Al-Quds Al-Arabi

ليبيا: الدبيبة تسلّم 3000 طلب لشغل حقائب وزارية وأكد مراعاته المناطق الجغرافية بالمناصب السيادية

-

■ طرابلس ـ وكالات: ســلّم رئيس حكومة الوحدة الوطنيــة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، صباح أمس الخميس مقترح معايير ومشــروع تشــكيل الحكومة لرئيس مجلس النواب عقيلة صالح.وقال الدبيبة فــي موتمر صحافي أمس، بعد انتهاء المهلة التي اقترحتها لجنة الحوار في جنيف لتسليم تشكيلة حكومته لمجلس النواب لنيل الثقة، إنه راعــى في حكومته كل الظروف الصعبة التي خرج منها البلد مؤخرا من حروب وانقسامات في الحكومات.

وتابع قائلا إن مكتبه اســتلم 3000 ســيره ذاتية لمتقدمين لشــغل حقائب وزارية وإدارات، واطلع علــى 2300 منهــا، وأنه "فــي المناصب الســيادية راعينا المناطــق الجغرافية الثلاث )الشرق ـ الغرب ـ الجنوب (" .

وعن أبرز التحديات أكد الدبيبة أن حكومته الجديدة ستواجه ثلاث مشــاكل أساسية، هي كورونا والكهرباء وتوحيــد الليبيين من خلال المصالحة. وأشــار إلى أن ليبيا "غير قادرة على تحمــل التصدي للهجــرة وحدهــا وطلبنا من الدول التي زرناها دعمنا في هذا الملف ."

يشار إلى أن رئيس الحكومة الجديد قدم إلى رئيس مجلــس النواب عقيلة صالح، خطة عمل الحكومة خلال الـ 100 يــوم الأولى، ولم يذكر فيها أي أسماء للحقائب الوزارية.

إلــى ذلك، شــدد رئيس المجلس الرئاســي الليبي المنتخب محمد المنفي، على الســعي إلى تعزيز وقف إطلاق النــار وإيقاف كافة الأعمال القتاليــة على كامــل التراب الليبي، وإفســاح المجال للجنة 5+5 مع توفير كل ســبل الدعم من أجل توحيد المؤسسة العسكرية.

جــاء ذلك خــال اجتماع مجموعــة العمل السياســية عبر تطبيــق زوم، أمس الخميس، في مدينة طرابلس، بحســب بيان مكتب إعلام المجلس الرئاســي. وأضاف البيان: "سنسعى إلى إنشاء المفوضية العليا للمصالحة الوطنية كبداية التأسيس لقواعد المصالحة الوطنية، مع توفير الظروف الملائمة والمناخ المناسب من خلال زيارتنا التي قمنا بها للشــرق وبعض اللقاءات مع القوى الاجتماعية في الغرب، وســتكون لنا زيارات للجنوب لحثهم علــى مصالحة وطنية شــاملة والحد من خطاب الكراهية وتغليب لغة التسامح والعفو والصلح" .

 ??  ?? رئيس الحكومة الليبي دبيبة يتحدث خلال لقاء صحافي في العاصمة طرابلس أمس
رئيس الحكومة الليبي دبيبة يتحدث خلال لقاء صحافي في العاصمة طرابلس أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom