Al-Quds Al-Arabi

قطر تسجل ارتياحاً لتراجع أعداد الإصابات والوفيات بكورونا

إحالة عريس للنيابة لمخالفة العدد المسموح به في حفل الزفاف

- الدوحة ـ «القدس العربي» من سليمان حاج إبراهيم:

أحالت الســلطات القطريــة أحد العرســان للنيابة العامة، بســبب تجاوز العدد المســموح به للحاضرين في الزفاف، ومخالفة التعهــد الذي يمضيه كل من ينظم مناسبة اجتماعية.

وهذه هي المرة الأولى التي تحول فيه الجهات المعنية شــخصاً «العريس» إلى النيابة العامة لمخالفته التعهد الخــاص بإقامة مناســبة اجتماعيــة «زواج» متجاوزاً العدد المسموح به من الأشخاص في المناسبة.

وســجلت المخالفة اســتناداً لقرار مجلــس الوزراء القطــري، والمرســوم المتعلــق بالأمــراض المعديــة والإجراءات الوقائيــة والاحترازي­ة للحد من انتشــار فيروس كورونا.

وتفاعل الشــارع القطــري مع الحادثــة، انطلاقاً من إدراك الجمهــور لأهمية الالتزام بالإجــراء­ات المحددة، للحد من انتشــار الجائحة. وتحيل الســلطات القطرية يومياً أعداداً من المخالفين للنيابة العامة.

ومن أبرز المخالفات المســجلة عدم ارتداء الكمامة في الأماكــن العامة، والتــي عقوبتها غرامــة مالية وإحالة المخالف للنيابة العامة.

وأعلنت قطر في وقت ســابق خطة إعادة فرض قيود احترازية لمواجهة فيروس كورونــا، تتضمن 32 إجراءً احترازياً.

وحسب بيان مكتب الاتصال الحكومي، الذي اطلعت «القــدس العربي» على نســخة منــه، أرادت الحكومة القطرية اتخاذ «خطوة اســتباقية لمنــع حدوث موجة ثانية مــن الوباء ومنع انتشــار الســالة الجديدة في البلاد .»

وانقسمت القيود إلى 4 مســتويات، تشمل إجراءات احترازيــة مرتبطة بارتــداء الكمامــة، وتفعيل تطبيق «احتراز» عند الرغبة في الخروج من المنزل.

وبالنســبة للتجمعات، قررت الحكومة القطرية غلق مرافق الوضوء في المســاجد، ومنع تواجــد أكثر من 5 أشــخاص في مكان واحد، ووقف إقامة حفلات الزفاف في الأماكن المغلقة والمفتوحة، باســتثناء تلك المقامة في المنزل بحضور 10 أشخاص مع إخطار وزارة الداخلية.

وتسجل الدوحة ارتياحاً في الأيام الأخيرة، مع تواصل الأخبــار الإيجابية المتعلقــة بجهود الدولــة في مكافحة الجائحــة، حيث واصلت حصيلة الشــفاء مــن فيروس كورونا الارتفاع مقارنة بعدد الإصابات لليوم الثالث على التوالي، مع تدني حالات الوفيات، التي لم تسجل أي حالة اليوم، وذلك بفضل البروتوكــ­ولات العلاجية والخدمات الطبية التي يقدمها القطاع الصحي وفقاً للمعايير العالمية، فضلاً عــن القرارات والإجــراء­ات الوقائية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار الفيروس.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom