Al-Quds Al-Arabi

تراجع كبير لواردات السعودية من تركيا بعد مقاطعة غير رسمية

-

■ دبي - رويترز: أظهرت بيانات رســمية أمس الأربعاء أن قيمة واردات السعودية من تركيا انخفضت في ديسمبر/كانون الأول إلى أدنى مستوى في عام على الأقل بســبب مقاطعة غير رسمية من رجال الأعمال وتجار التجزئة في المملكة للمنتجات التركية.

وامتد التوتر السياسي إلى التجارة بين القوتين الإقليميتي­ن العام الماضي بعدما أعلنت أكبر سلاسل متاجر السوبر ماركت في السعودية دعمها لمقاطعة الواردات التركية التــي اقترحها قادة أعمال وأصحــاب التأثير على مواقع التواصل الاجتماعي.

والبلــدان على خلاف منذ الانتفاضات التي شــهدها العالــم العربي في عام 2011، إذ اتهمت الرياض أنقرة بدعم الجماعات السياســية الإسلامية. وتصاعد التوتر في 2018 بسبب اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جثته بمنشار في القنصلية السعودية في إسطنبول، التي استدرج إليها بنية قتله.

وبلغــت الواردات من تركيــا 50.6 مليون ريــال )13.5 مليون دولار( في ديســمبر/كانون الأول، انخفاضا من 182.2 مليون ريال في نوفمبر/تشرين الثاني، ومن 1.06 مليار ريال في ديســمبر كانون الأول 2019 وفقا لـ»الهيئة العامة للإحصاء» الســعودية. وقيمة ديســمبر/كانون الأول هي الأدنى في عام على الأقل. وأظهرت البيانات أن تركيا تراجعت في ديسمبر/كانون الأول 2019 من المرتبة الحادية عشــرة من حيث الواردات إلى السعودية، لتحتل المرتبة الثامنة والخمســن في ديســمبر/كانون الأول 2020. واشتد تراجع قيمة الواردات التركية منذ سبتمبر/أيلول.

وقال اتحاد المصدِّرين الأتراك أن السعودية علقت رسميا استيراد اللحوم والبيض ومنتجات أخرى من تركيا في نوفمبر/تشرين الأول. لكن الحكومة السعودية تقول إنها لم تفرض أي قيود على السلع التركية. و في ديسمبر/كانون الأول تراجعت القيمة الإجمالية لواردات السعودية من مختلــف البلدان 12 فــي المئة، مقارنة مع مســتواها قبل عام، بســبب انخفاض واردات المركبات ومعدات النقــل المرتبطة بها بنحو الربع وهبوط واردات المنتجات الكيماوية وما يتصل بها قرابة الخُمس.

واحتلت الصــن المرتبة الأولى في ديســمبر/كانون الأول بواردات منها قيمتها نحو تسعة مليارات ريال، تليها الولايات المتحدة والإمارات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom