Al-Quds Al-Arabi

فنانون لبنانيون ناقمون على «تشبيح» النواب: كيف يستبقون الشعب بتلقّي اللقاح؟

- بيروت - «القدس العربي» من ناديا الياس:

ككرة ثلج، تــزداد نقمة الفنانين والمشــاهي­ر في لبنان بعــد تلقّي مجموعة مــن النواب اللبنانيــ­ن لقاح كورونا قبــل دورهم على حســاب صحّة الشــعب اللبناني، الذي بات يــرزح تحت خطّ الفقر والعوز بصورة غير مســبوقة في تاريخ البــاد. ورفع عدد من الفنانين ســقف المواجهة في الكلام العالي النبرة، كمــا جاء في تعليقات بعضهم.

وقــد رصدنا فــي «القــدس العربي» مجموعــة من هــذه المواقــف الحاّدة والناقمــة، التــي نوردهــا كما جاءت عبر حســاباتهم الرسمية. ولعلّ أعنف هجوم علــى النواب أتى مــن النجمة مايا دياب، التي قالــت «جعلونا نتمنى الموت لهم... كلاب ســلطة الأنانية وإذلال الشعب العايش المقتول ألف مرة... عم تتلقوا اللقاح قبل أهالينا؟! لقحوا ســلطتنا بالسموم أول جرعة وتاني جرعة للتأكيد إنّو صار بالدم ..تفه من كبيركم لصغيركم».

وحملت النجمة إليســا على المســؤولي­ن، وســألت في إستغراب، لماذا مجلس النواب يعتقد نفسه فوق الطبيعة؟

وكتبت «يا عيب الشوم على هيك بلد وهيك مسؤولين...

مــن يعني نــواب فوق الـ 75 شــو هنــي أهم من البشــر؟ ليش مجلس النواب فــوق الطبيعــة؟ وليش فيه أصلاً موظفين عمرهــم فوق الـ 75؟ مين بيتحمّل مســؤولية ما يكون في لقاح؟ بري أو النواب أو حمد حسن؟ يا عيب الشوم!» الممثلــة رولا حمــادة هالهــا مــا ســمتّه «التشــبيح» وقالــت «مذكّريــن تعبير «التشــبيح» ؟ هودي اللــي بيعملوه الشــبيحة»؟ وآخر التشبيحات لقاح بس أوعــوا تفتكروا أنهــا الختــام! باطل، التشــبيح أســاس العمــل الــدؤوب!» وختمــت بهاشــتاغ «لبنان ليس بخير .» الممثلــة كارمن لبــس بدورها أبدت أسفها، طالبة من الإعلام عدم استقبالهم لأنّ مقاطعتهــم واجب، وقالت «يا عيب الشــوم عليهم، ويا عيب الشــوم أكتر على يلــي بعدو لاحقم ومبدّاهــم على أمّو وبيّو ». وأضافــت «برجع بأكّد إنو عيب على الإعــام يرجع يســتقبلهم، مقاطعتهــم واجب علينا قدام الشعب». الممثل باســم مغنية انتقد بدوره تلقّي عدد من النواب لقاح فيروس كورونا قبل موعدهم، مستشــهداً بوالده الذي قضى بسبب كورونا قبل تمكّنه من أخذ اللقاء،

رولا حمادة

وكتــب «أبي رحل إلى دار الحــق قبل أن يأخذ اللقاح، لأن دوره الشــهر المقبل. ونوابنا أخذو اللقاح ودورهم بعد عدة شهور، أبي يمشي على القانون مات، نوابنا لا يمشــون على القانون ما زالوا على قيد الحياة!» الكاتبة كلوديا مرشليان هاجمتهم بعنف أيضا، واصفة ايّاهم بـ«الزعران» على حدّ مــا قالت: «أمي أكبر من كل النــواب اللي اتلقّحــوا اليوم وخالــي أكبر بكتير ومســجلين عالمنصة وبعد ما إجــا دورهم... يا عيب الشوم عليكم كلكم شو زعران... لما نقول كلهم يعني كلهم بيزعلــوا منا كمان... لابقلهم وطالعلهم معنا»! الإعلامي هشــام حداد سأل مســتغرباً «هلق عنجد ناخبــي النواب اللي أخذوا اللقاح كيف إلهم عين يتطلعو بأهلهم؟ لما نقلكم إنو تبعيتكم ما بتأذيكم لحالكم هيك بكون قصدنا... صحتين ». الإعلامي نيشــان ديرهاروتيا­ن وفــي تغريدة قاســية قال عــن النواب «وقاحــة وفجور ودناءة نوّاب لبنان... تَلَقَّحوا قبل الشّعب... وخاصة كبار السّــنّ! أمّيً وأبي أحَقّ!». الإعلامي يزبــك وهبة، رأى أنه لم يكن مســموحاً تجاوز التراتبية، وغــرّد «بما أنّ النواب يمثّلون الشــعب، لم يكن جائزا أن يخالــف بعضهم مبدأ التراتبية في أخذ اللقاح، حتى ولو تســجّل على المنصة.» الإعلامــي والناقد الفنــيّ جمال فيّاض ســخر مما حصل بقوله «نوائبنا... أخذوا اللقاح قبلكم، ليقدروا يســتمروا بخدمتكم! العمى ... بهالمجلس خيراً تعمل شرّاً تلقى!»

 ??  ?? مايا دياب
مايا دياب
 ??  ??
 ??  ?? هشام حداد
هشام حداد

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom