Al-Quds Al-Arabi

وزيرة خارجية اسبانيا تشدد على الحل الأممي للصحراء والمساعدات لمخيمات تندوف

- مدريد-« القدس العربي» من حسين مجدوبي:

لا يوجــد بعد تاريخ محــدد لعقد القمة الثنائية بين رئيســي حكومتــي المغرب وإســبانيا، وتعود الأخيرة إلــى التأكيد على ضرورة لعب الأمم المتحدة دوراً رئيسياً في نزاع الصحراء لإيجاد حل سياســي متفق عليه.في هذا الصدد، أجرت وزيرة الخارجية الإسبانية، ارانشــا غونثالث لايا، مباحثات عبر فيديو كونفرس مع نظيرها المغرب ناصــر بوريطة حول العلاقــات الثنائية بين البلدين، الثلاثاء من الأسبوع الجاري. وتبرز وكالة أوروبا برس تركيز المباحثات على شــقين، الأول وهو كيفيــة تطور العلاقات بــن البلدين في مرحلة مــا بعد جائحة فيــروس كورونا ومنها الاستثمارا­ت الإسبانية في المغرب والرفع من المبادلات التجارية.

وتناول الشــق الثاني القضايا المشــتركة التي تقلق البلدين وخاصة مدريد ويتعلق الأمر بالهجرة السرية التي تفاقمت خلال الشهور الأخيرة خاصة من جنوب المغرب نحو جزر الكناري أكثر من شمال المغرب نحو شواطئ الأندلس.

واعترفت الوزيــرة بعدم وجود تاريخ محــدد للقمة الثنائية على مستوى رئيســي البلدين التي كانت مبرمجة يوم 17 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، ثم جرى تأجيلها إلى شهر شباط/ فبراير الجاري ومجدداً أجلت إلى تاريخ غير محدد. وجرى تبرير تأجيل القمة بســبب التداعيات الصحية لجائحــة كورونا، لكن الواقع يشير إلى الاختلاف حول ملف الصحراء، حيث يرغب المغرب في موقف إيجابي لإســبانيا بشأن سيادته على هذه المنطقة المتنازع عليها مع جبهة البوليساري­و.

وعلاقة بهذا الملف، فقد حضر في مجلس الشــيوخ الإســباني الثلاثاء من الأســبوع الجاري عبر نواب منهم من الحزب القومي الباســكي المتعاطف مع جبهة البوليســا­ريو، حيث اتهم المغرب

بالتسبب في عودة الحرب بســبب عملية معبر الكركرات الرباط مع موريتانيــ­ا يوم 13 نوفمبر الماضــي، وطالب بتوضيحات من الحكومة.

وقدمــت وزيرة الخارجيــة توضيحات تتجلى فــي «حكومة مدريد تشدد على حل متفاوض بشــأنه وأن يكون موقف الدولة الإسبانية ككل» مشــيرة إلى إيلاء الموضوع أهمية كبرى خاصة في الاتصالات مع الأمين العام لــأمم المتحدة أنتونيو غوتيريس لتفادي وقوع تصعيد حربي في الصحراء «الذي ســيفاقم معاناة ســاكنة المنطقة». وشــددت على مركزية الأمم المتحدة في إيجاد الحل، وكذلــك على ضرورة تعيــن الأمين العام لــأمم المتحدة مبعوثــاً خاصاً له فــي النزاع بدل هورســت كوهلــر الذي قدم استقالته.

ومجدداً، أكدت على موقف إســبانيا حرفياً بما يلي: إســبانيا لديها موقف ثابــت وموقف الدولة الذي يتجلــى في البحث عن حل عــادل ودائم ومقبول من الطرفين وفق قرارات الأمم المتحدة، مشيرة في الوقت ذاته إلى استحالة تبني مدريد حلاً يختلف عن المتفق عليه بإشراف الأمم المتحدة. ويستخلص من هذا التصريح عدم قبولهــا بحل أحادي مثل الاعتراف بالســيادة المغربية على الصحراء. وكانت مدريد قد عارضــت اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسيادة المغرب على الصحراء.

وأبــرزت الوزيــرة الدعم الــذي تقدمه مدريد إلــى مخيمات تندوف، حيث بلغ الســنة الماضية 5،5 ملايين يورو، وأثنت على الدعم الذي تقدمه حكومات الحكــم الذاتي والبلديات، وتعتبره هاماً للغاية.

وعلاقة بهــذا الموضوع، صادق برلمان جــزر الكناري الواقعة قبالــة الصحــراء وتتمتع بالحكــم الذاتي على مشــروع قانون يدعم اســتفتاء تقرير المصير، ودافع نواب على ممر إنساني من الجزر نحو مخيمات تندوف يتضمن مســاعدات طبية وإنسانية وتعليمية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom