Al-Quds Al-Arabi

هل كان العرب أصحاب خط رديء في الجاهلية؟

-

■ تــدل بعض أشــعار العرب الجاهليـــ­ن على أنهــم كانوا عارفــن بأمور الخـــط، حيــث ميزوا بين الخطوط، وحددوا أشــكالها، وعرفوا أدوات الكتابــة، مــا يدل علــى وعيهم بتدوين أشــعارهم وتخليدها. فهم لم يكونوا يكتبون فقط؛ وإنما كانوا كذلــك يزينون الكتابــة ويجملونهــ­ا، فعندما نقرأ الكتاب المنمــق والكتاب المرقش والكتــاب المنمنم والكتــاب المنمــق، ونعلم أن المعلقــات كانت تُكتب بمــاء الذهب؛ فهذه من مظاهر الزينة والجمال، بل إنهــا تدل على الاعتناء الكبير بالمجال الجمالي في الكتابة عند الجاهليين. فلا يمكن أن نقصي المنحى الجمالي فــي هذه الفتــرة ونتهم الخــط بأنه كان رديئــا، أو أن العرب كانوا لا يكتبون، كما ورد عند البعض. إن الذين يصــدرون هذا الحكم لم يطلعوا على التراث العربي قبل الإســام، ولم ينتبهوا إلى ما ورد في هذا الخصوص.

للأســف أن عامــل الزمــن يؤثــر فــي الصحف التــي غالبــا ما تبلــى فتندثــر، أو تُمحــى فتضيع محتوياتهــ­ا، وإلا كنــا أمــام أعمــال خطيــة ذات حســن وجمال، لكن عندما نتفحص النقوش التي اكتشفت قبل الإســام بقرون، نجد ذاك الجمال، وذاك التركيــب والشــكل الــذي يمنــح الإبهــاج الخطــي. فنقش النمارة مثلا، الذي وجد في مدفن امرؤ القيس يتخذ عــدة أوصاف جمالية، علما أنه يضرب بجذوره في التاريخ القديم. وقد تأثر بفعل العوامــل الطبيعية، وبفعل عاديــات الزمن، ولكنه على الرغم من ذلك يُبرهن على جمال الخط العربي

منذ ذلك الوقت. فهو مدعاة للقول إن العرب ميزوا بــن الخطــوط والخامــة، وتحدثــوا عــن مباعث الجمال فــي الخط قبل قرنين من الزمن على الأقل قبل الإسلام، وتفصح أشعارهم عن ذلك بوضوح. يقول امرؤ القيس في مطلع قصيدة ليالي الهوى:

لمن طلل أبصرته فشجاني كخط زبور في عسيب يماني

فالشاعر بنى صورة الطلل بجريد النخل، الذي صــار لوحا متقادمــا، وبدت علــى صفحته كتابة مخطوطة تشبه خط الزبور. وأنشد:

أتت حجج بعدي عليها فأصبحت كخط زبور في مصاحف رهبان

وقال أيضا:

فعادى عداء بين ثور ونعجة وبين شبوب كالقضيمة قرهب

ومنهم حــاتم الطائي )605م( يذكر في مطلع قصيدة يفخر فيها بنفسه:

أتعرف أطلالا ونؤيا مهدما كخطك في رق كتابا منمنما

ومن هؤلاء أيضا النابغة الذبياني، الــذي تذكــر المصـــادر القديمــة أنــه كان يحـــسن الكتابــة ويجملها، وأن قصائــده الاعتذارية إلــى النعمان بن المنذر ـ بعدما حدث بينهما من قطيعة ـ كان يكتبها ويرســلها إلــى النعمــان في شــكل جميــل. ومن الشــعراء الذين كانوا يجيدون القــراءة والكتابة: لقيط بن معمــر الإيادي )380م( ذكــر الأصبهاني

أن الشــاعر كتب لقومه قصيــدة يحذرهم فيها من بطش كسرى.. ومن شعر سلامة بن جندل: لمن طلل مثل الكتاب المنمق خلا عهده بين الصليب فمطرق ومما يدل على هذا التنوع، أن العرب كانوا كذلك يكتبــون المعاهــدا­ت والأحــاف. يقــول الجاحظ فــي بــاب فضــل الكتابــة، وتســجيل المعاهدات والمحالفــ­ات: «وكان العرب فــي الجاهلية يكتبون المواثيق والعهود والأحلاف.

ووصفهــم بأنهم كانــوا يدعون فــي الجاهلية من يكتب لهم ذكر الحلــف والهدنة تعظيما للأمر، وتبعيــدا من النســيان. وقــد مثل الجاحــظ لذلك بشعر الحارث بن حلزة اليشكري في معلقته: واذكروا حلف ذي المجاز وما قـدم فيه العهـــود والكفلاء حذر الجور والتعدي وهل ينقض ما في المهارق الأهواء وهنــاك الصكــوك التــي يكتبون فيها حســاب تجارتهــم، وكذلــك الصحف التي يســجلون فيها الديــن، وغيرها كثير مما لا يتســع المجــال لذكره، وهو يدل على أن العرب منذ جاهليتهم لم يعتمدوا الجانب الشــفهي فقط، وإنما كانوا كذلك يكتبون ويزينــون كتاباتهــم، ويميــزون بــن الخطــوط، فيعرفــون خطــوط مصاحف الرهبــان، وخطوط الأشعار وخطوط المعاهدات والتقاييد اليومية.

ويميــزون كذلك بين المواد التــي يكتبون عليها

ويميــزون أشــكالها، منهــا القضيــم والــرق والعسيب، أو سعف النخيل وغير ذلك.

فقــد كان مجال الكتابة فارضا نفســه بجماله،

فجمال الشــعر في المعلقــات وفصاحته وبلاغته لا يوازيهــا إلا كتابتــه المنمقــة بمــاء الذهــب. فقد عرفــوا التنميق، وذكــروه في أشــعارهم وعرفوا المنمنمــا­ت وعرفــوا الرقــش.. وعلــى الرغــم مــن عامــل الزمــن وطبيعة البيئــة الصحراويــ­ة، التي تجعــل الحفــاظ على الصحــف والدفاتــر صعبا، فــإن هناك مــادة خطيــة ـ علــى الرغم مــن قلتها ـ تظــل ذات أهميــة بالغــة، إذ بالرجــوع إليها وإلى المصادر القديمة، يتبدى أن الخطوط التي كتب بها شــعراء الجاهلية، أو كُتابهم كانت من نوع الخط العربي القــديم، والخط المســند الحميري والخط الحجــازي، ويتميز كل شــكل بخاصيــات معينة، إذ بــه تشــكلت كل المــواد الشــعرية وغيرهــا، ما تســتوجب كتابته وتدوينه وتوثيقه في الصحف أو الدفاتر، من معاملات وسكوك وعقود وغيرها.

 ??  ?? نقش النمارة
نقش النمارة
 ??  ?? شعراء من العصر الجاهلي
شعراء من العصر الجاهلي
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom