Al-Quds Al-Arabi

المغرب: صناعة أجزاء الطائرات تلمح ضوءا في نهاية النفق

-

■ الربــاط - رويترز: قال كريم الشــيخ، رئيس تجمــع مهنيي الطيران والفضــاء فــي المغرب، أن قطــاع الطيران فــي البلاد، الذي شــهد تراجعاً للصادرات بمقــدار الثلث تقريبا بفعل جائحة كوفيد-19، بدأ في التعافي مــع دخــول الُمصنِّعــن مجــالات أخــرى عاليــة التقنية تخــص المحركات والمعدات الطبية.

وأضاف الشــيخ «كنا أمتن من غيرنا ومؤشــرات التعافي بدأت تلوح» مشــيرا إلى أن القطاع فقد عشــرة فــي المئة فقط من وظائفــه البالغة نحو 17 ألف وظيفة. وتابع أن شــركة «لو بيستون» الفرنسية افتتحت مصنعا بتكلفة ســتة ملايين دولار في المغرب لتصنيع أجــزاء محركات الطائرات في مؤشر على عودة الزخم.

وشــجعت الحكومــة المغربية مُــورِّدي قطــاع الطيران على الاســتثما­ر فــي البلاد خــال الســنوات القليلة الماضيــة، على أمل محــاكاة نجاحها في صناعة الســيارات، فأقامت مراكز لتســريع سلاســل الإمداد وتبادل الخبرات.

لكــن الصادرات انخفضت ما يقارب الثلث إلــى 1.3 مليار دولار من 1.9 مليار في 2019، حســب الأرقام الرســمية، بســبب تراجــع حركة الطيران الــذي أدى لخفــض الطلب على الطائــرات المدنية وأثر فــي الطلبيات على طول سلاسل الإمداد.

كما أن صناعة الســيارات، التي تربعت على عــرش الصادرات المغربية على مدى الســنوات الثلاث الماضية، شــهدت تراجعاً للصادرات إلى 8.1 مليار دولار في 2020 من تسعة مليارات دولار في العام السابق.

وقال الشــيخ أن الشــركات الأقل تأثــراً بالجائحة في قطــاع الطيران هي تلك التي وســعت نشاطها ليشــمل الإنتاج لصالح قطاعات أخرى في مجالات مثل المعدات الطبية.

وقال بدر جعفر، مدير شركة الدراسات والإنجازات الميكانيكي­ة الدقيقة في الدار البيضاء، والموردة للمكونات إلى «ســافران» الفرنســية لصناعة محــركات الطائرات، إن الشــركة نالت حديثا موافقة الســلطات الصحية لتصنيــع الأجهزة الطبية بعــد إنتاج أجهزة تنفس صناعــي وآلات لصنع الكمامات. وتابع «الشــركة ســتعمل فــي كل من الطيــران المدني والقطاع الطبــي». تأمــل الشــركة التابعة لمجموعــة «لو بيســتون» الفرنســية في تعويــض فاقد في الإيرادات تكبدته العام الماضي بلغ 60 في المئة نجم عن تباطــؤ الطلبيات في قطاع الطيران، مما أجبرها على تســريح نحو 15 في المئة من العاملين.

وأطلق تجمع مهنيي الطيران والفضاء في الآونة الأخيرة خطة تســمى )الصناعــة 4.0( لتعزيز التنافســي­ة فــي قطاع الطيــران المغربي من خلال تشجيع الصناعات عالية التقنية والرقمنة واستخدام الطاقة النظيفة.

وقال الشــيخ إن الإنتاج الخالي من انبعاثات الكربون شــرط أساسي للبقاء على خريطة صناعة الطيران العالمية. وأضاف أن الُمشـِّـغلين المغاربة يــرون فرصــاً فيما أعلنته شــركة «إيرباص» عن اعتزامهــا صنع طائرة لا تصدر أي انبعاثات كربون بحلول العام 2035.

وقال «التحدي الذي نواجهه الآن هو المضي قُدماً في المساعي المغربية، باغتنام الأزمة كي ينهض المغرب».

 ??  ?? محرك طائرة يجري تركيب بعض أجزائه في مركز صناعة الطائرات في الدار البيضاء
محرك طائرة يجري تركيب بعض أجزائه في مركز صناعة الطائرات في الدار البيضاء

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom