Al-Quds Al-Arabi

تحالف انتخابي بين النجيفي والضاري ... وتيار الحكيم يحذّر من محاولات تأجيل الاستحقاق

- بغداد ـ «القدس العربي»:

كشــف زعيم جبهة «الإنقاذ والتنمية» أســامة النجيفي، عــن تشــكيل تحالف جديــد يجمعه بالسياســي العراقــي جمال الضــاري، لخوض الســباق الانتخابــ­ي، وفيمــا مــددت مفوضية الانتخابــ­ات المدّة الخاصة بتســجيل التحالفات السياسية. حذر تيار الحكيم من محاولات تأجيل الاستحقاق.

وقال في «تغريــدة» له على «تويتر» «لقد توج التفاهــم بيننا وبين السياســي جمــال الضاري بإعلان المشــروع الوطني للإنقاذ» مشيرا إلى أن «التشكيل سيكون انتخابيا برئاسته».

شهدت الســاحة السياســية العراقية انبثاق العديد مــن التحالفــا­ت والائتلافـ­ـات الجديدة تمهيدا لخوض الانتخابات المبكرة المزمع اجراؤها في شهر تشرين الاول/ أكتوبر من العام الحالي.

في الأثنــاء، أعلنت المفوضية العليا المســتقلة للانتخابــ­ات، أمــس، تمديــد فتــرة تســجيل التحالفــا­ت السياســية والمرشــحي­ن الراغبــن بالمشــارك­ة في انتخابات مجلس النواب العراقي لعام 2021.

المفوضية قالت، في بيان صحافي، أنها «قررت تمديد فترة قبول التحالفات والمرشحين الراغبين

بالمشــارك­ة في انتخابات مجلس النواب العراقي لعــام 2021، إيمانــاً منها بضرورة فســح المجال أمام المرشحين من التحالفات والأحزاب الجديدة للمشاركة في هذا الاستحقاق المهم».

وأضاف البيان، أن «هــذا التمديد يُعَد الأخير، ويأتي في سياق توفير الظروف المناسبة والمجال الكافي أمام المرشــحين على اختلاف توجهاتهم؛ ولا ينبغي الطعن به أو تأويله على أنه اســتجابة لضغوط الكيانــات والأحزاب السياســية، وفي الوقت الذي تحرص فيــه المفوضية على توجيه رســائل اطمئنان للمجتمع قائمة علــى التفاعل والانصات للرأي العام العراقــي؛ بهدف تحقيق أعلى قدر من المشاركة الجماهيرية في الانتخابات المقبلة».

وتابع، أن «المفوضية بإدارتها الحالية وجميع كوادرها فــي محافظــات العراق كافــة، حددت بوضوح مســارات العملية الانتخابيـ­ـة المقبلة، وفق اعتبارات فنية بحتة، وبالنظر إلى معطيات الواقع العراقي الحساس منذ أكثر من عام، وبناء على معاينة دقيقة لمخرجــات خاضت فيها طويلاً مــع بعثة الأمم المتحــدة في العراق، بشــأن آخر ما تم التوصل إليــه من اســتخدام للتقنيات في تقليل المدد المطلوبة لإنجــاز العملية الانتخابية، استعداداً للحدث الانتخابي المرتقب».

وأوضــح أن «مجلــس المفوضين في جلســته المنعقدة بتاريخ 25/شباط/2021 قرر تمديد فترة تسجيل التحالفات لغاية 5/1/2021 وفترة تسلم قوائم المرشحين لغاية 4/17/2021 موعداً وإمهالاً نهائياً للتحالفات والمرشحين».

إلــى ذلك، حــذّر تحالف «عراقيــون» بزعامة رئيس تيار الحكمــة الوطني، عمار الحكيم، أمس الخميــس، مــن محــاولات تأجيــل الانتخابات التشريعية المبكّرة، المقررة في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وقال النائب عن «عراقيــون» محمد الوحيلي فــي بيان صحافي أمــس، إنه يحذّر مــن «أن أي محاولة لتأجيل وعرقلة إجراء الانتخابات المبكرة في الفترة المقبلة ســيكون مصيرها الفشل» عازياً الســبب في ذلك إلــى كون «الانتخابــ­ات المبكرة تمثل إرادة مرجعية ورغبة شــعبية وإنه لا سبيل للإصــاح إلا بإجرائها بأدوات شــفافة ونزيهة وبنتائج تمثل بشكل وأضح إرادة الناخبين».

ودعا في بيانه إلى «الإســراع باختيار أعضاء المحكمــة الاتحاديــ­ة التــي تعتبر خطــوة مهمة لإجراء الانتخابات والمصادقة عليها» مشــيراً إلى أن «التأخيّر لا جدوى منه ولا طائل، ويشــير الى هناك نيــات مبيتة لتعطيل الرغبة الشــعبية في الإصلاح».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom