستفزاز المصلين الذين تواجدوا في المســجد، وتجولوا في عدة مناطق،

واستمعوا لشروحات حول "الهيكل" المزعوم.

كذلــك تواصلت الهجمات الاســتيطا­نية في أكثر من موقع في الضفــة الغربية، وفق المخططــات الاحتلالية الرامية للســيطرة على مســاحات جديدة مــن أراضي الضفة.

وفي خطوة تنذر بخطر "التهجير القســري" أحصت قــوات الاحتــال الإســرائي­لي المواطنــن فــي تجمــع لصيفير بمســافر يطا جنوب الخليل. وأوضح منســق لجــان الحمايــة والصمــود فــؤاد العمــور، ان قــوات الاحتلال أحصت أهالي منطقة لصيفير التي تقع خارج

جدار الضم والتوســع، وتقام على أراضيها مستوطنة "لصيفيــر"، لافتا إلى أن الأهالي أعربوا عن تخوفهم من أن تكون عملية الإحصــاء التي نفذتها قوات الاحتلال، مقدمة لهدم مســاكنهم وترحيلهم عن أراضيهم لصالح الاستيطان.

وفي عملية تكررت كثيرا خلال الفترة الماضية سرق مســتوطنون ســبعة خراف مــن قرية جالــود، جنوب نابلس، وقال مســؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غســان دغلس، إن مســتوطنين من البؤرة الاستيطاني­ة "احيا" ســرقوا الخــراف والحقــوا أضــرارا مادية في

بركس وحظيرة للأغنام، تعود ملكيتهما لهشــام احمد عبد الهادي حمود.

يذكــر أن المنطقة تتعرض بشــكل متكــرر لاعتداءات المســتوطن­ين مــن ســرقة واقتــاع لأشــجار الزيتــون ومهاجمة المنازل، ورشق المواطنين بالحجارة.

واعتدى مستوطنون على المركبات على طريق قلقيلية نابلس، ورشقوها بالحجارة، ما أدى الى إلحاق أضرار ماديــة ببعضهــا، فيما أغلقــت قوات الاحتــال بعض الطرق المؤدية الى مدينة نابلس وانتشــرت في المناطق المحيطة ببلدة حوارة.

وأوقفــت قــوات الاحتــال العمل في طريــق زراعية بحجــة أنها تقع فــي منطقة عســكرية، مســاحات من أراضــي بلــدة أبو ديس جنوب شــرق القــدس المحتلة. وقــال رئيس لجنــة الدفاع عن أراضي أبو ديس بســام بحــر، إن أعمــال تجريف تمت في المنطقة الشــرقية من البلدة قرب مستوطنة "كيدار".

وأضاف أن أراضــي المنطقة تقدر بـ 1500 دونم يمنع الاحتــال أصحابها مــن العمل فيها أو اســتصلاحه­ا، وهــي تقع ضمــن المخطط الاســتيطا­ني شــرق القدس المعروف باسم 1(، مشيرا إلى إعطاء رئيس حكومة الاحتــال بنيامــن نتنياهــو خــال الأســبوع الفائت الضــوء الأخضــر للشــروع فــي تنفيذ أخطر مشــروع اســتيطاني في هــذه المنطقــة، والذي ســبق وأن لاقي اعتراضــات دولية واســعة لأن من شــأن تنفيذه فصل شمال الضفة عن جنوبها.

وفــي غــزة، هاجمــت قــوات الاحتلال الإســرائي­لي مراكــب الصيادين قبالة بحر مدينــة غزة، كما هاجمت أراضي المزارعين شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة بوابل من الرصاص وقنابل الصوت.

وقال صيادون إن زوارق حربية أطلقت النار صوبهم وفتحت خراطيــم المياه على مراكبهــم، وهم على بعد 6 أميــال بحرية قبالة بحر مدينة غــزة، ما أدى إلى تضرر مركــب صيد، فيمــا أرغمت الاعتــداء­ات علــى مزارعي شــرق خانيونس جنــوب القطــاع، على تــرك الحقول خشــية على حياتهم. وكثيرا ما تتعمد قوات الاحتلال اســتهداف صيادي غــزة ومزارعي الحدود الشــرقية والشمالية، حيث تحول تلك الهجمات دون تمكنهم من إنجاز أعمالهم.

 ??  ?? مستوطنون يقذفون الحجارة على مركبات فلسطينية تحت حماية جيش الاحتلال
مستوطنون يقذفون الحجارة على مركبات فلسطينية تحت حماية جيش الاحتلال

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom