Al-Quds Al-Arabi

مشاريع طاقة متجددة لصندوق الاستثمار الفلسطيني تنتج 50 ميغاوات من الكهرباء

-

■ بيــت عور التحتا )الضفة الغربيــة( - رويترز: قال محمد مصطفى، رئيس «صندوق الاستثمار الفلسطيني» أمس الأربعاء أن مشاريع الطاقة الشمسية التابعة للصندوق تنتج حاليا 50 ميغاوات من الكهرباء.

وأضاف خلال افتتاحــه محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمســية على ســطح مدرســة في قرية بيت عور التحتا في الضفــة الغربية «أمس وصلنا إلى 50 ميغاوات من 200 ميغاوات ضمن برنامج نور فلسطين الذي صممناه» لتوليد الطاقة من مصادر متنوعة.

وأضاف أن هذه المصادر تتمثل في «محطات توليد كهرباء في النويعمة )أريحا( وفي جنين وفي طوباس» مشيراً إلى أن برنامج استخدام الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء يسير بشكل جيد.

ويتعــاون الصنــدوق، الذي يعتبــر الذراع الاســتثما­رية للســلطة الفلســطين­ية ولديه أصول تُقدر بحوالي مليار دولار، في مشاريع الطاقة المتجددة مع عدد من المؤسسات الدولية.

وقــال الصندوق في بيان أنه نجح «في اســتقطاب مؤسســات دولية لتمويل هــذا البرنامج، مثــل «بنك الاســتثما­ر الأوروبي» الذي ســاهم بالتمويل بقيمــة تصل إلى 18 مليــون دولار، وفي بدايــة العام 2020 تم الحصول على تمويل آخر من «مؤسســة التمويل الدولية» بمبلغ يصل إلى 17 مليون دولار، ومنحة بمبلغ مليوني دولار من البنك الدولي. وأضاف أن حجم الاستثمار في مشروع الطاقة المتجددة يبلغ 200 مليون دولار.

وقال الصندوق في بيانه «يهدف المشــروع إلى إنتاج 200 ميغاوات من الكهرباء من الطاقة الشمسية على مدار ثماني سنوات وهو ما يعادل 17 في المئة من احتياجات الطاقة في فلسطين». ويبلغ حجم الاستثمار في برنامج الطاقة المتجددة عبر تركيب ألواح شمسية على أسطح المدارس حوالي 35 مليون دولار. ويســتورد الفلسطينيو­ن في الضفة الغربية معظم الكهرباء من إســرائيل، فيما توجد محطة واحدة لإنتاج الكهرباء في قطاع غزة ولا تلبي احتياجات القطاع.

وقال ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية «أي كيلو وات يُنتج محليا هو مكســب لفلسطين ويحقق هدفاً إستراتيجياً بالاعتماد أكثر على مصادر الطاقة الفلسطينية». وأضاف خلال مشاركته بافتتاح مشروع محطة الطاقة الشمســية في بيت عور التحتــا أن «إنتاج الطاقة من خلال مصادر نظيفة خاصة الطاقة الشمســية يحقق أيضــاً هدف تنوع مصادر الطاقة وعدم الاعتماد على مصدر واحد».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom