Al-Quds Al-Arabi

زوجة الفنان المصري يوسف شعبان لـ«القدس العربي»: حالته خطيرة بعد إصابته بكورونا

- القاهرة – «القدس العربي» من فايزة هنداوي:

قالت زوجة الفنان المصري الكبير يوسف شعبان إن حالته الصحية خطيرة وغير مستقرة.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ«القدس العربي» أن يوسف شعبان تم نقله إلى مستشفى العجوزة، بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابتــه بفيروس كورونا المستجد )كوفيد-19( مشــيرة إلى أنها أصيبت أيضا بفيروس كورونا، ولكن حالتها ليست خطيرة.

يذكــر أن الفنان المخضــرم ولد في حي شــبرا في القاهــرة، والتحق بالكلية الحربيــة، لكن في اختبار الهيئة أســقط نفســه فرفضوا انضمامه ولكن عائلته علمت بما دبــره فأجبرته على الانضمام لكلية الحقوق في جامعة «عين شــمس» وهناك تعــرف على أصدقاء عمــره الفنان كرم مطــاوع والممثل ســعيد عبد الغني والكاتــب إبراهيم نافع. وقرر بنــاء على نصيحة كرم مطاوع الالتحــاق بفريق التمثيل فــي الكلية، ثم قدم أوراقه اعتماده في المعهد العالي للفنون المسرحية.

وبســبب ضغط الدراســة في الكليــة والمعهد قرر التركيز في دراســة المعهد وســحب أوراقــه من كلية الحقوق وهو فــي الســنة الثالثة، تخرج مــن المعهد العالي للفنون المسرحية من سنة 1962. وبدأ مسيرته الســينمائ­ية ســنة 1961 فــي فيلم «فــي بيتنا رجل»

مع عمر الشــريف والمخرج بركات، ثــم توالت أعماله الســينمائ­ية التي تعدت 110 أفلام سينمائية. لاقى في بداياته السينمائية منافسة شرسة ولكنها شريفة من أبرز نجوم فترة الســتينات، وهم رشدي أباظة، كمال الشــناوي، صلاح ذو الفقار، حسن يوسف، وشكري ســرحان، وكان بعضهــم يغري المنتجــن بتخفيض الأجر الذي يحصــل عليه للتأثير عليهــم لاختيارهم وعدم اختياره. في فترة الســبعيني­ات قدم شــخصية مثيرة للجدل في فيلم «حمام الملاطيلي» حيث أدى دور الرجل الشاذ، وعلى الرغم من اللغط الذي دار في مصر وخارجها فقد حصل على العديد مــن الجوائز المحلية والعالمية وتقرر تدريس دوره في هذا الفيلم في «معهد السينما » وأكاديمية الفنون.

بدأت مســيرة أعماله التلفزيوني­ة منــذ عام 1963 وقدم أكثر من 130 مسلســا أبرزهــا )العائلة والناس والشــهد والدمــوع والوتد وعيلــة الدوغري ولحظة ضعف ورأفت الهجان( وتألق به بشكل بارع في أدائه لشخصية محسن ممتاز، كما شارك في الجزء الخامس من «ليالي الحلمية» والجزء الأول من مسلســل حول «السيرة الهلالية» بنفس العنوان وغيرها من الأعمال. وشارك في مسلسل «الحقيقة والسراب.»

بدأ مســيرته المسرحية في المســرحية التلفزيوني­ة «الطريــق المســدود» وهي من إخــراج الفنــان نور الدمرداش، ثم قدم عدة مســرحيات أهمها «شــيء في صدري » و«أرض النفاق .»

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom