Al-Quds Al-Arabi

عملية جراحية معقدة: إخراج صنارة صيد من عين صياد اصطاد نفسه

- الناصرة - «القدس العربي»:

أحيانا وبينمــا يحاول الصياد اصطياد الســمك فإنــه يصطاد نفســه وهــو يلقي بصنارتــه في مياه البحــر بطريقــة غير صحيحــة وخطيرة من شــأنها المســاس بذاتــه. وهذا ما حصــل لأحدهم مــن بلدة الخالصــة داخل أراضي 48 الــذي كاد أن يفقد عينه لولا التدخل المهني السريع للأطباء.

ونقل الشاب البالغ من العمر 32 عاما للمستشفى فــي مدينة طبرية هذا الأســبوع وصنّــارة عالقة في عينــه اليُمنى. وقد نجــح طبيبان من وحــدة العيون وهما الدكتــور نخول نخول والدكتورة يمنى بصول أبو عيطــة بإنقاذ العين الُمصابة فــي عملية جراحية معقّدة وطارئة.

وكان قد وصل أحد الشــباب إلــى غرفة الطوارئ في مستشــفى طبرية، وقــد علقت في عينــه اليمنى صنّارة معدنية حادة لاصطياد الأسماك. وقد اتضح أن الصنــارة وخلال محاولة إلقائها في البحر طارت

وبــدلا من ان تســتقر فــي بحيرة الحولة في شــمال فلسطين، استقرت في عينه اليمنى.

وتم نقل الصيّاد بشــكل مســتعجل إلى غرفة الطــوارئ، ونجح أطباء قســم الطــوارئ بتثبيت الصنّــارة داخل العــن كي لا تتحــرك وتزيد من الضرر لأجــزاء أخرى مــن العين. وفــي غضون وقــت قصيــر أحيــل الصيّــاد لعمليــة جراحيــة طارئة. وأجرى الطبيبــان الدكتور نخول نخول، مدير شعبة الشبكية والدكتورة يُمنى بصول أبو عيطــة ، أخصائية أمراض العــن وزراعة القرنية ، عمليــة جراحية معقدة لاســتخراج الصنّارة من العين.

وأوضــح الدكتــور نخــول أنــه في مثــل هذه الحالات من المهــم جدًا عدم ســحبها أو محاولة إخراج الجســم الحــاد الذي أصــاب العين لأجل منــع تفاقم الإصابــة وزيادة الضــرر. وتابع في هذا الســياق "نجحنا داخل غرفــة العمليات في المرحلــة الأولى بقص الجزء العلوي من الصنّارة الــذي كان بــارزا خــارج العــن، فقــط بعــد ذلك وبحذر شديد تمكنا من تحرير نسيج العين حول الصنّار وقمنا بعملية ســريعة لإنقاذ العين. وقد استغرقت العملية الجراحية عدة ساعات".

وتابــع القــول "كان يتوجــب علينــا أن نكون خلّاقــن بهدف إعــادة ترميم الطبقــة الخارجية للعين وإغلاق الجرح".

وبعــد يومين مــن العملية الجراحيــة المعقدة، شــعر الصيّاد بشــكل أفضل، وخــال الفحص بــدأ يرى ظلالا ونورا في العين المصابة، وبفضل العمليــة الجراحيــة الســريعة نجــح الطبيبــان العربيان بإنقاذ عينه وبصره، ونوها أن المصاب لا يــزال بحاجــة لمرحلــة علاجية مطوّلــة لإعادة التأهيل، لكنهما متفائلان بالنسبة للمستقبل من ناحية شكلية وجمالية العين والوجه وأيضا من ناحية البصر في العين المصابة.

وقــد عبّــر أفــراد عائلــة الصيّــاد عــن شــكرهم وامتنانهــ­م لطاقم وحدة العينين، شــاكرين الأطباء الذين أنقــذوا عين ابنهم وبصــره. وخلص الدكتور نخول الى القول "إنها بُشــرى مهمة لجميع ســكان الجليل بفضل الخدمات الجديدة التي أضفناها في الســنة الأخيرة في وحدة العيــون: خدمة تخصص الشــبكية وتخصص القرنية، وتقديم خدمات طبية تشمل حالات صعبة ومعقدة".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom