Al-Quds Al-Arabi

سلطنة عُمان تصدر أول شحنة مواد غذائية إلى السعودية بنظام النقل البري الدولي «التير»

-

■ مســقط - دب أ:أعلنــت ســلطنة عُمان نجاحها في تصدير أول شحنة من المواد الغذائية إلى المملكــة العربية الســعودية بنظــام النقل الدولي البري «التير» بتخفيض 30 من الرسوم الجمركية واختصار 50 من الوقت مقارنة بنظام النقل العادي.

وذكرت وكالــة الأنباء العمانية أمس الأربعاء أن ذلــك يأتــي تتويجاً للجهــود التــي تبذلها «مجموعة أسياد» التجارية بالتعاون مع الإدارة العامــة للجمارك في شــرطة عُمان الســلطاني­ة لتســهيل التجــارة عبــر الحدود؛ وســعيا من المجموعة لتعزيــز حركة التبــادل التجاري بين السلطنة ودول العالم.

وأشــارت إلى أن ذلــك يأتي أيضــاً في إطار تكامل منظومة سلاســل التوريد، ودعم تسويق الســلطنة كمركز لوجيســتي عالمي يقدم حلولا لوجسيتية متكاملة ومزايا تنافسية للعملاء.

ويلعب القطــاع اللوجيســت­ي دوراً محورياً في دعــم القطاعــات الاقتصاديـ­ـة الأخرى في السلطنة وتحقيق النمو للاقتصاد الوطني، حيث تســعى «أس»ياد عبر تفعيل نظام «التير» لدعم الصادرات العمانية للدول المجــاورة، واختزال وقت وتكلفــة التصدير، وتشــجيع الصناعات العمانيــة للاســتفاد­ة مــن النظــام وتصديــر منتجاتها عبره مما يزيد تنافسيتها.

وأصدرت «ســنيار» إحدى قطاعات مجموعة

أســياد والضامــن المحلي لنظــام «التيــر» في الســلطنة أول دفتر لشحن البضائع بنظام النقل الدولي البري «التير» لـ»شركة الأيادي الفضية الحديثة».

وقــال محمد بن ســالم الغافــري، مدير عام الخدمات المشــتركة في «سنيار» أن نظام «التير» يعــد خطوة هامة لدعــم الصــادرات العمانية، خاصــة وأنّ النظــام يرتبط مــع 100 دولة في العالم، مما يعكس تكامل المنظومة اللوجيســت­ية فــي الســلطنة، منوّهــا إلــى أن ذلك ســيخدم الشــركات فــي الســلطنة لزيادة الصــادرات والنشاط الاقتصادي مع الدول المجاورة .

من جانبه، قال محمد بن سعيد الجابري، مدير الخدمات اللوجيســت­ية والمستودعا­ت في شركة «أريج» للزيوت النباتية ومشــتقاته­ا أن النظام يســهم في توفير وقــت وتكلفة تصدير الســلع والبضائع خاصة المواد الغذائية ســريعة التلف كونها تمر بشكل سلس عبر المنافذ الحدودية، مما ينعكس على أسعار البضائع في السلطنة.

وأشار إلى أنّ شــركة «أريج» تصدر ما يقارب 2000 إلــى 3500 طن أســبوعيا بواقــع 50 إلى 60 شــاحنة تعبــر المنافذ الحدودية أســبوعياً، وبالتالي سيســاعد نظــام «التير» في تســريع تصدير منتجاتها بشــكل أفضل من نظام الشحن العــادي، الــذي يتطلــب التوقف وإجــراءات التفتيش الجمركية في المنافذ.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom