Al-Quds Al-Arabi

«هيومن رايتس ووتش»: أكثر من 250 ألف من الإيغور سجنوا بين عامي 2016 و2019

-

■ بكــن ـأ ف ب:اتهمــت منظمــة «هيومــن رايتس ووتش» لحقوق الإنسان، أمس الأربعاء، الصين بتشديد العقوبات الجزائية بحق الأيغور والأقليات المســلمة الأخرى في إقليم شينجيانغ شمال غرب البلاد، مع فرض عقوبات أكثر وأطول. وأشــارت المنظمة ومقرها نيويــورك، في تقرير، إلى أن ما لا يقل عن 250 ألف شــخص حكم عليهم وســجنوا بين عامي 2016 و2019 في المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي ويبلغ عدد ســكانها حوالي 25 مليون نسمة، غالبيتهم من المسلمين.

وتضــاف هــذه الأحــكام إلى ســجن مليون إيغوري في معســكرات إعادة التأهيل السياسي التي تحدثــت عنها عدة منظمــات حقوقية، فيما تقول بكين إنها «مراكز تدريــب مهني» تهدف إلى محاربة التطرف الإســامي. من أسباب الإدانة، تشــير «هيومن رايتــس ووتش» إلــى «زعزعة النظام العام» وهي تهمة شــائعة في الصين ضد المعارضين السياســيي­ن. وقالــت المنظمة: «على الرغم مــن المظهر الخادع للشــرعية، فإن العديد ممن أودعوا الســجن في شينجيانغ هم أشخاص بسطاء يمارسون شــعائرهم الدينية». وأضافت أنه من بين أســباب الإدانة حمل هدايا إلى تركيا لقريب تتهمه الســلطات الصينيــة بالانتماء إلى «منظمة إرهابية» أو «إخبار الآخرين بما يسمح به الدين أو ينهي عنه».

وتعتبــر الولايــات المتحــدة أن الوضــع في شــينجيانغ يرقى إلى «الإبــادة» وتبنى البرلمان الكندي، الثلاثــاء، إعلاناً بهذا الاتجــاه، ما أثار غضب الخارجية الصينية.

وأدانت المحاكم المحلية أكثر من 99 ألف شخص

في عــام 2017، مقابل أقــل من 40 ألفــاً في العام الذي ســبقه، عندما انطلقت حملة «توجيه ضربة قوية للإرهــاب» رداً على هجمات منســوبة إلى الانفصاليي­ن الأيغور، حســب التقريــر. كما أدين أكثر من 133 ألف شــخص في عــام 2018، وتقدر المنظمــة أن العدد في عــام 2019 يعادل العدد في العامين الســابقين، علــى الرغم من عــدم تقديم إحصاء رسمي لعامي 2019 و2020.

كمــا ازدادت مدة الأحــكام. ففي عــام 2017، تجــاوزت 87٪ من الأحكام الســجن لمدة خمس ســنوات، مقارنة بـ 11٪ فقط في السابق، وفقاً للتقرير. ورداً على ســؤال، قال المتحدث باســم الخارجيــة الصينية وانــغ وينبــن، إن منظمة «هيومن رايتس ووتــش» «متحيزة ضد الصين» وإن هذه الاتهامات «لا ينبغي تصديقها».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom