Al-Quds Al-Arabi

انتقادات لسجن صحافيين وناشطين في كردستان... وفريق الدفاع يطعن

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أكد فريق المحامين المدافعين عن المعتقلين في دهــوك، أمس الخميــس، تقديمه طعن، لدى محكمة تمييز إقليم كردســتان بأحكام ســجن 6 أعوام أصدرتها محكمة الجنايات الثانيــة فــي أربيل بحق ناشــطين مدنيين وصحافيين، قبل أكثر من اسبوع.

وقــال، خلال مؤتمر صحافــي، إن «قرار محكمــة الجنايــات الثانية ليــس قانونيا وظالمــاً» موضحــا أن «الفريق قــام اليوم )أمس( بالطعن بالقرار محكمة تمييز إقليم كردســتان، كمــا تم توجيه كتــاب المحكمة الجنايات لتمييز الحكم».

وأشــار إلى أن «المحامين في السليمانية وحلبجة وكركوك وأربيل يشــكرون جميع الجهات التي دافعت عــن المعتقلين كموقف قانوني ومهني» مؤكدين ضرورة «حيادية

واستقلال القضاء في كردستان».

وكان قرار محكمــة الجنايات الثانية في أربيل، قد أثار موجــة من التنديد والغضب كما لاقى الحكم استنكارا جماهيريا كبيرا.

وعبَّرَت ثلاث منظمــات دولية في مجال تطوير وســائل الإعــام، عن قلقهــا إزاء القرار، وطالبت المســؤولي­ن الأكراد، بدعم الدور المهم الذي يلعبه الصحافيون.

وأكّدت المنظمات، وهي منظمة الصحافة الحرة غير المحــدودة ومنظمة دعم الاعلام الدولــي، ومنظمــة وســائل الإعــام عبر التعاون والانتقال، في بيان مشترك، أمس الخميس، أن «تجاوز الســلطات القانونية ســيؤدي إلى تقليل رغبة الناس للمشاركة في النقاشات العامة».

وجاء في نــصّ البيان: «قــرار المحكمة الذي صــدر في 16 شــباط/ فبرايــر 2021 والذي قضى بســجن صحافيين وناشطين

مدنيــن لســت ســنوات بتهمــة تقويض الأمــن القومي، نتــج عنه قلــق كبير حول الفضاء المتــاح للنقاش العــام المفتوح في إقليم كردســتان العراق. وكمنظمات دولية لتطوير الإعلام تعمل علــى دعم الصحافة الجيدة في إقليم كردســتان العراق، نعبر عن قلقنا إزاء المعيار الذي حدده هذا الحكم، إذ إن الصحافة المستقلة تساهم في نقاشات عامة بَنّاءة».

وأضــاف: «صحافيون محليــون عبروا أيضاً عن خشيتهم من أن يكون لقرار المحكمة تأثير على عمل الصحافيين في المســتقبل» مبيناً أن «الهدف وراء هذا الحكم ليس فقط معاقبة هؤلاء الأشخاص الخمسة، بل لبعث رسالة لكل الصحافيين والناشطين أنهم من الآن فصاعداً ســيُحالون إلى المحاكم بسبب كتابــة تعليق، منشــور على فيســبوك أو التعبير عن رأي».

وتابع: «احترام ســيادة القانون وحق الناس في حرية التعبيــر عناصر مهمة في الــدول النابضــة بالحياة. النقــاش العام المفتوح الذي يمكن فيه تبــادل الآراء دون خوف مــن التعــرض للاضطهــاد، هو من مؤشــرات الحكومات القويــة والصحية. تجاوز الســلطات القانونية ســيؤدي إلى تقليل رغبة الناس للمشاركة في نقاش عام، والذي يعد مهماً لتحقيق الوحدة، الســام والاستقرار .»

ونقــل البيان عــن الكاتــب والصحافي آسوس هردي قوله: «تقف كردستان اليوم أمام لحظــة مصيرية، وهي بحاجة الى دعم أحرار العالم أكثر من أي وقت مضى.»

وختم: «نأمل بشدة أن تختار السلطات الكردية دعــم الدور المهــم للصحافيين في مســاهمتهم للمجتمع في اقليم كردســتان العراق في هذه اللحظة المحورية.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom