Al-Quds Al-Arabi

البيت الأبيض: عدة «خيارات» للتعامل مع السعودية ... ونائبان في صدد إعداد قرار لمحاسبتها

- واشنطن ـ «القدس العربي» - ووكالات:

كشــف البيت الأبيض، أمس الخميس، عن وجود خيارات وإجــراءات عدة على طاولــة الإدارة الأمريكيــ­ة للتعامل مع الســعودية. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافــي لمتحدثة البيت الأبيض جين ســاكي، أوضحت خلالــه تفاصيل مرتقبة حول المباحثات بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والعاهل السعودي الملك سلمان. وقالت: "نتوقع أن تجرى المباحثات الهاتفية بين )الرئيس( والملك سلمان قريبا جدا".

كما أشــارت إلــى وجود خيــارات وإجــراءات عدة على طاولة إدارة بايدن تحدد طرق التعامل مع السعودية. وأعلن البيت الأبيض مواصلة العمل مع الســعودية في عدة مجالات نظرا للتهديدات التــي تواجهها المنطقة. يذكــر أن بايدن أكد الأربعاء، أنه قرأ التقرير المرتبط بمقتل الصحافي الســعودي جمال خاشــقجي داخل قنصلية الرياض في مدينة إسطنبول التركية عام 2018. ومن المرتقب أن تنشــر إدارة بايدن نسخة غير ســرية من تقرير تم إعداده بشأن مقتل خاشقجي، اليوم الجمعة، حسبما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية.وكان المتحدث باســم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، وصف مقتل خاشــقجي بأنه "جريمة مروعــة"، ضمن حديثــه عن ترقب صدور تقرير الاستخبارا­ت الأمريكية بهذا الشأن.

ومن المنتظــر أن يصدر مكتــب مدير المخابــرا­ت الوطنية ODNI(،) تقريرا غير سري يكشــف تفاصيل جديدة حول مقتل خاشــقجي، الكاتب في صحيفة "واشنطن بوست"، وقد يلقي باللوم مباشــرة علــى ولي العهد الســعودي محمد بن سلمان.

وأعلن نائبــان ديمقراطيان في الكونغــرس الأمريكي، أمس الخميــس، أنهما بصــدد تقديم مشــروع قرار، اليــوم الجمعة، لمحاســبة الرياض علــى مقتل خاشــقجي و"انتهــاكات حقوق الإنسان" في المملكة، وفق ما نقلته شبكة سي أن أن الأمريكية.

وفي رســالة وجهها النائب ديفيد تــرون )ديمقراطي عن

ولاية ماريلانــد( إلى زملائه قال "ســنقدم قــرارا يدعو إلى تخفيض كبير فــي المســاعدة الأمريكية للســعودية إلى أن تظهر المملكة مســاءلة حقيقية بشأن حقوق الإنسان وسيادة القانون والقضايا النووية".

 ??  ?? ملصق «ممنوع الدخول» خارج سفارة السعودية في واشنطن أمس
ملصق «ممنوع الدخول» خارج سفارة السعودية في واشنطن أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom