Al-Quds Al-Arabi

ذعر في موريتانيا بعد نشر أخبار عن وصول جرعة لقاحات هدية من إسرائيل

- لندن - نواكشوط ـ «القدس العربي»:

في خطــوة مهمة وأولى من نوعها، طالبــت 6 منظمات يهودية أمريكية تعرّف نفســها بأنهــا موالية لإســرائيل، إدارة الرئيس الأمريكي جــو بايدن، بالتراجع عن قرار وزير الخارجية الأمريكي الســابق مايك بومبيو بوســم منتجــات المســتوطن­ات على أنها "صُنعت في إســرائيل"، معتبرة أن هذا القــرار "ضار بآفاق الحل السلمي".

ووجهت الرسالة إلى وزير الأمن الداخلي الأمريكي، أليخاندرو مايوركاس، يوم الثلاثاء الماضي، وجاء في نصّها: "نحن منظمات أمريكية موالية لإســرائيل، نكتب لحث وزارة الأمن الداخلي على إعادة النظر وإلغاء الإشــعار العام للإدارة الســابقة بتاريخ 23 كانون الأول/ ديســمبر 2020 حول )وســم بلد المنشأ للمنتجات من الضفة الغربية( الذي نشــرته إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية".

وقالت المنظمات: "نعتقد أن الإشعار العام يتعارض مع سياسة الولايات المتحدة الحالية بشــأن وضع الأراضي المحتلة، ويعتبر

وســما غير دقيق ومضللا على منشــأ المنتجات، وضارا بالمصالح الأساسية للإسرائيلي­ين والفلسطيني­ين على حد سواء".

والمنظمات الموقعة على الرسالة هي "أمريكيون من أجل السلام الآن"، و"جي ســتريت"، و"آمينو"، و"صندوق إسرائيل الجديد"، و"شركاء من أجل إسرائيل التقدمية" و"الدعوة الحاخامية لحقوق الإنسان"، وجميعها منظمات يهودية أمريكية.

وذكرت في رسالتها أن "الإخطار العام صدر وسط ذروة نشاط الإدارة الســابقة في تصديق وإضفاء الشرعية على المستوطنات الإسرائيلي­ة بعد هزيمة دونالد ترامب في الانتخابات".

وقالت إن القرار يناقض السياسة التي تبنتها الولايات المتحدة على مدى عقود في التفريق بشــكل صارم بين إســرائيل والضفة الغربيــة. وأضافت: "أنــه يتعارض مع سياســة إدارة بايدن في معارضة النشــاط الاســتيطا­ني والضم أحادي الجانب لأراض، باعتباره ضارا بآفاق الحل الســلمي والعادل للصراع الإسرائيلي الفلســطين­ي". وتابعت: "لذلك نحث وزارة الأمــن الداخلي على مراجعة وإلغاء الإشــعار العــام، وتنفيذ التوجيهــا­ت الجمركية طويلة الأمــد التي تتطلب وســم مثل هذه البضائــع على النحو الواجب". الى ذلــك طالب وزير الأمن الإســرائي­لي بيني غانتس مســاء أمس بوقف نقل اللقاحات إلى الســلطة الفلسطينية و19 دولة أخرى، من بينها كما أشيع موريتانيا.

وأثار خبر قرار بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال إرسال لقاحات الى 19 دولة الذعر في أنحاء موريتانيا.

وأقســم مدونون موريتانيــ­ون أنهم لن يقبلــوا أخذ لقاحات كورونا إذا بدأ تعميمها ما لم يتأكدوا أنها غير قادمة من إســرائيل، مطالبين حكومة ولد بلال بتوضيح الموقف من الهدية الإسرائيلي­ة غير المرحب بها".

وتناقلــت المواقــع الإخباريــ­ة الموريتاني­ــة تغريــدة للكاتب الفلســطين­ي صالح النعامي أكــد فيها نقلا عن مراســل صحيفة "هآرتس" الإســرائي­لية نشــيلوتي بيبر قوله، فــي تغريدة على حسابه في تويتر، إن إسرائيل أرســلت لقاحات كورونا إلى عدد من الدول مــن بينها موريتانيا، وإن كل دولــة حصلت على 5000 جرعة من هذه اللقاحات التي تهدف إســرائيل من ورائها التأثير على النخب الحاكمة، واستخدامها كورقة مقايضة لدفع هذه الدول للاعتراف بإسرائيل او نقل سفاراتها إلى القدس المحتلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom