Al-Quds Al-Arabi

الصحة الفلسطينية تهدد بالإغلاق الشامل مع تصاعد منحنى كورونا ... ومستوى تشغيل أجهزة التنفس هو الأعلى منذ بدء الجائحة

- غزة ـ«القدس العربي»:

حذرت وزارة الصحة الفلســطين­ية من العودة للعمل بإجراءات "الإغلاق الشــامل"، بســبب الزيــادة الكبيرة في عــدد الإصابات بفيــروس "كورونا"، وكذلــك تصاعد منحنى الإصابــات بالطفرات المتحورة، وذلــك بعد أن لجأت الجهات الحكوميــة لفرض المزيد من القيود، عملا بخطة الطوارئ الحكومية.

وأعلنت وزيرة الصحــة مي الكيلة، عن 5 وفيــات و1391 إصابة جديدة بفيروس "كورونــا" و1038 حالة تعافٍ خلال الـ 24 ســاعة الماضية، وقالت فــي التقرير اليومي للحالة الوبائية في فلســطين، إن حالات الوفاة ســجلت في محافظات: الخليل )1(، ســلفيت )1،) طولكرم )1(، نابلس )1(، قطاع غزة )1.)

وذكرت أن نســبة التعافي مــن فيروس "كورونا" في فلســطين % %، بلغت1.92 ،فيمابلغتنس­بةالإصابات­النشطة6.8 ونسبة % الوفيــات 1.1 من مجمــل الإصابات، ولفتت وزيــرة الصحة إلى وجود 93 مصابــا في غرف العنايــة المكثفة، بينهــم 23 موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي.

كذلك قالت إن نســبة إشــغال أجهزة التنفس في المستشــفي­ات %، وصلت إلى 48 وهي الأعلى منذ بداية جائحة "كورونا"، لافتة إلى أن نســبة الإشغال في أسرة مستشفيات شمال الضفة وصلت إلى 67 %، %،

بينما في مدن رام اللــه وأريحا وضواحي القدس 105 وفي جنوب الضفة 83 .%

وبســبب الارتفاع الخطيــر في عدد الإصابات مــن جديد، عقدت لجنة الطوارئ في وزارة الصحة اجتماعا لها، من أجل بحث الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات، وذلك لرفع توصياتها إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرارات الملائمة لمواجهة هذا الارتفاع.

وأشارت الكيلة إلى أن التوصيات التي ستصدر من لجنة الطوارئ قد ترتقي إلى الإغلاق الشــامل، مشــددة على ضرورة الالتزام التام

بالكمامــة والابتعاد عن التجمعــات. وقالت "ليــس المقلق فقط هو زيادة عدد الإصابات، إنما نســبة الإشغال العالية في المستشفيات"، وأوعزت إلى مدير عام المستشــفي­ات بتخصيص قسم خاص لمرضى "كورونا" في كافة المستشــفي­ات الحكومية، إضافة إلى المستشفيات الخاصة.

وأعلن الناطق باســم وزارة الصحة كمال الشــخرة، أن حصيلة الإصابات بالطفــرة البريطانية بلغت 352 إصابة، والجنوب أفريقية 57، موزعة على مختلف المحافظات، وقال إنه لم تسجل حتى اللحظة أية إصابة بالطفرة البرازيلية.

وبسبب الاستمرار في تســجيل معدلات إصابة عالية في الضفة، شــرعت دوريات أمنية بنشــر حواجز عند مداخل ومخارج محافظة بيت لحم، للحد من انتشار الفيروس، وستتم متابعة عدد الإصابات بالمحافظة، ومــن المقرر أن يعلن لاحقا عن إغلاق أي بلدة أو منطقة أو مخيم في حال ارتفاع عدد الإصابات فيها

جاء ذلك بعد أن قرر محافــظ بيت لحم كامل حميد، أول من أمس، تشــديد الإجراءات الوقائية في المحافظة بشــكل عــام ومدينة بيت ساحور بشكل خاص، بعد ازدياد حالات الإصابة بفيروس "كورونا". وأكــد أن الأمر راجــع لتزايد عــدد الاصابات بالفيــروس والطفرة الجديدة وبشــكل كبيــر، واصفا الأمر بـــ "المقلق"، حيث اشــتملت الإجــراءا­ت على فرض قيود أكثر حزماً، اشــتملت على إغلاق جميع المؤسسات الرســمية وغير الرسمية حتى مســاء اليوم، باستثناء الأفران والسوبر ماركت والمراكز الطبية والصيدليات.

ولا يزال العمل في الضفة الغربية قائما لمواجهة مخاطر الفيروس، الذي يشمل الإغلاق الذكي، وقررت وزارة التنمية الاجتماعية، إغلاق مقرها الرئيســي في مدينة رام الله، يومي أمــس واليوم الخميس، بسبب الفيروس، وقالت إن القرار جاء بسبب ثبوت بعض الإصابات بالفيــروس في أوســاط الموظفين للحد من انتشــاره، على أن يعود الدوام كالمعتاد يوم الأحد.

كما قرر محافظ نابلــس إبراهيم رمضان، إغــاق قرية بيت ايبا شمال غرب نابلس بسبب ارتفاع حالات الاصابة بفيروس "كورونا"، ودعا المواطنين إلى ضرورة التعامل بجدّية ومســؤولية مضاعفة مع الوباء، حرصا على ســامتهم وسلامة عوائلهم، خاصة بعد تضاعف أعداد الإصابات في الوطن جراء الانتشار الكبير للفيروس والطفرات المتحورة الناتجة عنه.

ولا يزال العمل قائما في الضفة الغربيــة بإجراءات الوقاية التي جرى تشديدها مؤخرا، وشملت خطة الطوارئ الجديدة التي أدخلت عليها قيود جديدة، وتســتمر لمدة أسبوعين، فرض العديد من القيود على حركة المواطنين، بســبب زيــادة أعداد الإصابات، واكتشــاف مصابين بالطفــرة البريطانية الجديدة. وتشــمل أيضا منع الحركة والتنقــل والانتقــا­ل بين محافظــات الوطن كافة بما فيهــا محافظة القدس، وإغــاق كل محافظة أو مدينة أو بلــدة أو قرية أو مخيم أو منطقــة تتزايد فيها الإصابــات بفيروس "كورونا"، مــع منع دخول سكان مناطق الـ 48 لمناطق الضفة، والطلب من العمال هناك بالمبيت فــي أماكن عملهم، على أن تمنع الحركة ليلا في الضفة من الســاعة 9 مســاء وحتى 6 صباحا، وأن تتم الصلوات في المســاجد والكنائس، وفق الإجراءات المنصوص عليها فــي البروتوكول الخاص، على أن تمنع الحركة منعا باتا في جميع المحافظات أيام الجمعة والســبت مع السماح بعمل الصيدليات والأفران فقط.

وفي غزة، ورغم قرارات تخفيف إجراءات الطوارىء، والســماح بإقامة حفلات الزفاف في صالات الأفراح، أعلنت الهيئة الفلسطينية للمطاعم والفنادق والخدمات الســياحية في غزة، منع إقامة حفلات خاصة بالشباب داخل صالات الأفراح في القطاع، منعا للازدحام.

وقالت في بيان مقتضب "بناءً على التعليمات الصادرة عن وزارة الداخلية يمنع إقامة حفلات خاصة بالشــباب داخل الصالات، وذلك لضمان العمل بإجراءات السلامة والوقاية الشخصية جراء جائحة كورونا الصادرة عن وزارة الصحة والداخلية".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom