Al-Quds Al-Arabi

افتتاح «محور صباح الأحمد» شريان طرق مونديال قطر 2022 بمشاركة وزير الدفاع الكويتي

- الدوحة ـ «القدس العربي»:

وصل الشــيخ ناصر صباح الأحمــد الصباح، النائــب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتــي، إلى الدوحة في زيارة رســمية لحضور حفل افتتاح «محور صباح الأحمد.»

وتأتي الزيارة التي أعلنت عنها السلطات تلبية لدعوة من الشــيخ خالد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري.

ويســهل محور صبــاح الأحمد الوصــول إلى معظم ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 مثــل راس بوعبود، والثمامــة، والوكرة، وخليفة الدولــي، والمدينة التعليمية، كما يتكامل مشــروع المحــور مع شــبكة المتــرو حيث يخــدم الخطوط الثلاثــة، ويعتبر طريق الربط بــن عدة محطات، مثل: محطــة المنطقة الاقتصاديـ­ـة ومحطة الوعب ومحطة الريان القديم.

ويعــد محور صباح الأحمد، الــذي نفذته هيئة الأشغال العامة القطرية )أشــغال( أول طريق في الدولة يطلق عليه اســم «محور» لأهميته الكبيرة ومواصفات بنائه، ويمتلك أول وأطول جسر معلق، وأكبر تقاطع، وأعمق وأطول نفق ثنائي الاتجاه.

ويعــد بمثابة «رئــة الدوحة » الذي سيســاهم بشــكل كبير عند اكتماله خلال السنة الجارية في الحد من الاختناقــ­ات المروريــة، وتوفير أكثر من 70٪ من زمن التنقل.

كما يعتبر الطريق الجديد حلقة وصل رئيســية أمام القادمين من جنوب قطر إلى شمالها عبر مدينة الدوحة، حيث ســيعمل على تكامل طريق الدوحة السريع مع الجزء الجنوبي منه.

ويتضمن المشــروع إنشاء 12 جســراً للمشاة ومســارات للدراجات الهوائية والمشاة بطول 65 كيلومتراً، بالإضافة إلى تجميل وتشــجير مساحة تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع، إلى جانب كونه حلقة وصل رئيسية تربط نحو 15 طريقاً.

وجاءت تسمية المحور «صباح الأحمد» بتكليف من الشــيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، تقديراً لمواقف أمير الكويت الراحل الشــيخ صباح الأحمد الجابر الصبــاح، وجهوده المتواصلــ­ة للمحافظة على أمن واســتقرار المنطقة ولمّ الشمل الخليجي، وجــاء هدية من قطــر للكويت، خــال احتفالات الأخيرة السابقة بعيدها الوطني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom