Al-Quds Al-Arabi

ألمانيا تعلن تمديد مهمة بعثتها العسكرية في أفغانستان

-

■ برلين ـأ ف ب:وافقت الحكومة الألمانية، أمس الأربعاء، على تمديد تواجدها العسكري في أفغانستان 10 أشهر إضافية، في إطار مهمة تنشر فيها ثاني أكبر كتيبة بعد الولايــات المتحدة. والقرار الذي لا يزال يتعين المصادقة عليه في مجلس النواب )البوندســت­اغ( ســيتيح تمديد المهمة الحالية المقرر أن تنتهــي في نهاية آذار/مارس، إلــى 31 كانون الثاني/ يناير عام 2022. وتنشــر ألمانيا قرابة 1100 جندي في شمال أفغانستان، في إطار مهمة حلف شمال الأطلســي المعروفة بـ«الدعم الحازم» وتضم 9600 عنصر.

ويأتي القرار بعد أســبوع على إعلان حلف الأطلســي أنه «لم يتخذ قراراً نهائياً» حول مســتقبل البعثة. وأقر أمينه العام ينس ستولتنبرغ أن الحلف يواجه «معضلات عدة» بشــأن مهمتــه. وتقوم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بمراجعة مسألة الإبقاء على مهلة الأول من أيار/مايو لســحب باقي الجنود الأمريكيين البالغ عددهم 2500 عنصر، أو المخاطرة برد دموي من متمردين في حال بقائهم.

وشدد ستولتنبرغ أن على طالبان أن تفي بالتزاماته­ا في إطار الاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة، ومن بينها إحراز تقدم في محادثات الســام مع كابول، وخفض العنف وقطع العلاقات مع «جماعات إرهابية دولية.»

في أيامه الأخيرة في البيت الأبيض خفض الرئيس الســابق دونالد ترامب بشكل أحادي عدد الجنود الأمريكيين مبقياً على 2500 ألف عنصر، في أدنى عديد للقوة منذ بدء النزاع الأفغاني عام 2001. ويترقب الحلفاء قرار بايدن حول مســألة إنهاء التدخل الأمريكي في أفغانســتا­ن، لكنهم يقولون إنهم على استعداد للبقاء في حال بقيت الولايات المتحدة أيضاً.

غير أن العديد مــن المجموعات في البرلمان الألماني، وخصوصاً الحزب الديمقراطي الحر الليبرالي، ودي لينكه اليساري المتطرف، دعت مؤخراً إلى اســتراتيج­ية لطي صفحة 20 عاماً من التواجد العسكري في البلاد. ونظراً إلى عدم وضوح الموقف بشأن تواجد الأطلسي فإن المهمة الجديدة ستســتمر إلى ما بعد الانتخابات العامة في ألمانيا في أيلول/ســبتمبر، والضرورية لتشكيل حكومة جديدة، يليها قرار جديد يتخذه النواب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom