Al-Quds Al-Arabi

واشنطن تستعجل «النواب» للتصويت على الحكومة الليبية

-

■ ليبيــا- «الأناضول»: دعت الولايات المتحدة الأمريكيــ­ة، أمس الأربعاء، مجلس النواب الليبي إلى عقد جلسة «في أسرع وقت ممكن» للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الســفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، ورئيس مجلس النواب بطبرق )شرق( عقيلة صالح، وفق بيان للسفارة على «تويتر».

وقالت الســفارة إن نورلاند أكد «على أهمية عقد جلسة مجلس النواب للتصويت على منح الثقة للســلطة التنفيذية الجديدة في أســرع وقت ممكن». وشــدد على أن «تصويت مجلس النواب على منح الثقة خطوة مهمة نحو إجراء الانتخابات في ديسمبر».

وتتــردد أحاديث عن تعرض رئيس الحكومة المكلف، عبد الحميد دبيبة، لعمليات ابتزاز من جانب نواب بشأن اختيار أعضاء حكومته المقرر أن يقدمه لمجلس النواب حتى الجمعة.

وقال دبيبة، الثلاثاء، إنه إذا أخفق مجلس النواب في اعتماد حكومته، فسيلجأ إلى الخيار الثاني، في إشارة إلى «ملتقى الحوار السياسي».

وتابعت الســفارة الأمريكية أن عقيلة صالح اتفق مع «الرأي القائل بأنّه يتعيّن على مجلس النواب أن يتحمل مســؤوليته في هذا الصدد )اعتماد الحكومــة)». وأضاف صالح أنه «يجب على الحكومة احترام نتائج منتدى الحوار السياســي الليبي وإعلان القاهرة» حســب بيان السفارة.

ودعم عقيلة صالح هجوماً فاشــاً شنته ميليشيات اللواء الانقلابي المتقاعد، خليفة حفتر، للسيطرة على العاصمة طرابلس )غرب( مقر الحكومة، بين 4 نيسان/أبريل 2019 و4 حزيران/ يونيو 2020.

ورأى السنوسي إســماعيل، محلل سياسي، أن «اتصال السفير الأمريكي بعقيلة صالح ينم عن إدراك أمريكي بكل ما يحدث في مجلس النواب». وأضاف أن «السياســة الأمريكية شهدت نشــاطاً غير اعتيادي فــي ليبيا بعد توغل مرتزقة فاغنر الروســية بمناطق ســرت والجفرة والهلال النفطي )شرق)».

ويدعم هؤلاء المرتزقة ميليشــيات حفتر، الذي ينازع، منذ ســنوات، الحكومة المعترف بها دولياً، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

وتابع إســماعيل أنه «بعد الحرب )من جانب حفتر( على طرابلــس ‪2020( )2019-‬ تطور موقف واشنطن من الغموض إلى الوضوح وانطلق باتجاه الحل السياسي».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom