Al-Quds Al-Arabi

لقاح كورونا يصل العراق السبت ... وعلاوي يطالب بتوزيع عادل

- بغداد ـ «القدس العربي»:

في الوقت الــذي يترقب العراق وصول الدفعة الأولــى مــن اللقاح المضــاد لفيــروس كورونا، الأســبوع المقبل، دعا رئيس ائتــاف «الوطنية» إياد علاوي، الجهات المختصة إلى الإسراع بتوفير جرعات لقــاح كورونا إلــى العراقيــن بطريقة عادلة.

وقال الائتلاف في بيان صحافي أمس الخميس، «عام كامل وكورونا يحصد أرواح العراقيين ـ كما العالم ـ بلا هوادة ما أحدث انقلاباً هائلاً دفع أكثر من 4 ملايين عراقي إلى ما دون خط الفقر، وتسبب في خسائر كبيرة في الأعمال والوظائف وارتفاع الأسعار حتى وصل معدل الفقر الوطني إلى 31 في المائة حسب إحصاءات اليونيسيف.»

وأضاف: «وقد استبشــرنا واستبشــر العالم خيراً باكتشــاف لقاح هنا وآخــر هناك، يمكن أن يقف بوجه هــذا المرض، ويحد من آثاره الكبيرة، معلقــن الآمال والأمنيات على أن تُســابق وزارة الصحة الزمن لإيصــال اللقاح إلى العراقيين، كما فعلت العديد مــن دول المنطقة التي بدأت بإعطاء مواطنيها جرعات اللقاح ولو على مراحل.»

ودعا البيان الجهات المعنية إلى «الإســراع في إتمام إجراءات التعاقد لإيصــال جرعات اللقاح إلــى العراقيين ووضــع خريطة طريق شــفافة وعادلة لتوزيع تلك الجرعات.»

وأوضحــت وزارة الصحــة، إن موعد وصول الشــحنة الأولى من لقاحات كورونا سيكون يوم غدٍ السبت.

وذكر المتحدث باســم الوزارة سيف البدر في بيان، أمس، أن «الطائرة الخاصة ســتتحرك يوم الســبت إن شاء الله وســتصل الوجبات الأولى بعدها تباعاً، وسننوه عن كل مرحلة لحضراتكم .»

ودعا إلى «اعتماد المصادر الرســمية والمخولة للمعلومة».

وفي وقتٍ ســابقٍ من أمس، قال وزير الصحة العراقي، حسن التميمي، في تصريحات صحافية، إن «أول وجبة من لقاح فيروس كورونا ســتصل العراق يوم السبت )27 شباط/فبراير 2021( من الصين، بواقع 3 ملايين و400 ألف جرعة».

وأشــار إلى أن «مبالغ جرع اللقاح من شــركة كوفاكــس مدفوعــة كاملة مــن البنــك المركزي العراقي، وســتصل جرع أخرى مــن الصين يوم الإثنين المقبل».

ومن المقــرر أن يتم توزيع الجرعات على عموم المحافظات العراقية، بضمنها في إقليم كردســتان العراق.

وأعلــن وزير الصحة فــي إقليم كردســتان، ســامان البرزنجــي، الانتهاء من الاســتعدا­دات اللازمة للبدء ببرنامــج حملة التطعيم من اللقاح للوقاية من فيروس كورونا.

وأضــاف في مؤتمــر صحافي مشــترك عقده في مبنى الــوزارة مع وفد من برلمان كردســتان، أمس، إن «الإقليم مندرج ضمن البرنامج الوطني العراقي للقــاح، ونحن متواصلون في هذا المجال مع وزارة الصحة والبيئة».

وأوضح أن «مراكزنا الطبية الخاصة ببرنامج التطعيــم باتــت جاهــزة، ويوم أمــس )الأول( وبالتنســي­ق مــع وزارة الصحــة العراقية بدأت عملية تدريب الكوادر الطبية التي ســتتواجد في تلك المراكز» مشــيرا إلى أن «مســتلزمات برنامج التطعيم أصبحت جاهزة ايضا».

وتابع بالقول: «ننتظر وصول شحنات اللقاح إلى العــراق، وأن حصة الاقليــم محفوظة فيها» مؤكدا أن «عند وصول اللقاح سنعلم النسبة التي سيتم توزيعها».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom